رحلة البحث عن الشجرة المحرمة... رأس السنة وعيد الميلاد في السعودية

رحلة البحث عن الشجرة المحرمة... رأس السنة وعيد الميلاد في السعودية

في منزل رندا في الرياض شجرة عيد ميلاد. تعتليها نجمة مضيئة، بها كرات حمراء وخضراء، وتلمع في العتمة بلون ذهبي.

انقضى العيد، فتحت الهدايا التي كانت حولها، وبقي السؤال، من أين جاءت رندا بشجرة "الكريسماس" في بلد يعتبر بعض شيوخه امتلاكها أمراً مخالفاً للشريعة الاسلامية، قد يستحق العقاب؟

يوجد في المملكة التي تقطنها غالبية مسلمة، خليط من جنسيات وخلفيات مختلفة لا يمكن إغفاله. فعلى الرغم من أن 67% من سكانها الذين بلغ عددهم 31.5 مليوناً هم سعوديون مسلمون، فإن هناك مسيحيين من جنسيات مختلفة، فلبينيين، أمريكيين، أحباش، أرتريين، عرب، وأوروبيين.

لا تخفي السعودية أنها دولة إسلامية، تطبق أحكام الشريعة ولا مكان في الأماكن العامة لغير الإسلام. كما تتوقع من سكانها معرفة الأمر والتقيد به. فكيف إذاً يجد المسيحيون فيها شجرتهم وكيف يحتفل الناس برأس السنة؟

IMG_8481 شجرة عيد الميلاد في منزل الطبيبة رندا في الرياض ‎

عالم كريسماس "تحت الطاولة"

شجرة رندا، الطبيبة المسيحية، ليست يتيمة في المملكة. فهناك الكثير من الشجر المزين خلف الأبواب.

طبيبة أخرى، سعودية ومسلمة فضلت عدم ذكر اسمها، تمتلك واحدة أيضاً. طولها 150 سم وقد اشترتها هذا العام بـ150 ريالاً من "سوبرماركت" كبير في مدينة الرياض حيث تقيم، وزيّنتها مع أطفالها ومدبرات المنزل.
"تذهبين نحو البائع الهندي وبصوت خافت تقولين له "كريسماس تري". سيسألك عن مواصفاتها، لو وجدك على دراية وتعرفين ما تبحثين عنه، يأخذك إلى طاولة (عليها غطاء أبيض طويل) ويرفع القماش وسيظهر الكنز"، تقول الطبيبة واصفة المشهد الذي يشبه تجارة الممنوعات أو السوق السوداء. "ألوان وأشكال وعالم كريسماس كامل تحت الطاولة".

الشرع والقانون

ليس هناك في القانون السعودي ما ينص تحديداً على منع امتلاك شجرة عيد الميلاد، والقانون يحمي حق ممارسة شعائر الأديان الأخرى داخل المنازل والأماكن الخاصة والسفارات والقنصليات. لكن ما إن يتسلل دينك لخارج الحدود المغلقة، كأن ترتدي صليباً واضحاً أو تضع صورة أيقونات في عربتك أو تضع غطاء الشعر الذي يرتديه رجال السيخ مثلاً، حتى تصبح مخالفاً للقانون.

وهو يمنع امتلاك أشياء تخالف الشرع، حتى وإن كان داخل المنزل، من كتب أو مطبوعات أو مشروبات أو مأكولات.

في هذه الخانة، تقع شجرة عيد الميلاد.

يعلل المحامي الدكتور طارق الشامي أسباب الحظر بأنها احترازية، ومن باب "سد الذرائع" في بلد تخضع قوانينه لأحكام الشريعة الإسلامية بصرامة.

"من يدخلها (الشجرة) بغية بيعها أو الاتجار بها، يتعرض لتهمة التهرب الجمركي وبيع بضائع مهربة وغير مصرح بها وتفرض عليه غرامة، وسيتم كذلك تعزيره شرعاً لأنه يبيع شيئاً مخالفاً للشريعة"، يقول الدكتور الشامي. وينطبق الحكم الأخير على من يدخل الشجرة إلى المملكة لاستخدامه الشخصي أيضاً.

والتعزير هو عقوبة الأفعال التي لم تحدد الشريعة حداً لها كما فعلت مع السرقة أو الزنا أو القتل. فيترك الأمر للقاضي لتحديد العقوبة التي يراها مناسبة، آخذاً بعين الاعتبار ظروف الفاعل وملابسات الأمر.

"العقوبة التعزيرية في هذه الحالات (امتلاك شيء يخالف الشريعة) غالباً ما تكون الحبس والجلد"، يقول الدكتور الشامي.

لا يقوم الشيوخ بالافتاء للمسيحين، أو مطالبتهم بعدم الاحتفال بالعيد بالطريقة التي يمليها عليهم دينهم، لكن الحكم ينطبق على المسلمين، وقد حرم الموقع الرسمي للأمام بن باز، مفتي المملكة حتى العام 1999، "مشاركة النصارى أو اليهود" في أعيادهم.

وقال الموقع "على المؤمن وعلى المؤمنة الحذر من ذلك، وأن لا يساعد في إقامة هذه الأعياد بأي شيء؛ لأنها أعياد مخالفة لشرع الله، ويقيمها أعداء الله فلا يجوز الاشتراك فيها، ولا التعاون مع أهلها، ولا مساعدتهم بأي شيء".

أقوال جاهزة

شارك غردكيف يجد المسيحيون في السعودية شجرتهم وكيف يحتفل الناس برأس السنة، في وقت تحرّم فيه كل مظاهر الاحتفال بهذه الأعياد؟

شارك غردالبحث عن شجرة العيد وزينة رأس السنة في السعودية يشبه تجارة الممنوعات أو السوق السوداء...

ما بعد تحديد صلاحيات الهيئة

أعطت هذه الأحكام هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والتي هي بمثابة الرقيب الديني في البلاد، دافعاً شرعياً لملاحقة هذه الشجرة. يترصدونها، كما يترصدون من لا يلتزم بالزي المحتشم، ومن لا يغلق محله خلال أوقات الصلاة ومن يبيع أو بحوزته مشروبات روحية أو من يحتفل بعيد الحب.

وقد استعان موظفو الهيئة "بست جهات لمحاربة مظاهر الاحتفال بعيد الميلاد ورأس السنة الميلادية" في العام 2015، بحسب جريدة الحياة وذلك "لضبط توزيع بطاقات أعياد الميلاد وتعليق الزينة ونصب شجرة الميلاد".

لكن تحديد المملكة للصلاحيات التنفيذية للهيئة في نيسان 2012، ترك لدى السكان شعوراً بأن خطر اقتحام محل لوجود شجرة فيه لم يعد كبيراً، إذ ليس بإمكان رجل الهيئة الذي يلقب بالمطوع الضبط أو الملاحقة، ويقتصر دوره على النصح والبحث عن المخالفات وإبلاغ الشرطة.

بكل الأحوال، لا تعلن هذه الدكاكين أو المحلات عن أشجارها، ولكنها لا تخفيها كما يتم اخفاء الممنوعات الأكثر حظراً كالمشروبات الروحية مثلاً، وتعتمد العملية التجارية على تواطؤ ضمني بين البائع والمشتري.

باقي دول الخليج

في دول الجوار الوضع مختلف. فتزين أشجار الميلاد الضخمة المحلات التجارية في دبي والكويت والبحرين. وقد أقامت أبوظبي شجرة مزينة بالمجوهرات بلغت قيمتها 11 مليون دولار، وفي رأس السنة تملأ الألعاب النارية سماء جارتها دبي، الأمر الذي يجعل السعودية الدولة الخليجية الوحيدة التي لا مكان لهذه الاحتفالات فيها.

الشرق والغرب والوسط

حال هذه الشجرة الممنوعة والموجودة في الوقت ذاته كحال الكثير من المحظورات في المملكة. يجدها الراغبون فيها إذاما طرقوا الباب الصحيح.
يقول بعض سكان مدينة جدة إنهم يجدون أشجار عيد الميلاد وزينتها في بعض محلات منطقة البلد القديمة، والتي بها حي تاريخي وسوق شعبي يقصده خليط من الجنسيات تمثل أهل المدينة الساحلية، وسكانها وزوارها; تجار، عمال، موظفون حجاج، ومعتمرون
.

"وجدت كل ما احتاج في البلد، إلا النجمة، لم تكن متوفرة في المحل، وأعطاني البائع هلالاً بدلاً منها"، تقول لينا التي أحضرت شجرتها من لبنان واشترت الزينة من جدة.

20161219_190304 شجرة عيد الميلاد في منزل رينا بجدة

البعض الآخر يقول إنه يجد الشجرة في "سوق جدة الدولي"، وهو مركز تجاري فيه الكثير من محلات الذهب والاكترونيات، ويشتهر بأنه وجهة الجالية الفليبينية التي يبلغ تعدادها 636 ألفاً، غالبيتهم من الطائفة المسيحية.

أما رينا، الشابة الحديثة الزواج، فوجدت ضالتها في منزل سيدة تبيع كل مستلزمات الكريسماس.

"وصلت إلى منزلها ووجدت بهاء العيد كله في غرفة كبيرة مساحتها 4 أمتار مربعة، شجر بكل المقاسات، زينة، مغارات، بابا نويل كبير، آخر صغير، لم أصدق أنني في السعودية" تقول رينا التي اشترت شجرة كبيرة بـ300 ريال

وقد شعرت بشيء من الخوف وهي تحمل العلبة وتخرج من منزل السيدة، لكنها طمأنت نفسها قائلة إنها لا ترتكب عيباً أو حراماً، ولا تحمل المخدرات أو السلاح، فلمَ الخوف؟

في الرياض، تكون المحلات متحفظة جداً، فالعاصمة التي تقع في منطقة صحراوية على هضبة نجد وسط البلاد، أكثر تشدداً من قرينتها الساحلية، التي عرفت تاريخياً بتأثرها النسبي بثقافات زوارها الذين استقر بعضهم فيها، وهم حجاج وتجار من جنوب شرق آسيا ومصر وبعض بلاد الشام.

في مدن المنطقة الشرقية، من السهل الحصول على شجرة، لوجود جسر يصلها بالبحرين ويجعل جلب الأشجار أكثر سهولة.

"تجدين لدى السكان في الخبر والدمام زينة أجمل بكثير من الزينة التي نحصل عليها هنا، لأنهم يحضرونها من البحرين"، تقول رندا.

كما أن وجود المجمعات السكنية المغلقة التي تكتظ بوافدين أجانب يعملون في مجال النفط، لا سيما مجمع أرامكو الكبير، يخرجها من المنازل ويضعها في حدائق المجمعات ومطاعمها.

علاقة خاصة

تزدان مدن العالم بأشجار عيد الميلاد منذ أن يعلن ديسمبر قدومه، يختلط الخاص بالعام والديني بالاجتماعي، فتصبح الشجرة رمزاً لموسم البرد والمحبة والهدايا لدى السكان على اختلاف أديانهم، ويربطك بالشجرة في هذا الموسم نوع من الألفة.

علاقتك بها تختلف حينما تنفصل هذه الشجرة عن محيطها، ولا تشبه العالم الخارجي. علاقة فيها نوع من السرية والخوف. هل تزداد محبتك لها؟ هل تزداد أهميتها؟ "إن قيمتها تزداد لكونها المظهر الوحيد للعيد، وهي مهمة جداً لكي يفرح الأطفال بالعيد"، تقول رندا.

لكن عامر الذي يسكن في جدة منذ أكثر من عشرين عاماً، يرى أن السؤال ليس دقيقاً، فلا قيمة للشجرة في محيط لا يفهمها، وحتى وإن كان في المملكة أشجار مزينة في الأماكن لن يكون للعيد بهجة عامة، لذلك فهو سعيد بشجرته في المنزل ولا يشعر بغصة ولا يتمنى أن تزدان جدة في عيد الميلاد.
"ما معنى أن تضعي زينة عيد صيني مثلاً في بلد لا يعرف هذه الثقافة؟ ستتحول الزينة لمجرد ألوان وإضاءة قد تعجبك".

من جانبه، يعتبر الدكتور الشامي أن شخصية المملكة واضحة، وأن القانون لا يستثني أحداً. : "لكل بلد قوانينه، هذه قوانينا، وإذا أردت شجرة، احتفل بها في بلدك ثم عد، فأنت حينما تزور أي بلد تلتزم بقوانينها".

هالة دروبي

صحافية سورية عملت في النيويورك تايمز ومحررة في موقع ياهو. تحمل إجازة في علم النفس، وماجستير في الصحافة المكتوبة من جامعة كولومبيا في نيويورك.

كلمات مفتاحية
السعودية

التعليقات

المقال التالي