لهواة المغامرة: أجمل الأماكن في العالم العربي

لهواة المغامرة: أجمل الأماكن في العالم العربي

هل قمت بـ"مغامرة" من قبل؟ غالباً ستكون إجابتك "لا". رصيف22 سيأخذك في رحلة افتراضية، لا ينقصها لأن تصبح حقيقية إلا أن تتخيل نفسك داخلها. رحلتنا تبدأ من سلطنة عمان، مروراً بالسعودية والأردن والمغرب وتنتهي في مصر، نتعرف خلالها على أهم أماكن سياحة المغامرة.

سلطنة عمان: الهايكنج وتسلق الجبال

سلطنة عمان، أو كما يطلق عليها "مدينة السندباد"، حيث الجبال ذات صخور بألوان زاهية. يمكن لنا أن نتسلقها ونسير في دروب ضيّقة تتيح لنا استكشاف جمال الطبيعة في رأس مسندم في أقصى الشمال إلى رأس سمحان في أقصى الجنوب. سنقتفي سوياً آثار الإنسان العماني القديم، في كل جبل مر به وترك بصماته فيه، شاهدة على عصور عدة.

من أهم الجبال التي يمكن أن تمارس بها "الهايكنغ" في سلطنة عمان، جبل شمس ويبلغ ارتفاعه 3100 متر. تنمو عليه الكثير من الأشجار مثل البوت والعلعلان والزيتون، وتعود تسميته لكون الشمس تُرى أول ما تشرق وآخر ما تغرب من قمته العالية. وهناك الجبل الأخضر، والشرقي، والأسود، وجبل سمحان، وجبل السراة، وجبل المشط، ولجميعها مسارات تساعد على تسلقها، لتصبح مهيأة للعائلات والأطفال، للاستمتاع بمناظر الصخور والبيئة المائية فى الوديان.

كما يمكنك التمتع في رحلات ألى الجبل الأسود ووادي مجلاص، في الجزء الجنوبي الشرقي من العاصمة مسقط. بالإضافة لعدد كبير من الوديان ذات الطبيعة الخلابة والمعلقة على الجبال، مثل وادي بني عوف في محافظة جنوب الباطنة، ووادي غول في محافظة الداخلية. يقع على ارتفاع 300 متر ويوفر فرصاً مثالية للتسلق.

يقول عبدالله العبري، شاب عماني أسس فريق "عشاق الجبال والمغامرة"، إن رياضات المغامرة في السلطنة هي "الهايكنغ" وتسلق الجبال. وإن الفريق هدفه الأساسي إحياء طرق المشي فى الجبال، التي سلكها الأجداد سابقاً، والتي ما زالت تحوي رائحة العماني القديم. ويستطرد العبري أن الفريق مكون من 22 شخصاً أعمارهم تراوح ما بين الـ20 والـ40 عاماً، جميعهم يشاركون في مسيرات وطنية بين مسارات الجبال لدى وجود مناسبة وطنية بالسلطنة أو لخدمة السياحة العمانية والترويج لها.

السعودية: الصحراء والمياه في آن

نطير الآن إلى السعودية، حيث تتعانق الصحراء مع الماء في رحلة رائعة نحو الطبيعة الواسعة، حيث سلسلة جبال السرواة. هنالك بيئة خصبة لسياحة المغامرات ابتداءً بالجبال وانتهاءً بالبحر، والصحراء القاحلة المشهورة بالربع الخالي. يمكنك الغوص تحت الماء لتتعرف على الشعب المرجانية وتتمتع بجمالها، ثم تحبس أنفاسك وأنت تتزلج على الرمال أو تقود سيارة من سيارات الدفع الرباعي وتمارس "التطعيس" (أي ركوب الرمال).

وهذه من الرياضات الأكثر متعة التي يمكنك ممارستها. الأمر بسيط، قدرتك على التحكم في جسمك هي الفيصل. قد سيارة الدفع الرباعي لتمارس رياضة "التطعيس" واختبر مهاراتك في القيادة.

ما زلنا في الصحراء. هيا لنتسلق جبلاً، لا شيء أكثر إثارة من المغامرات في منطقة عسير، التي تتربع عليها أعلى قمة في المملكة بارتفاع يصل لـ3125م، وتقع قرب أبها المركز الإداري للمنطقة.

المتعة في عسير لا مثيل لها، لأن في طبيعتها وجبالها فرصة نادرة لنشاطات رياضية رائعة، فهي تنطوي على بيئة مختلفة السمات تناسب جميع النشاطات الرياضية. بما في ذلك المشي والسير مسافات طويلة، والتسلق، وقيادة الدراجات.

ومن الصحراء نأخذك إلى رحلة غوص في قلب البحر الأحمر أو الخليج العربي، اختر أيهما، فالأمر يرجع إليك. هناك ستشاهد أروع الشعب في العالم. كما تتوفر فيها فرص استكشاف حطام السفن القديمة.

يقول نايف الخلف لرصيف22، وهو سعودي من هواة المغامرة حلّ خامساً في بطولة الطيران الشراعي في المملكة، أن المملكة توفر "جميع سبل التجربة وعيش المغامرة بشتى مجالاتها وتنوعها الجغرافي الأخاذ، الذي يترك لدى الزائر انطباعاً لا مثيل له".

الأردن: متعة التخييم في الصحراء

وسائل كثيرة للمغامرة في الأردن، تبدأ بقيادة سيارات الدفع الرباعي في جبل رام، والغطس تحت الماء في العقبة، والتسلق في وادي الموجب، أو التخييم في محمية ضانا الطبيعية. ففي وادي الموجب يمكنك اختبار عدد كبير من المسارات، وسط مغامرة رائعة مع الصخور شديدة اللزوجة. بعدها يمكنك التخييم ليلاً في وادي فينان في المحمية، التي تحتوي على أنواع نادرة من الحيوانات البرية الصحراوية مثل الماعز الجبلي والبدن، الغزال الجبلي، الذئب، الوبر، والضباع المخططة، والقطط البرية مثل الوشق النادر في الأردن. وفي العقبة يمكنك ممارسة رياضة الغطس لتستريح من عناء الرحلة بين الأودية والجبال.

الأردن7

وعن مدى انتشار سياحة المغامرة بالأردن، يقول عبد الله بن سعيد، مؤسس إحدى الشركات الترويجية لمثل هذا النوع من السياحة، إن سياحة المغامرة بدأت تنتشر في الأردن منذ عام تقريباً، ويمكن القول إن الإقبال عليها يبدو جيداً، إذ تتولى شركات السياحة المتخصصة في هذا المجال، إخراج نحو 1000 شخص يقومون بمغامرات متعددة أسبوعياً.

الأردنية ليما كبريتي على الرغم من تجاربها الكثيرة ومغامراتها في بلاد عربية وأوروبية، ترى أن رحلتها إلى البحر الميت في الأردن، كانت الأروع على الإطلاق. وتقول لرصيف22، إنها أحست كأنها طائر في السماء عندما قفزت من طائرة بمظلة هوائية ورأت على مرمى البصر القدس.

ليما-كبيرتى-الأردن2

المغرب: متعة التزلج

تعتبر قمة توبقال المغربية أعلى قمم سلسلة جبال الأطلس، وتوجد في المغرب على بعد 63 كم جنوب مدينة مراكش، بارتفاع 4167 متراً. ويتميز الجبل بجماله الأخاذ شتاءً حين يكسوه الجليد.

كما تستطيع التزلج على الثلوج بجبال أوكايمدن، حيث المنتجع الرئيسي للتزحلق بالمغرب، والذي يقع على بعد 74 كيلومتراً عن مراكش، وقمته مغطاة دائماً بالثلوج من بداية شهر نوفمبر إلى أواخر أبريل.

وبعدها، يمكن أن تمارس ألعاب المظلة الهوائية في شاطئ الكزيرة من قمته الجبلية، مباشرة إلى البحر. وهو يقع في منطقة آية باعمران، ويبعد عن مدينة سيدي إفني نحو 10 كيلومترات.

أما بالنسبة إلى شلال أقشور، فهو أكبر شلال بالمغرب ويستغرق الوصول إليه مدة تراوح بين ساعتين و5 ساعات، وبهذا تكون قد جمعت متعتين، هما المشي وروعة منظر المياه المتدفقة.

يقول الحسين إدحمو، 27 عاماً، وهو صاحب إحدى الشركات السياحية لرصيف22، إن نسبة الإقبال على سياحة المغامرات في المغرب جيدة إلى حد ما، خصوصاً في منطقة جبل توبقال مقصد السياح العرب والأجانب، وهواة التسلق على الجبال والتزلج على الجليد.

مصر: مغامرات من كل نوع

المغامرة في عمق الصحراء، ورحلات السفاري إلى واحات الصحراء الغربية، والرمال المتحركة المذهلة في الصحراء الكبرى وصحراء سيناء، وكذلك قيادة الدراجات الرباعية في الصحراء الشرقية، هذه كلها مغامرات يمكنك أن تختبرها في مصر، فعش تجربة تسلق جبال سيناء المثيرة مثل سانت كاترين، والتخييم في الصحراء البيضاء.

جبل-سانت-كاترين جبل سانت كاترين

DSCب_0598-مصر

ثم اكتشف كل ما هو غير متوقع عن طريق الغوص تحت الماء على طول سواحل مصر في البحر الأحمر أو المتوسط، ومشاهدة الشعب المرجانية الرائعة فى جنوب سيناء.

ألبرت أيمن، أحد منظمي الرحلات في إحدى الشركات الكبرى العاملة في مجال سياحة المغامرة، يقول لرصيف22: هناك إقبال كبير على مثل هذا النوع من المجازفات في مصر خصوصاً أنها تحوي العديد من الأماكن المناسبة للمغامرة. ويضيف: "الاستمتاع الحقيقي هو أن يعيش الإنسان وسط الطبيعة بأقل الإمكانات، وأنا مهتم بغطس سكوبا المميز في شواطئ مصر".

أما بالنسبة لتسلق الجبال، فيقول محمد الزهار، مصمم ديكور عمره 26 عاماً، لرصيف22، إنه تسلق جبل موسى المتاخم لسانت كاترين، ودأب أن يفعل ذلك بنفسه دون دليل لشدة حبه للمنطقة بعد دراسته تضاريسها. وعن رحلاته وسياحة المغامرة يقول الزهار إنها تعري الإنسان من "الأنا".

التعليقات

المقال التالي