ما هي أقدم المدن في العالم؟

ما هي أقدم المدن في العالم؟

من المحزن أن تكون منطقتنا ذات التاريخ العريق، ممزقة بالحروب والصراعات. فبين أقدم عشر مدن في العالم بحسب تقرير لصحيفة "تلغراف"، 8 مدن عربية، بين لبنان، وسوريا وفلسطين. في المدن المشار إليها في اللائحة، آثار تعود إلى القرن العاشر ما قبل الميلاد، وقد مرت عليها حضارات كثيرة، وصمدت في وجه الزلازل والحملات العسكرية... قد يختلف المؤرخون على بعض التواريخ الواردة في تقرير الصحيفة البريطانية، لكنها الأقرب إلى الصواب. ذلك ليس مهماً، ففي مقياس آلاف السنين، لا يعود الزمن مهماً، بل ما خلفه أهل تلك المدن القدماء، من حضارة وعطاء للبشرية.

10 - بيروت

Beirut-Lebanon

نشأت بيروت في الألف الثالث قبل الميلاد. هدمت ثم شيدت 7 مرات، لتكون مثالاً على أسطورة طائر الفينيق. مرت عليها حضارات عديدة، بدءاً من الفنيقيين مروراً بالرومان، والعرب... تحت أبنية المدينة الحديثة التي عايشت الحرب الأهلية، آثار لخمسة آلاف عام من الحضارة.

9- غازي عنتاب

Gazentiep-Turkey

تعدّ المدينة التركية من الأقدم في الشرق، ونشأت سنة 3650 ق. م. تقريباً. تقع غازي عنتاب جنوب تركيا، على الحدود مع سوريا، وتضمّ آثاراً من العصر الهيلنستي، إلى جانب قلعة رافندا التي رممها البيزنطيون في القرن السادس. كما عثر في مركز المدينة على موزاييك من الحقبة الرومانية.

8- بلوفديف

Plovdiv,-Bulgaria

فيلبة أو بلوفديف هي ثاني أكبر مدينة في بلغاريا، وتعدّ أقدم مدينة في أوروبا. سكنها التراقيون، ثم سميت "فيلبة" نسبة إلى الامبراطور الروماني فيليبوس والد الاسكندر الكبير، والذي فتحها في العام 342 قبل الميلاد. نشأت المدينة حوالي سنة 4 آلاف قبل الميلاد، واكتسبت اسمها الحالي بلوفديف في القرن الخامس عشر.

7- صيدا

Sidon

واحدة من أشهر وأقدم المدن الفينيقية على الساحل اللبناني، نشأت حوالي سنة 4 آلاف قبل الميلاد. فيها بدأ استخدام صدف الموركس للصباغ، وأتقن أهلها حرفة صناعة الزجاج. ذكرها هوميروس في قصائده، ومرت عليها حضارات كثيرة من الأشوريين والبابليين إلى اليونان والرومان.

أقوال جاهزة

شارك غردمدينة أريحا الفلسطينية أقدم مدينة مأهولة في التاريخ ووجدت فيها آثار تعود للقرن العاشر قبل الميلاد

شارك غردحلب ودمشق الممزقّتان بالحرب بين أقدم المدن في العالم وكانتا مهداً لحضارات كثيرة

6- الفيوم

Faiyum-Egypt

نشأت الفيوم حوالي سنة 4 آلاف ق. م.، وكانت جزءاً من مدينة كروكوديلوبوليس الفرعونية القديمة، حيث انتشرت عبادة إله على شكل تمساح. وتضم المدينة آثاراً فرعونية منها هرم هوارة وهرم اللهون، إلى جانب آثار رومانية ويونانية وآأخرى قبطية وإسلامية. يقصدها كثر اليوم لزيارة عيونها الطبية.

5- شوشان

Susa-2

يعود الظهور الأول للسكان في مدينة شوشان الإيرانية، إلى عام 4200 ق. م تقريباً. وضعت المدينة على لائحة اليونسكو للتراث العالمي، وكانت عاصمة للامبراطوية العيلامية، ثم خضعت لحكم الأخمينيين، وهم أسرة ملكية فارسية وصل حكمها إلى ليبيا. وتعد المدينة ملهمة لأقدم مسرحية محفوظة في التاريخ، وهي مسرحية "أهل فارس The Persians" للكاتب التراجيدي الروماني إسخيلوس.

4- دمشق

Damascus-2

يؤكد بعض المؤرخين أن دمشق هي أول مدينة مأهولة في التاريخ، واتخذت شكلاً حضرياً بدءاً من 10 آلاف سنة قبل الميلاد. ويقول البعض أنّها سكنت بدءاً من سنة 4300 ق. م. كانت المدينة موطناً للآراميين، ثم مهداً للدولة السلوقية ثم الرومان والأنباط، لتزهر فيها الحضارة العربية خلال العهدين الأموي والعباسي.

3- حلب

Aleppo

بحسب "تلغراف" ظهرت حلب في الألف الرابع قبل الميلاد، نحو سنة 4300. وفي العصر البرونزي كانت عاصمة لمملكة أرمان، ثم سلالة العموريين، ثم المملكة الحثية، حيث كانت لها مكانة مقدّسة. مرت عليها الحضارة الآرامية، ولاحقاً الهيلينية والرومانية والفارسية، ثم شكلت جزءاً من الدولة الأموية وبعدها العباسية.

2- جبيل

Byblos

منبع الأبجدية الفينيقية، صنفتها اليونسكو على لائحة التراث العالمي. سكنها الفينيقيون منذ الألف الخامس قبل الميلاد، ثم عبرت فيها حضارات عدة من الأشوريين والبابليين، إلى الإغريق والرومان. في المدينة آثار كثيرة، تؤشر إلى غناها الحضاري، مثل المسرح الروماني، والأسوار، إلى جانب المرفأ.

1- أريحا

Jericho
تقع المدينة الفلسطينية القديمة بالقرب من نهر الأردن شمال البحر الميت. ويعود تاريخها إلى القرن العاشر قبل الميلاد، وفيها آثار من العصر الحجري الحديث. سكنها الكنعانيون، ثم اتخذها الصليبيون مقراً لهم، ولاحقاً الرومان. من أشهر مواقعها الأثرية، تل السلطان، وقصر هاشم بن عبد الملك، ومقام النبي موسى، ودير قرنطل أو جبل الأربعين.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
بيروت حلب دمشق

التعليقات

المقال التالي