7 شخصيات عربية تحت 30 تصدرت لائحة فوربز الأمريكية

30 تحت 30 هو عنوان القائمة السنوية التي تصدرها مجلة فوربس العالمية وتعرض فيها قصص نجاح ثلاثين شخصية شابة في 20 اختصاصاً منها الطب، والإعلام، والرياضة، وريادة الأعمال، وغيرها. وقد تضمنت قائمة العام 2017، التي تشتمل على 600 شخصية مبدعة، 7 شخصيات عربية.

في ما يلي نضيء على منجزاتهم التي تزرع الأمل في المنطقة.

المصري هاني رشوان، 26 سنة

المشاريع التكنولوجية

هاني رشوان من مواليد القاهرة ويعيش في سان فرانسيسكو، حيث درس في جامعة كولومبيا. ابتكر "أزرار الشراء" في موقعَيْ فيسبوك وتويتر عبر شركته الناشئة Ribbon في 2012، قبل أن  dغادر الجامعة ويؤسس Payout.com وهي أداة تستخدم لتلقّي جميع دفوعات القروض وغيرها.

اللبناني خالد عبد الرحمن، 25 سنة

تطوير الألعاب

بعد حصوله على شهادة البكالوريوس في الجامعة الأميركية في بيروت، انتقل خالد عبد الرحمن إلى كاليفورنيا وحصل على درجة الماجستير في مجال تطوير الألعاب من جامعة جنوب كاليفورنيا. يتصدر عبد الرحمن قائمة فوربس لتصميمه اللعبة الشهيرة بوكيمون غو التي حققت نجاحاً كبيراً.

الليبية آلاء المرابط، 27 سنة

الرعاية الصحية

تعمل آلاء المرابط الملقبة بـ"الطفلة النابغة"، كمفوضة رفيعة المستوى في الأمم المتحدة في نيويورك، وهي تعتبر من المفوضين الوحيدين في الأمم المتحدة تحت سن الـ45. بدأت المرابط دراستها الطب في الخامسة عشرة من عمرها وعملت في مجال تمكين المرأة الليبية، عبر تأسيس منظمة غير ربحية تحت عنوان"صوت المرأة الليبية". يُشار إلى أن المرابط حاصلة أيضاً على شهادة ماجستير من كلية لندن للاقتصاد.

اللبنانية سارة منقارة، 27 سنة

ريادة الأعمال الاجتماعية

فقدت سارة منقارة بصرها خلال تواجدها في بوسطن حيث حصلت على الدعم المناسب. وبعد زيارتها إلى لبنان، اكتشفت الشرخ الكبير في الخدمات المتاحة للأطفال المكفوفين وافتقارهم للدعم الكافي، مما دفعها إلى تأسيس جمعية تعمل على مساعدة الأطفال المكفوفين، وتساهم في تعليمهم مهارات عدة كاستخدام الكمبيوتر والمشي مع العصا البيضاء. حصلت منقارة على درجة ماجستير من جامعة هارفارد، وهي مديرة لمخيم صيفي للأطفال المكفوفين.

المصري جوستن زيات، 24 سنة

الرياضة

جوستن زيات مصري أميركي يترأس شركة "زيات" التي تعنى بالخيول الأصلية، والتي أسسها والده أحمد. زيات يدير اليوم أعمال عائلته التي تمتلك وتربي سلالات رابحة للأحصنة الفائزة في السباقات، بما في ذلك جائزة التاج ثلاث مرات عام 2015، الفرعون الأميركي و"الكنتاكي ديربي" 2012 والبوديمايستر.

ميشيل عطا الله، 26 سنة

العلوم

تعمل ميشيل عطا الله، وهي أميركية عربية من مدينة بالو ألتو في ولاية كاليفورنيا على "تصميم خوارزميات لتحديد آليات المناعة التي يحركها مرض السرطان، وهي تحضّر لمشروع الدكتوراه في مجال علم الأحياء - السرطان في جامعة ستانفورد. وتجمع عطا الله بيانات عن الخلايا المناعية داخل الأورام عبر استخدام تقنية جديدة وهي "Multiplexed Ion Beam Imaging" من أجل تقديم أفضل علاج لمرضى السرطان.

المصري رامي إسماعيل، 30 سنة،

ريادة الأعمال

لم يدخل المصري الأميركي رامي اسماعيل وحده لائحة فوربس بل دخلت معه خطيبته Adriel Wallick. عندما قرر الثنائي الارتباط، طلب اسماعيل يدى حبيبته للزواج افتراضياً عبر لعبة Destiny. ويعمل اسماعيل حالياً في مجال تطوير الألعاب في الشركة الهولندية Vlambeer التي ابتكرت ألعاباً مثلا Nuclear Throne وRidiculous Fishing، بالإضافة إلى لعبة Super Crate Box.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي