فلنتذكر العام 2016 بقليل من الضحك

فلنتذكر العام 2016 بقليل من الضحك

اذا أردنا استخلاص أكثر المواقف المضحكة والمسلية التي اشتهرت على مواقع التواصل الإجتماعي خلال العام 2016 في العالم العربي، فسنجدها نادرة. لكنها ربما، تستحق أن تذكر، أمام كل المشاهد المروعة التي عشناها خلال هذه السنة، مع استمرار الحرب السورية، وتفاقم أزمة اللاجئين، وتفشي الإرهاب أكثر فأكثر في كل دول عالمنا الـ22.

رصيف22 يستعرض لكم بعض المواقف التي أضحكتنا خلال عام 2016، على أمل أن تهدينا السنة المقبلة أفراحاً أكثر وأحزاناً أقل.

راغب علامة "الشهيد الحي" وحسين الجسمي "نذير الشؤم"

في 14 يونيو 2016، شهدت مدينة نيس الفرنسية، عملية دهس إرهابية، أدت إلى مقتل نحو 100 شخص. الحادث المأسوي انقلب مضحكاً على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن صرّح راغب علامة بأنه نجا من الحادث، وكان على بعد 15 عشر دقيقة منه. لم تكن هذه المرة الأولى التي يعلن فيها راغب علامة نجانع من حادث إرهابي، فتحوّل إلى رمز مضحك لكل الأحداث الإرهابية، بالنسبة لروّاد وسائل التواصل الاجتماعي، الذين باتوا يقحمون اسمه في كل مرة، إلى درجة أنه نجا من كل حادث مأساوي في العالم، فكان في تركيا خلال الانقلاب مثلاً، وحتى خلال واقعة اغتيال السفير الروسي في أنقرة.

أمّا الفنان السعودي حسين الجسمي، فارتبط اسمه وأغانيه وتغريداته على توتير، بالنحس. فبعد أن خسر فريق برشلونة إحدى مبارياته، عقب إطلاق أغنيته "حبيبي برشلوني"، وبعد أن تحدث عن كل من فرنسا وتركيا قبل الأزمات التي حلّت بهما مباشرة، أصبح نذير الشؤم لكل المصائب في العالم، بحسب رواد مواقع التواصل.

"ميريام كلينك" لرئاسة الجمهورية اللبنانية

لم يكن انتظار اللبنانيين أكثر من عامين في الفراغ الرئاسي عبثاً. فبعد أن اتفقت الأحزاب اللبنانية على تسمية العماد ميشال عون للرئاسة، فاجأنا أحد النواب اللبنانيين خلال جلسة انتخاب الرئيس بتاريخ 31 أكتوبر، بتضمين اسم عارضة الأزياء اللبنانية ونجمة السوشال ميديا "ميريام كلينك" في ورقة اقتراعه. فسادت أجواء من الضحك والسخرية ليس فقط في المجلس النيابي، بل أيضاً في مواقع التواصل الاجتماعي، التي ضجت بالحدث.

الرئيس السيسي نجم الضحك

في بداية عام 2016، تعرض الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لموقف مضحك على منصة البرلمان الياباني، عند صعوده لإلقاء كلمته، إذ تجاهله رئيس البرلمان الياباني ولم يصافحه، بعد أن مدّ يده لإلقاء التحيّة. الموقف نفسه تكرر مع السيسي مرّة أخرى، خلال قمّة العشرين التي انعقدت في الصين، في سبتمبر الماضي، حين تجاهله الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، ليتحوّل اسم السيسي إلى أكثر الأسماء العربية تداولاً على مواقع التواصل الإجتماعي، التي بدأت ترصد كل تحركاته وهفواته المضحكة. من سؤال حارسه لوزير الخارجية الأميركي جون كيري، إن كان يملك كاميرا في هاتفه، إلى ثلاجته التي بقيت عشر سنوات فارغة إلّا من المياه.

أقوال جاهزة

شارك غردهل كانت 2016 سنة جيدة؟ كلا، ولكنها لم تخلُ من المواقف والأحداث المضحكة!

"أبو سن"المراهق السعودي الذي شغل العالم مع حبيبته الأميركية

لم يكن يعرف المراهق السعودي "أبو سن" المشهور بمحادثاته المسجلّة مع حبيبته الأميركية "كريستينا"، والتي انتشرت على موقع You Now، وأثارت ضحك المتابعين، أن نهايته ستكون السجن. الشاب الذي لا يعرف كيف يتحدث بالإنجليزية مع حبيبته، ويشرح لها بالعربية من خلال الإشارات، اشتهرت قصته كثيراً في سبتمبر 2016، وتحولت إلى مادة دسمة للسخرية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وات أباوت يور فيرست أوسكار؟

ربما يمكن تصنيف الحادث المضحك الذي تعرضت له الصحفية المصرية شيماء عبد المنعم خلال تغطيتها لحفل الأوسكار، بداية شهر مارس، من أكثر المواقف العربية المضحكة خلال العام 2016. الصحافية سألت النجم الأميركي ليوناردو ديكابريو (أو ليو)، خلال المؤتمر الصحفي، بعد فوزه بجائزة الأوسكار عن فيلمه The revenant: "ماذا عن أوسكارك الأوّل؟" ?What about the first Oscar for you. لم يضحك السؤال فقط ديكابريو، الذي لم يفهم سؤالها الركيك بالإنجليزية، وطلب منها تكراره مرّة أخرى، بل أضحك رواد مواقع التواصل الاجتماعي والإعلام العربي لأيام طويلة لحقت الحادثة. وانتشر لاحقاً الفيديو على أوسع نطاق، مع نكات وسخرية على السقطة الإعلامية "لأوّل صحافية" مصرية، تنجح وتفشل في الوقت نفسه في تغطية الأوسكار.

الحب يدفع مصرياً إلى خطف طائرة

شهد بداية شهر مارس، حادث اختطاف طائرة متجهة من الإسكندرية إلى القاهرة. للدقائق الأولى، انتشر الخبر وتمّ تصنيف الحادث على أنه إرهابي، لكن سرعان ما اتضح أن سبب الخطف رغبة المواطن المصري سيف الدين مصطفى، لقاء طليقته القبرصية. فقام بخطف الطائرة وإجبارها على الهبوط في مطار لارنكا في قبرص. وبعد أن أعلنت السلطات القبرصية أن الخاطف ألقى رسالة حب من الطائرة وطلب تسليمها إلى طليقته، تفنن رواد مواقع التواصل الاجتماعي بالسخرية والتهكم على الحادث لساعات طويلة.

أمير المؤمنين والمهدي المنتظر

ضجّ العالم العربي خلال الشهر الأخير عام 2016، بخبر ادعاء الشيخ محمد عبد الله نصر (ميزو) في بيان صدر عنه ونشر على صفحته الخاصة، بأنه "المهدي المنتظر". ميزو قال في بيانه: "جئت لأملأ الأرض عدلاً وأدعو السنة والشيعة وشعوب العالم إلى مبايعتي"، ما أثار الاستهزاء على وسائل التواصل الاجتماعي، التي سخر روّادها من فكرة أن يكون المهدي المنتظر اسمه "ميزو"، وأن ينشر رسالة خلاص العالم "أونلاين". أمّا الملك المغربي محمد السادس، فكان له نصيب وافر من السخرية العربية أيضاً، بسبب إعلانه في 27 نوفمبر، أنّه "أمير المؤمنين لجميع الديانات".

ملوخية في البرلمان الأردني؟

حولّت نائب في البرلمان الأردني جلسة منح الثقة للحكومة بتاريخ 22 نوفمبر، إلى مطبخ منزلها، إذ قامت عليا أبو هليل بطلب "كيلو ملوخية ناشفة" من زميلتها فضية أبو قدورة، خلال جلسة البرلمان، من خلال إرسال ورقة كتب عليها الطلب. صورة الورقة انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي بكثرة، لتتعرض النائب لحملة سخرية واستهزاء، بسبب انشغالها في التفكير بشراء الملوخية، بدل التركيز في الجلسة التي تناقش قضايا تعني الشعب الأردني.

إقامة حد الإعدام على أجهزة إلكترونية "كافرة"

اعتاد العرب في السنوات الأخيرة مشاهدة مقاطع الفيديو الإجرامية لتنظيم داعش الإرهابي، التي يقوم فيها بقتل أو إعدام أو حرق أو تعذيب الناس. لكن خلال شهر سبتمبر، نفّذ التنظيم عقوبة إعدام إلكتروني. فانتشر فيديو لأحد عناصر التنظيم، وهو يقوم بتحطيم أجهزة إلكترونية بشكل هستيري، بعد إصدار فتوى تحرّمها وتصفها بالأجهزة "الكافرة"، فتعرض بعدها لحملة سخرية واستهزاء على وسائل التواصل.

كلمات مفتاحية
2016 العالم العربي

التعليقات

المقال التالي