شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

لنبدأ من هنا!
دراسة جديدة: هل يحب العرب مساعدة الغير؟

دراسة جديدة: هل يحب العرب مساعدة الغير؟

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الخميس 22 سبتمبر 201609:54 م
أصدرت "مؤسسة غالوب" الأمريكية تقريراً إحصائياً عن مدى اهتمام المواطنين في 140 بلداً حول العالم بالأعمال الخيرية\التطوعية. شملت الدراسة 145 ألف شخص من بينهم عرب، وطرحت عليهم 3 أسئلة: - هل أعطيت مالاً لمؤسسة خيرية خلال الشهر المنصرم؟ - هل تبرّعت بوقتك لمؤسسة خيرية/ غير ربحية/ اجتماعية؟ - هل ساعدت غريباً كان بحاجة؟ تعكس هذه الأسئلة بحسب "غالوب"، مدى التزام الأشخاص بالمجتمع الذي يعيشون فيه، ورغبتهم بالمشاركة في تطويره. طبعاً كانت نسبة العطاء العالية واضحة لدى الأفراد المقيمين في بلدان ميسورة، لكن هناك أفراداً من بلدان تعدّ غير ميسورة، أظهروا نسبة عطاء مرتفعة جداً أيضاً، لأسباب ثقافية واجتماعية. Civil EngagementCivil Engagement 44% من المشاركين في الاستطلاع، أجابوا أنّهم ساعدوا شخصاً غريباً، و27% بالمئة أعطوا مبلغاً مالياً، و20% عملوا مع مؤسسة تساعد المجتمع.
العرب في صدارة الجنسيات التي تظهر استعداداً لمساعدة غريب... رغم الامكانيات المحدودة في الكثير من البلدان
العرب في اسفل لائحة المهتمين بمجتمعهم وبيئتهم...
ميانمار، الدولة ذات التقاليد البوذية القوية كانت في طليعة الاستفتاء عالمياً، إذ أنّ 91% ممن شملهم الاستطلاع فيها، أعطوا مالاً لمؤسسة خيرية، ووصل مؤشر المشاركة المدنية فيها إلى 70%. في المقابل، فإنّ الدول التي تعاني من ظروف سياسة واجتماعية قاهرة، مثل فلسطين واليمن، لم تشهد تقدّماً في مؤشر المشاركة المدنية فيها، واقتصرت نسبة المشاركة فيها على 17%. في حين حلّت الصين في أسفل اللائحة بنسبة 11%. Civil Engagement4Civil Engagement4 في المقابل، حلّ العرب في صدارة الجنسيات التي تظهر استعداداً لمساعدة غريب، إذ نالت ليبيا نسبة 79%، في حين حلّت الصين في المرتبة الأخيرة بنسبة 25%. Civil Engagement3Civil Engagement3 وظهر بين المستطلعين، أنّ تركمانستان تتمتع بأكبر نسبة أفراد يظهرون استعداداً للتطوع، بنسبة 60%، مقابل جنسيات عربية تضمّ نسباً أقل من المستعدين للتطوع مثل اليمن (7%)، ومصر (4%). Civil Engagement2Civil Engagement2

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard