حكاية منصة "رُواق"... هنا جدّة!

حكاية منصة "رُواق"... هنا جدّة!

يمثل التعليم الحُرّ النمط الأكثر تأثيراً في جودة البناء المعرفي للفرد، كما يُعتبر التعليم المجاني وإتاحته حقاً أصيلاً لكل إنسان. تأتي منصّات التعليم المفتوح والمجاني عبر الانترنت (MOOC) لتقدّم التوجّه الأكثر حداثة، الذي يجمع بين سهولة ومجانية الوصول إلى المحتوى المعرفي، ورصانته. وفي حين يمتلئ الانترنت بملايين الدروس الانجليزية، ظلّت التجارب العربية محدودة وخجولة، في ظل مشاكل التعليم المختلفة في العالم العربي، إلى أن دخلت منصّة "رُواق" الساحة لتقدم تجربتها الريادية.

في سبتمبر 2013، أسّس السّعوديان فؤاد الفرحان وشريكه سامي الحصين في مدينة جدّة منصّة رواق للتعليم المفتوح عبر الانترنت باللغة العربيّة. تقدّم رواق محاضراتٍ مجانيّة وتفاعليّة عبر أكاديميين متطوّعين ومتخصّصين يتطلّعون إلى دفع التعليم في المنطقة العربية إلى أقصاه في مختلف التخصصات. وسرعان ما تم اختيار رواق أحد أبرز عشرة مشاريع عربية ناشئة في العام نفسه، كما قامت The Wall Street Journal بتغطية نشأتها.

أقوال جاهزة

شارك غردحكاية "رُواق"، المنصة الرائدة في التعليم المفتوح والمجاني في العالم العربي


رواق في عيدها الثالث تحتفي بنحو مليون مستفيد عربي. طلاب رواق، بحسب المنصّة، هم جامعيون ينضمون إلى مواد تخصصية للتقوية، أو باحثون عن المعرفة عموماً أو عن العمل، إذ توفّر رواق دروساً لتعزيز المهارات وتقدم مواد تخصصية لمن فاتهم دراستها نظامياً. كذلك ينضم إلى رواق عدد من الموظفين الذين يسعون للحصول على مهارات متقدمة في مجالهم الوظيفي.

صورة رقم واحد

شُركاء رواق

يتقدم إلى رواق للتدريس تطوعياً عدد من المتخصصين الأكاديميين الذين يعملون عادة في جامعات أو في معاهد ومراكز نظامية ومعتمدة، كما تتم إتاحة الفرصة للجامعات والمؤسسات التعليمية والمنظمات الحكومية والخاصة لتقدم موادها مع منحها التحكّم الإلكتروني الكامل تحت مظلة المنصة. فمثلاً، نشرت شركة سيسكو، بالتعاون مع رواق، دورات في تخصص هندسة الشبكات من خلال منصة "مهارة" الشقيقة لرواق، وكذلك المنظمة العربيّة للترجمة والثقافة والفنون والعلوم (الألكسو)، التابعة لجامعة الدول العربية والمعنية بالنهوض بالثقافة العربية إقليمياً، والتي قدّمت موادّ تعليمية في تطوير تطبيقات الموبايل.

صورة-رقم-٢

البيئة التعليمية والاعتمادية

توفّر رواق بيئة تعليمية تفاعلية عبر نماذج أسئلة فورية التصحيح، تلي المحاضرات بشكل إلكتروني. كذلك تمكّن الطلاب من التواصل المفتوح مع أساتذتهم أو فيما بينهم، لتبادل الأسئلة والمعلومات، وتترك محتوى المحاضرات المسجّل متاحاً للطلاب حتى بعد انتهاء تدريس المادة (أرشيف مفتوح).

تقدم رواق شهادات إكمالية لأغلبية المواد، وتسعى المنصة، بحسب فؤاد الفرحان، إلى استحقاق الاعتماد النظامي للشهادات. وفي انتظار ذلك، يشير الفرحان إلى أن "شهادات رواق تحظى بالاحترام في مقابلات العمل، أو لتدعيم السيرة الذاتية".

يُذكر أن نسبة الإكمال في مواد رواق هي 17% من الذين ينضمون للمادة، أي "ضِعْفا المعدّل العالمي في منصات التعليم المفتوح".

ما الذي يمكن أن تتعلمه في رواق؟

تتيح رواق حتى الآن أكثر من 150 مادة في الاقتصاد والإدارة والعلوم والتكنولوجيا والطب والهندسة والعلوم والاجتماعية، والثقافة والفنون وغيرها.

تتفاوت المدة التدريسية للمواد وقد تمتد عدة إسابيع. وتفتح رواق الباب للطلبة لاقتراح المواد، وتعتبر المواد المتعلقة بالبرمجة وتقنية المعلومات هي الأكثر طلباً. وقد حصلت مادة "البرمجة بلغة الجافا" والتي ألقاها د. معاذ الخلف - الحاصل على جائزة أفضل رسالة دكتوراة في هندسة البرمجيات من جمعية الحاسبات الأمريكية - على أكبر نسبة مشاركة بنحو 23737 طالباً من حول العالم.

منال الزهراني

مدونة سعودية

كلمات مفتاحية
التعليم السعودية

التعليقات

المقال التالي