8 طرق كي تجنوا أموالاً إضافية من دون عمل فعلي

يعتبر جني الأموال الإضافية من مصدر مختلف عن العمل الثابت، زيادة ممتازة في المدخول، حتّى وإن كان مردود وظيفة الشخص الثابتة عالياً، وذلك لأن الحصول على مبلغ قليل من مصدرٍ آخر يُعدّ ضمانة ويعطي الشخص حرية أكبر في التصرّف بأمواله، إن كان لشراء حاجات تعتبر من الرفاهيات أو السفر إلى بلدٍ يرغب في زيارته.

إلا أنّ العائق الوحيد الذي يحول دون قيام أحدنا بعملٍ آخر، هو عدم وجود الوقت اللازم. في ما يلي طرق بسيطة تضمن لكم كسب مبالغ إضافية من المال، وبمجهود قليل جداً.

تأجير إحدى غرف المنزل

via GIPHY

إن كان لديكم غرفة أو مساحة لا تستخدمونها في المنزل، يمكنكم تحويلها إلى غرفة نوم وتأجيرها للسياح الذين يزورون منطقتكم، خصوصاً في فترات الأعياد وفصلي الربيع والصيف.

تعتبر هذه الطريقة لجني الأموال الأسهل على الإطلاق، ومن دون أي ثمن أو جهد. ويعد موقع Airbnb خياراً جيداً لتسهيل العملية.

إصدار كتاب والاستفادة من حقوق المؤلّف

via GIPHY

لا شكّ في أنّ الكتابة تحتاج إلى جهدٍ كبير ووقت وإلهام، وأنّنا نعاني من مشكلة في القراءة في العالم العربي، إلا أنّها طريقة جيّدة للحصول على أموال إضافية لمدى الحياة، وذلك بفضل حقوق المؤلّف.

إذ تضمن هذه الحقوق الخاصة بالمؤلّف نسبة من أرباح كلّ نسخة تباع من كتابه ما دام هو على قيد الحياة.

الاستثمار في السوق المالية

via GIPHY

إن لم تكونوا متخصصين في القطاع المالي، قد يكون الاستثمار في سوق الأوراق المالية خطراً. إلا أنّه يوجد اسثناء واحد في هذا المجال، ألا وهو الاستثمار في صناديق المؤشرات المتداولة.

تعتبر صناديق المؤشّرات المتداولة، صناديق استثمار ترصد أداء مؤشّرات محدّدة (مؤشّر أسهم ستاندرد آند بورز مثلاً، وسلع وأصول معيّنة (كالذهب أو العملات) أو حتّى مجموعة أصول (السندات والأسهم والسلع).

بالطبع، لن تجنوا المبالغ التي يمكنكم أن تجنوها من الاستثمار في الرأسمال التقليدي، إلا أنّكم لن تخسروا بالقدر نفسه أيضاً.

إنشاء مدوّنة أو حساباً على إنستغرام

via GIPHY

يمكن للتدوين أو إنشاء حساب على تطبيق "إنستغرام" أن يشكّل لكم مصدر ربح جيّد، إذا لعبتم أوراقكم بشكل صحيح.

يعتمد الكثير من المدوّنين اليوم على التدوين أو نشر الصور على إنستغرام كوظيفة، بعد أن تحوّلت مدوّناتهم وحساباتهم من شخصية عادية إلى ترويجية لسلع وخدمات مقابل مردود مالي كبير، بالإضافة إلى حصولهم على البعض من هذه السلع والخدمات التي يروّجون لها بشكل مجاني.

عرض صور للبيع على الإنترنت

via GIPHY

إن كان التصوير من هواياتكم، يمكنكم أن تستخدموا هذه الهواية لجني الأموال. أنتم تأخذون الصور باستمرار، فلماذا لا تعرضونها للبيع؟

وعلى الرغم من غرابة الفكرة، فقد تنجح حقاً. يمكنكم أن تعرضوا هذه الصور للبيع على موقع shutterstock المختصّ بالصور مثلاً، والذي يمكن لمتصفّحيه شراء الصور إذا أعجبتهم.

ابتكار تطبيق

via GIPHY

لا يهمّ إن كنتم تريدون أن تبتكروا تطبيقاً مفيداً أو ألعاباً مسلية كلعبة "كاندي كراش" الشهيرة، عليكم فقط أن تتعلّموا كيف تقومون بذلك، وفور انتاجكم لتطبيق يجذب المستخدمين، ستبدؤون بجني الأموال منه.

الاستثمار في العقارات

via GIPHY

على الرغم من أهمية التذكر دائماً أنّ الاستثمار في أي شيء له مخاطر، فإنّ استثمار الأموال في مجال العقارات يبقى أكثر أماناً.

وذلك لأنّ عدداً كبيراً جداً من الأشخاص يبحثون دائماً عن مكانٍ يعيشون فيه. ولهذا، يعتبر العمل في استثمار العقارات حتّى عبر موقع Airbnb، الذي لم يعد ممكناً تجاهله اليوم، عملاً يدوم، ومن الصعب جداً أن يمرّ بأوقات صعبة جداً.

إنشاء دورات تعليمية على الإنترنت

via GIPHY

كلّ شخص خبير في موضوع معيّن، سواء كانت هواية معيّنة أو معرفة قوية بسبب الخبرة في العمل.

ما دمتم تعرفون كيف تتواصلون مع الأشخاص بشكلٍ جيّد، يمكنكم أن تستخدموا معرفتكم أو خبرتكم في موضوعٍ معيّن لجني بعض الأموال عبر تحضير مقرّر تعليمي للأشخاص الذين يريدون التخصّص في موضوع أو مجالٍ معيّن، ونشره على الإنترنت مقابل مردود مادّي.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
العالم وظائف

التعليقات

المقال التالي