كيف تعرفون أنكم أذكى من الآخرين؟

كيف تعرفون أنكم أذكى من الآخرين؟

كيف يمكنكم أن تتأكدوا إن كنتم أذكياء من دون إجراء اختبار الذكاء IQ Test؟ هناك بعض الدلائل التي يمكن من خلالها قياس الذكاء لدى الشخص، وتستند جميعها إلى دراسات علمية، أجريت على مدى عقود طويلة، خصوصاً مع تعرّض اختبارات الذكاء إلى العديد من الانتقادات، حول جدواها ومصداقيتها. لذا يسعى العلماء بشكل مستمر إلى إيجاد سبل أحدث وأكثر فعالية، لقياس الذكاء البشري والقدرة المعرفية لدى الإنسان.

إذا أجبتم على هذه الأسئلة بـ"نعم"، فأنتم قد تكونون أذكى من الآخرين.

هل تأخذ دروساً في الموسيقى؟

توصلت العديد من الدراسات إلى أن الموسيقى تساهم في تنمية ذكاء الطفل. وتؤكد دراسة أعدتها Sage Journal عام 2011 أن الذكاء اللفظي لدى الأطفال من 4 إلى 6 سنوات ارتفع بشكل واضح، بعد شهر واحد من الانتساب إلى صفوف الموسيقى. وأظهرت دراسة أعدتها جامعة تورنتو Toronto الكندية عام 2013، أن الأطفال المتفوقين هم أكثر من ينتسبون إلى دروس الموسيقى. وسبق للجامعة أن أعدت دراسة مماثلة عام 2003 أثبتت فيها أن الأطفال بعمر الست سنوات، يرتفع مستوى الذكاء لديهم بعد تسعة شهور من دروس الموسيقى، مقارنة بالأطفال الذين ينتسبون إلى صفوف الدراما أو الذين لا يتعلمون أي مهارة.

هل أنت "الأخ الأكبر"؟

توصلت إحدى الدراسات إلى أن الأخ الأكبر عادةً يكون أذكى من الآخرين، مستبعدةً أن يكون العامل الجيني هو السبب. واستخدم علماء الأوبئة النروجيون السجلات العسكرية للنظر في ترتيب الولادة والحالة الصحية، ومعدلات الذكاء لدى نحو 250 ألف شاب بين عمر 18 و19، وتوصلوا إلى أن معدل الذكاء لدى الأخ الأكبر هو 103 مقابل 100 للأخ الثاني و99 للأخ الثالث.

وأشارت دراسة نشرتها نيويورك تايمز عام 2007، إلى أن معدل الذكاء لدى الابن الأكبر تفوق بشكل عام الأبناء الآخرين، والسبب لا يعود إلى عوامل بيولوجية بل إلى التعامل النفسي بين الأهل والأطفال. لهذه الأسباب وغيرها، يكون الأخ الأكبر أكثر نجاحاً من إخوته، ولكن بنسبة قليلة.

هل أنت نحيف؟

إن كنت نحيفاً، فأنت قد تكون أكثر ذكاءً من الآخرين… توصلت إحدى الدراسات التي أنجزت عام 2006، إلى أن الأطفال بعمر الـ11 سنة، الذين يمتلكون معدل ذكاء لفظي وغير لفظي منخفض، هم الأكثر عرضةً للسمنة في عمر الأربعين. وتستند الدراسة إلى أن الأطفال الذين تلقوا فرصاً تعليمية أفضل وتمكنوا من الحصول في مستقبلهم على فرص عمل أفضل ومعاشٍ أعلى، ينتهي بهم المطاف إلى وضع صحيّ أفضل بكثير ممن هم أقل ذكاءً. وأظهرت دراسة حديثة أن مستوى الذكاء الأدنى، مرتبط بالوزن الأعلى الذي يمتلكه الشخص، مع النظر طبعاً إلى الوضع الاقتصادي والاجتماعي.

هل تملك قطة؟

تشير دراسة أعدت في العام 2014 على 600 طالب جامعي، إلى أن الشباب الذين يمتلكون كلباً يتميزون بشخصية اجتماعية أكثر ممن يمتلكون قطةً، وفقاً لاختبار الذكاء واختبار نفسي خضعوا لهما. ولكن احذروا ماذا؟ من يمتلك قطاً لديه قدرة إدراكية أعلى بكثير من الآخرين، أي أنه أذكى...

هل حصلت في صغرك على رضاعة طبيعية؟

تشير العديد من البحوث التي أعدّت في العام 2007، إلى أن الأطفال الذين حصلوا على رضاعة طبيعية، سيصبحون أكثر ذكاءً من الآخرين في المستقبل. وفي دراستين شملتا ثلاثة آلاف طفل في بريطانيا ونيوزيلندا، سجل الأطفال الذين حصلوا على رضاعة طبيعية، معدل ذكاء أعلى بسبع نقاط من الأطفال الآخرين، لكن فقط إذا كانوا يملكون نسخة محددة من الجين FADS2. يذكر أن العلماء لاحظوا أن العلاقة بين هذا الجين والرضاعة الطبيعية يحتاج إلى مزيد من الدراسة.

أقوال جاهزة

شارك غردهل تملك قطة؟ هل أنت ليبرالي، هل تسهر كثيراً… قائمة طويلة ومفاجئة من الدلائل التي تشير إلى أنكم أذكى من الآخرين

هل تعاطيت المخدرات يوماً؟

توصلت دراسة أجريت عام 2012 على أكثر من 6 آلاف بريطاني من مواليد عام 1958، إلى أنه هناك صلة واضحة بين ارتفاع معدل الذكاء في الطفولة وتعاطي المخدرات غير المشروعة في مرحلة البلوغ. وخلص الباحثون إلى أن الأطفال الذين يمتلكون معدل ذكاء أعلى من غيرهم، معرضون عند الكبر لاعتماد سلوكيات مضرة بالصحة أكثر من غيرهم، كالإفراط في تناول الكحول وتعاطي المخدرات.

هل أنت أعسر؟

لا يعرف العلماء إلى اليوم، لماذا يكثر العسراويون (الذين يستخدمون اليد اليسرى بدل اليمنى)، بين المجرمين. لكن توصلت أحدث الدراسات إلى أن الأشخاص العسراويين يتفوقون دائماً على الآخرين في اختبارات التفكير، وأنهم أكثر مهارةً ويتمتعون غالباً بذكاء استثنائي.

هل أنت طويل القامة؟

توصل عدد من الدراسات إلى أن الأطفال الطويلي القامة يتمتعون بمعدل ذكاء أعلى، أما كبار السن الطوال فيجمعون المال أكثر من غيرهم. ويشير الباحثون إلى أن الطوال يتميزون دائماً بأداء أفضل في الاختبارات المعرفية.

هل تشرب الكحول بشكل منتظم؟

توصل عالم النفس Satoshi Kanazawa  ساتوشي كنازاوا، إلى أن الأميركيين والبريطانيين الذين سجلوا أعلى نسب في اختبارات الذكاء، يشربون الكحول بشكل منتظم منذ الصغر، أكثر من الذين سجلوا نسب ذكاء متوسطة أو متدنية.

 هل أنت ليبرالي؟

وأثبت كنازاوا أيضاً في دراسة أخرى أن أصحاب الفكر اليساري سياسياً، أذكى من غيرهم. ومن بين آلاف البالغين الذين حققوا معدل ذكاء أعلى في الولايات المتحدة الأميركية هم ليبراليون.

هل تعلمت القراءة في سن مبكرة؟

عام 2012، توصل باحثون أجروا اختباراً على ألفي توأم في بريطانيا، إلى أن الإخوة الذين تعلموا القراءة في وقت مبكر أكثر من غيرهم، سجلوا معدل ذكاء أعلى في الاختبارات المعرفية. وتشير الدراسة إلى أن القراءة في سن مبكرة تزيد من المهارات اللفظية وغير اللفظية.

هل تقلق كثيراً؟

تشير العديد من الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يقلقون أكثر من غيرهم، هم أكثر ذكاءً بطرق معينة. وكشفت أحدث دراسة أن من يقلقون كثيراً يتمتعون بذكاء لفظي عالٍ.

هل أنت شخص مسلٍ؟

في إحدى الدراسات، طُلب من 400 طالب علم نفس أنجزوا اختباراً لقياس القدرة على التفكير والذكاء اللفظي، أن يقوموا بالتعليق على New Yorker cartoons. وكما كان متوقعاً، توصلت الدراسة إلى أن الطلاب الأكثر ذكاءً هم الأكثر تسليةً.

هل أنت انطوائي؟

أن تكون انطوائياً أو منعزلاً، فذلك يعطيك قدرة على التفكير في الأمور بشكل أعمق، وبالتالي عدم التسرع في اتخاذ القرارات. وهو أمر يدل بحسب العديد من الدراسات، إلى أنك أذكى من الآخرين.

هل تسهر كثيراً للعمل؟

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يقضون الليل مستيقظين للعمل وليس للسهر في البيت أو خارجه، يتمتعون بمعدل ذكاء أعلى من غيرهم. وهم أكثر نجاحاً من سواهم، خصوصاً ممن ينامون باكراً!

بالتأكيد، يبقى تأثير كل هذه الدلائل نسبياً على مستوى الذكاء، إذ تتداخل عوامل كثيرة في تحديده.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
العالم العربي

التعليقات

المقال التالي