​أين أسرع انترنت محمول في العالم؟​​

​أين أسرع انترنت محمول في العالم؟​​
منذ بدء حقبة الهواتف الذكية، أصبحت شركات الاتصالات تتجه أكثر فأكثر لوضع تقنيات شبكات الاتصالات الأحدث، وكذلك باتت حال الإنترنت المتنقل بين أيدي المشتركين. علماً أن شبكات الجيل الثالث بدأت بالانتشار تدريجياً حول العالم لتغطي تقريباً كل الدول، كما باشرت بعض الدول الانتقال للجيل الرابع الأحدث الذي يوفر سرعة اتصال أعلى بعشرة أضعاف.

قدمت شركة OpenSignal تقريرين عن حالة الاتصالات المحمولة حول العالم، الأول خاص بشبكات الجيل الثالث الأكثر انتشاراً، والثاني لشبكات الجيل الرابع LTE الأحدث والأسرع والأقل انتشاراً.

شبكات الجيل الثالث حول العالم

أجرت الشركة دراسة على 95 بلداً توافرت في 93 منها اتصالات الجيل الثالث مع نسبة انتشار تفوق ثلاثة أرباع عدد السكان في معظم الدول، وهذا منطقي إذ تتوافر هذه الشبكات منذ 15 سنة عندما انطلقت عبر شركة الاتصالات اليابانية NTT DoCoMo أولاً عام 2001.

ولأن دول المنطقة العربية حصلت على الاتصال بالإنترنت متأخرةً عن باقي دول العالم، أدى ذلك إلى تأخير توافر الاتصالات المحمولة فيها، وبالتالي تأخير توفير الإنترنت المحمول عبر الهواتف الذكية.

وكان العراق طليعة الدول التي حصلت على هذه الشبكات عام 2007، ثم توسعت لتشمل دولاً مجاورة مثل الأردن وسوريا ولبنان خلال السنوات الثلاث التالية.

ولا يمكن إعطاء رقم واحد عن سرعة تحميل البيانات وفي شبكات الجيل الثالث، وذلك لاختلاف تقنياتها وأجيالها، ففي السابق كانت تصل إلى 384 كيلوبت في الثانية لتقنية WCDMA، لكن توفرت لاحقاً تقنيات أحدث مثل HSPA التي تعطي سرعة تصل إلى 7.2 ميغابت في الثانية. وأيضاً هناك تقنية أحدث منها HSPA+ يمكن أن تصل سرعتها القصوى حتى أكثر من 20 ميغابت في الثانية.

بحساب السرعة الإجمالية التي توفرها شركات الاتصالات حول العالم، يمكننا مقارنة الدول حسب سرعات الانترنت المحمول لديها. مع العلم أن مؤشر السرعة الإجمالية يأخذ متوسط السرعة المتاحة في البلد، وذلك بحسب سرعة وتوافر اتصالات الجيل الثالث والجيل الرابع معاً.

Fastest Internet

شبكات الجيل الرابع

انتشرت شبكات اتصالات الجيل الرابع بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية، وأصبح هناك اليوم 1.45 مليار مشترك فيها حول العالم. وتوفر أكثر من 350 شبكة اتصالات عالمياً هذا الجيل من الانترنت المحمول في أكثر من 112 بلداً.

أقوال جاهزة

شارك غردهل تعرف سرعة الانترنت الجوّال في بلدك؟

وقد استثمرت 770 شركة اتصالات في وضع البنية التحتية لاتصالات الجيل الرابع في أكثر من 195 بلداً. وهناك التزام بتوفير هذه الخدمة في 190 بلداً.

كما تطورت شبكات الجيل الرابع LTE وأطلقت منها أجيال أحدث بسرعات أعلى وتغطية أوسع. وتصل سرعة أحدث جيل منها LTE-A إلى 1 غيغابت في الثانية لتنزيل الملفات ونصفها للرفع.

كانت كوريا الجنوبية أول دولة تتيح شبكات الجيل الرابع عام 2007 بتقنية قديمة بعض الشيء، وبعد عامين أتاحتها السويد والنرويج بتقنية أحدث.

وتعدّ الكويت وقطر والسعودية والإمارات من طليعة الدول العربية التي وفرت شبكات الجيل الرابع منذ عام 2011 وكانت حينها بترددات منخفضة وسرعات بطيئة، أقل من 150 ميغابت في الثانية.

ولا تزال هذه الخدمة غائبة عن بعض الدول العربية مثل سوريا. بينما أتاحتها بعض الدول هذه السنة مثل المغرب والجزائر وتونس وأخيراً مصر، إذ حصلت الشركة المصرية للاتصالات على الترخيص.

Fastest Internet2

الجيل الخامس

مع أن الجيل الرابع لم ينشر كفاية في العالم والمنطقة العربية، فضلاً عن أن دولاً لم يصلها مطلقاً، إلا أن التطور التقني لا يتوقف، وتجري منذ سنوات اختبارات وتحسينات تقنية الجيل الجديد، وهو الجيل الخامس الذي من المتوقع أن يبدأ بالانتشار في عام 2020، كما يمكن أن تطلقه بعض الدول مثل كوريا الجنوبية عام 2018.

لم توضع المعايير التقنية بعد، لكن نظرياً تتيح شبكات الجيل الخامس سرعة اتصالات تصل إلى عشرات الجيجابايتات في الثانية الواحدة، وحتى في الأرياف والمناطق البعيدة عن مراكز المدن، تقدم سرعة عالية حتى 100 ميجابايت في الثانية، ما يعني ألف ضعف سرعة الجيل الرابع.

والميزة الأخرى الهامة في شبكات الجيل الخامس هي انخفاض كبير في معدل التأخير (وهو الزمن اللازم لاستجابة الشبكة للطلب) إذ كان هذا الزمن يصل إلى 120 "ميلي ثانية" في الجيل الثالث وانخفض إلى ما بين 15-60 "ميلي ثانية" في الجيل الرابع، لكنه لن يتجاوز 1 ميلي ثانية في الجيل الخامس.

التعليقات

المقال التالي