هيا بنا نتجوّل في أغرب وأكبر منتزهات الترفيه في منطقتنا

هيا بنا نتجوّل في أغرب وأكبر منتزهات الترفيه في منطقتنا

لا يمر يومٌ من دون أن نسمع عن افتتاح منتزه ترفيهي جديد، أو حديقة ما في إحدى مدن منطقة الشرق الأوسط. وكأن هذه المدن في سباق مع الوقت، والأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية، للترفيه عن المواطنين والسياح وحملهم في رحلات أقرب إلى الخيال.

كثيرة هي المنتزهات والحدائق التي فتحت أبوابها أمام الزوار، أو من المتوقع أن تبدأ باستقبالهم في الأشهر أو السنوات المقبلة. أعداد تعكس توقعات ازدهار قطاع مدن الملاهي، ومتنزهات الترفيه في العالم، التي من المفترض أن تفوق قيمته 31.8 مليار دولار بحلول 2017. لتكون منطقة الشرق الأوسط من بين المناطق الرائدة في دفع هذا النمو.

نمو تعوّل عليه المنطقة العربية، لا سيما دول الخليج، التي تعتبر افتتاح هذه المنتزهات والحدائق محفزاً أساسياً لقطاع السياحة، ولجذب المزيد من السياج، من كل أنحاء العالم، بسعيها لأن تتحوّل إلى أكثر المناطق ترفيهاً وإثارة في العالم.

قررنا التوقف عند أكثر هذه المنتزهات والحدائق غرابة، وأكبرها في الحجم والمساحة. هل أنتم مستعدون لجولة مليئة بالإثارة؟

حديقة القرآن

تريد هذه الحديقة، التي تمتد على مساحة 64 هيكتاراً في دبي، أن تُشكّل فرصة استثنائية لشرح الكثير من المعاني التي وردت في القرآن الكريم، في مختلف المجالات العلمية والطبية، إضافة إلى فوائد النباتات التي وردت في القرآن، وشكّلت ركيزة أساسية في العلاجات الطبية. هذه النباتات التي يصل عدد أنواعها إلى 51، ستمتد على مختلف البساتين، وتضم الموز والرمان والبطيخ والقرع، وحبة البركة والزنجبيل وغيرها. ولا ننسى الحدائق الصغيرة مثل الحديقة الإسلامية، والحديقة الصحراوية، والحديقة الأندلسية. تتيح الحديقة أيضاً زيارة كهف المعجزات، الذي يكشف المعجزات المذكورة في القرآن بطريقة مصورة، بأحدث التقنيات التفاعلية.

ميراكل غاردن

ميراكل-جاردن2

إذا كنتم من محبي الزهور، فلا بد من زيارة "دبي ميراكل غاردن" Dubai Miracle Garden في دبي، التي قد تعتبر من أكبر حدائق الزهور الطبيعية في العالم. إذ فيها أكثر من 45 مليون زهرة، على مساحة 72 ألف متر مربع، تطل علينا بأشكال مختلفة، على غرار برج خليفة، وبرج إيفل، وطواحين الهواء، والأهرامات وغيرها. تفتح هذه الحديقة أبوابها مجدداً أمام الزوار في 27 من الشهر الجاري، بعد أن كانت مغلقة خلال فصل الصيف الحار.

ميراكل-جاردن

بوليوود باركس

بوليوود-باركس-دبيmumbai-chowk

هل تحبّون أفلام سينما بوليوود الهندية؟ أو تريدون التعرف أكثر إلى أسرارها؟ ليس أمامكم إلا زيارة هذا المنتزه الذي سيفتح أبوابه هذا الشهر. ويأتي ضمن "دبي باركس أند ريزورتس"، أكبر حديقة في الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية، المؤلف من ثلاث حدائق ترفيهية وحديقة مائية. يمكنكم التنقل في شوارع مومباي، في أجواء احتفالية، وتناول الطعام في أحد المطاعم. وإذا كنتم تفضلون الأجواء الريفية والاحتفالات، فتستطيعون الاستمتاع بالمغامرات المستوحاة من أفلام "شولا" و"دابانج"، التي يصل عددها إلى 16 لعبة ترفيهية، أو حتى الاستمتاع بمسرحيات بوليوود الموسيقية، أو أن تتعرفوا على ما وراء كواليس الأفلام.

بوليوود-باركس-دبيroyal-plaza

أستراريوم البحر الأحمر

Red_Sea_Birds_Eye_c_Rubicon_Holding_912x608

أول متنزه ترفيهي على سواحل مدينة العقبة الأردنية، والأول من نوعه الذي يستخدم الطاقة الخضراء، في خطوة للحد من التأثير السلبي على البيئة. هذا المشروع الذي يمتد على مساحة 740 ألف متر مربع، يقدّم، إضافة إلى النشاطات الترفيهية المتعددة والمنتزه المائي، منتزه "ستار تريك"، المستوحى من فيلم الخيال العلمي الشهير، ومنتزه ترفيهي للواقع الافتراضي، يحملكم في رحلة لاكتشاف تاريخ الأردن الثقافي، وكل الخطط المستقبلية. إلا أن المشروع الذي كان من المفترض افتتاحه عام 2014، ما زال قيد الإنشاء ولا موعد محدد لافتتاحه.

واجهة العقير السياحية

قد لا يعتبر هذا المشروع فريداً من نوعه أو بعيداً عن المألوف بالنسبة لكثيرين، إلا أنه الأكبر في المملكة العربية السعودية، في المساحة وعدد النشاطات الترفيهية التي يضمّها في موقع واحد. فهذا المشروع، الذي تبلغ مساحته 100 مليون متر مربع، يستهدف أولاً المواطنين والمقيمين، الذين يبحثون عن النشاطات الترفيهية في دول الجوار، والزوار. ويأتي ضمن خطة المملكة في تعزيز قطاع السياحة، ليكون محوراً أساسياً في اقتصادها. ومن بين نشاطات الترفيه، سيضم المشروع مدن الملاهي، وحديقة العقير المائية، وحلبة العقير للسيارات...

بيرل أوف دبي

بيرل-أوف-دبيStatue-in-situ-01

هل تتخيّلون أنفسكم في منتزه ترفيهي تحت المياه؟ نعم، هذا ليس ضرباً من الجنون، بل هو مشروع من المتوقع أن يرى النور في دبي بحلول 2020. "بيرل أوف دبي"، هو مخطط الشعاب المرجانية الاصطناعية، الذي تقوم بتصميمه الشركة الأمريكية "ريف ورلدز". ومن المخطط أن يحمل الزوار في رحلة تحت الماء لاكتشاف الأنقاض البابلية، بحثاً عن المدينة الضائعة، والتنقل بين المعابد وتماثيل الشعاب المرجانية الاصطناعية على امتداد 20 ألف متر مربع.

Pearl_of_Dubai_Lost_Temple_UW

استديو فيفا تحت الماء

بيرل-أوف-دبيQatarUnderwaterTVBroadcastStudio_2

تعمل الشركة الأمريكية نفسها "ريف ورلدز"، على مشروع "مجنون" آخر، إنما هذه المرة في قطر، وبمناسبة تنظيم الدولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022. هذا المشروع هو عبارة عن استديو بث مباشر لمباريات البطولة، التي لن تجذب محبي كرة القدم فحسب، بل كل من يريد مشاهدة المباريات في أجواء مائية بامتياز، محاطاً بأسماك القرش ومختلف أنواع السمك داخل أكواريوم اصطناعي.

عالم فيراري

Ferrari_World_Abu_Dhabi

أما إذا كنتم من محبي السرعة وسباقات الفورمولا واحد، فلا شك أن "عالم فيراري" في أبو ظبي هو المكان الأنسب لكم، إذ يجمع بين مختلف النشاطات والألعاب الترفيهية، التي تجعل من السرعة والإثارة محوراً لها، وبين إحدى أهم شركات صناعة سيارات رياضية سريعة في العالم، "فيراري". وكل لعبة تعكس أحد جوانب قصة عملاق السيارات على غرار القطار الأفعواني "فورمولا روسا"، الذي ينطلق بسرعة سيارات سباق الفورمولا واحد، أي 240 كم/الساعة، أو أفعوانية "طيران الأبطال" المستوحاة من أسطورة الطيار فرانشيسكو باراك.

Ferrari_World 3kartingacademy_2col

هل فاتنا منتزه أو مدينة ملاهٍ أو حديقة غريبة عجيبة في بلدك؟ لا تتردد/ي في اقتراحها علينا في قسم التعليقات، لنسعى لاكتشافها لاحقاً!

باميلا كسرواني

صحافية لبنانية عملت في مجال الصحافة المرئية والمسموعة وتعمل في الصحافة الإلكترونية بين دبي ولبنان. تحمل ماجستير في الإعلام من جامعة السوربون الفرنسية.

التعليقات

المقال التالي