12 مهنة لا تحتاج ممارستها إلى شهادة جامعية

أكّدت الدراسة الأخيرة التي نشر نتائجها البنك الدولي في أغسطس الماضي، أنّ العالم العربي يعاني من مشكلة في البطالة بين الشباب (15-24 عاماً)، إذ بلغت نسبة البطالة فيه في 2016، حوالى 30%.

أمّا المشكلة الأخرى التي يعانيها عددٌ كبير من الشباب في العالم العربي، هي عدم حصولهم على تعليم على تعليم عالٍ.

إن كنتم تجدون صعوبة في إيجاد عمل، خصوصاً أنّكم لم تتمكّنوا من الحصول على تعليم عالٍ، نقدّم لكم 12 مهنة يمكن لأي شخص ممارستها دون الحصول على شهادة جامعية، وفي الوقت نفسه تأمين مدخول جيّد.

حارس شخصي

via GIPHY

تتعدّد فئات الحراس الشخصيّين، فمنهم من يعمل في حراسة مؤسسة أو شركة ما، كالبنوك وشركات التأمين والصحف والسفارات، من أي شخص يمكن أن يشكّل خطراً على مبناها أو العاملين فيها، ومنهم من يعمل حارساً شخصياً لشخصيات، مثل السياسيين الكبار ورؤساء الدول ورجال الأمن ذوي الرتب العالية، ويكون في العادة رجل أمن أيضاً. كما يمكن لأي شخصٍ أن يعمل كحارس شخصي لرجال الدين الكبار ورجال الأعمال، بالإضافة إلى المشاهير في عالم الغناء والتمثيل والرياضة وغيرهم.

ولكن على العامل في هذه المهنة أن يكون ذات بنية جسدية قوية، كما أنّه يخضع لتدريبات على الفنون القتالية، ويحمل سلاحاً للدفاع عن نفسه وعن المؤسسة أو الشخص الذي يحرسه.

أمّا المبلغ الذي يتقاضاه الحارس الشخصي، فيختلف بحسب طبيعة عمله والشخص الذي يعمل معه، إلا أنّ راتبه لا يكون سيئاً إجمالاً.

سائق سيارة أجرة

via GIPHY

حصلت في الأعوام الأخيرة ثورة في عالم سيارات الأجرة حول العالم، فظهر نظام "أوبر" العالمي، تلته مشاريع مماثلة، مثل "كريم" في العالم العربي.

أمّا المبلغ الذي يتقاضاه السائق في هذه الشركات، فيعتبر جيّداً مقارنةً مع المبلغ الذي يمكن أن يجمعه في حال قرّر العمل بشكل منفرد.

المدلّك

via GIPHY

في ظلّ تكاثر ضغوط الحياة والعمل ساعات طويلة كل يوم في المكاتب، أمام الحواسيب، أصبح الكثير من الأشخاص بحاجة إلى التدليك والاسترخاء للتخلّص من التشنّجات في العضلات والضغط النفسي.

هنالك أنواع عدّة من التدليك، أشهرها التدليك على الطريقة السويدية أي التدليك اللطيف، باستخدام الزيت العادي. كما يوجد التدليك مع استخدام الزيوت العلاجية من أجل تدليك الجسم والتخلّص من الأوجاع، وروائحها الطيّبة للتخفيف التوتر والتهدئة. بالإضافة إلى التدليك باستخدام الأحجار الساخنة لإراحة العضلات.

ومن المعروف أنّ العامل في مجال التدليك، يتقاضى أجره بحسب كمية الدقائق التي يعمل بها، ممّا يجعله يتقاضى أجراً عالياً، على الرغم من الجهد الجسدي الذي يقوم به.

مدرّب رياضي

via GIPHY

للرياضة فوائد كثيرة لجسم الإنسان بالإضافة إلى فوائدها في تبديد الضغوط النفسية، ولهذا يلجأ إليها الكثير من الناس ويدفعون مئات الدولارات شهرياً للتسجيل في نادٍ رياضي.

ويعتبر مجال الرياضة واحداً من أوسع المجالات الموجودة، إذ يقدّر عدد الألعاب الرياضية بـ8 آلاف لعبة مختلفة. فهل تعتقد أنّه يصعب عليك إيجاد لعبة منها كي تتخصّص بها؟

يذكر أنّ مدرّبي لعبتي كرة القدم وكرة السلة ومساعديهم في الفريق الفني من الأشخاص الأعلى أجراً حول العالم، ويعتبر مدرّب مانشستر سيتي الإنكليزي، الإسباني جوزيب غوارديولا المدرّب الأعلى أجراً في العالم، إذ يكسب أكثر من 10 ملايين دولار في السنة.

استاذ الموسيقى

via GIPHY

يلجأ الكثير من الأهالي إلى تعليم أولادهم العزف على آلة موسيقية معيّنة، فيعيّنون لهم أستاذاً خاصاً لذلك، ويدفعون له مقابل الساعة.

كما يمكن للشخص المحترف في العزف على آلة معيّنة أن يخصّص مدرسة خاصة لتعليم العزف على هذه الآلة، يستقبل فيها عدداً من التلاميذ.

الكاتب

via GIPHY

يعتبر كلّ من الإنكليزي تشارلز ديكينز صاحب رواية "أوليفر تويست" الشهيرة والأميركي مارك توين، صاحب رواية "مغامرات هكلبيري فين" الشهيرة أيضاً، من أشهر الروائيين الذين لم يحصلوا على شهادة جامعية.

وعلى الرغم من عدم حصولهم على دراسات عليا، فإنّ أعمالهم الأدبية تصنّف على أنّها من أفضل الأعمال باللغة الإنكليزية، وتهتمّ المدارس حول العالم بتدريسها للأطفال والمراهقين.

الخياط

via GIPHY

تعتبر مهنة الخياطة من الأقدم في العالم، إذ بدأت مع الإنسان البدائي الذي كان يصنع من جلود الحيوانات وفروها ملابس يغطّي بها جسده ويحميه من البرد.

وتطوّرت هذه المهنة عبر التاريخ واشتقّت منها في القرون الأخيرة، مهنة تصميم الأزياء الفاخرة.

ولا تزال مهنة الخياطة البسيطة موجودة في يومنا هذا، على الرغم من الثورة الصناعية واستبدال الآلة للإنسان، إلا أنّ الكثير من الأشخاص يحتاجون اليوم إلى تقصير وتعديل الملابس الجاهزة الذين يشترونها لدى الخياط. ولا ننسى حبّ بعض الأشخاص للملابس المحاكة على اليد واستعدادهم لدفع مبالغ مرتفعة نسبياً للحصول عليها.

مصفّف الشعر

via GIPHY

تُعدّ مهنة تصفيف الشعر، خصوصاً للنساء، من أكثر المهن أجراً حول العالم. وهي لا تحتاج إلى شهادة جامعية، بل إلى التدريب في صالونات الحلاقة وتصفيف الشعر، وبالتأكيد القليل من الذوق.

وأصبحت هذه المهنة مورداً أفضل للربح مع انتشار موضة صبغ الشعر وتلوينه، لتغطية الشيب أو لتغيير المظهر.

مندوب المبيعات

via GIPHY

توظف الكثير من شركات الخدمات والسلع مندوباً لها يعرض على الشركات والمحالّ التجارية والعائلات، خدمات تهمّهم ويروّج لها، مقابل مردودٍ مادّي.

وتعتمد بعض الشركات على توظيف نساء يروّجن لمستحضرات تجميل أو أدواتٍ منزلية، في محاولة لتمكين المرأة، خصوصاً في الأرياف.

الطباخ

via GIPHY

هذه المهنة من أكثر المهن المطلوبة، خصوصاً في المناطق السياحية حول العالم.

ويمكن لأي شخص يعتبر الطبخ من هواياته، أن يستخدم هذه الهواية لربح المال، خصوصاً إذا أعدّ بعض الأطباق المنزلية بكميات كبيرة وباعها في مناطق تكثر فيها الشركات وعدد الموظفين.

المبرمج

via GIPHY

أصبحت مهنة البرمجة مهنة مربحة جداً بعد ظهور الإنترنت، وتوسّعت من برمجة الحواسيب والبرامج المتخصصة إلى برمجة التطبيقات على الهواتف والأجهزة الذكية.

ويمكن للهواة أن يختصّوا في البرمجة من دون الحصول على شهادة جامعية، وذلك بالاعتماد على المراجع المفتوحة المصدر والمتوفرة على شبكة الانترنت. ولكنها مهمة شاقة.

خبير تجميل

via GIPHY

نشطت هذه المهنة بشكلٍ كبير في السنوات القليلة الماضية، خصوصاً بعد اعتماد بعض التقنيات في تطبيق الماكياج، أبرزها الكونتورينغ، لنحت الوجه وإخفاء العيوب وإبراز الملامح الجميلة.

فوجدت النساء بالمكياج حلاً للظهور بأبهى إطلالة، دون الاضطرار للخضوع لعمليات تجميل.

واستغلّ خبراء التجميل تقنية الكونتورينغ، للرفع من ثمن تطبيق المكياج للزبائن، ممّا جعل مهنتهم من الأعلى أجراً في العالم العربي وحول العالم.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
العالم وظائف

التعليقات

المقال التالي