إرث باراك أوباما: سمكة وسحلية وعنكبوت

إرث باراك أوباما: سمكة وسحلية وعنكبوت

بعد أشهر قليلة، يغادر باراك أوباما البيت الأبيض، منهياً فترته الرئاسية الثانية. خلال السنوات الثماني الماضية، حقّق الرئيس الأمريكي إنجازات ستخلّد إلى جانب إخفاقاته في سجلّ إرثه السياسي. فإلى جانب كونه أوّل رئيس أمريكي من أصل أفريقي، حاول أوباما تحديث النظام الصحي في بلاده من خلال ما عرف بـ"أوباما كير"، وأعلن انسحاب القوات الأمريكية من العراق، وأقرّ زواج المثليين، ونال جائزة نوبل للسلام، وبالطبع، التقط صوراً كثيرة مع زوجته ميشيل، وتدحرج على سجاد البيت الأبيض مع زوّاره من الأطفال... لكن ما لا نعرفه عن إرث أوباما، كشفته اليوم "بي بي سي" في تقرير يلخّص تأثيره في علم الأحياء، والذي يتمثّل بإطلاق اسمه على بعض الأجناس المكتشفة حديثاً، مثل بعض الديدان، والطيور، والأسماك، والحشرات.

ديدان

Obamai-Figure-2

اعلان


أطلق علماء اسم باراك أوباما على دودة مسطّحة اكتشفوها حديثاً، بجسم طويل خيطي، وتعدّ من الطفيليات التي تصيب رئتي سلاحف المياه العذبة في ماليزيا، ويمكن أن تكون قاتلة. وقال العلماء الذين عثروا على الدودة إنّها فريدة من نوعها، لذلك أطلقوا عليها اسم الرئيس الأمريكي رقم 44، كنوع من التكريم له. اسم الدودة Baracktrema obamai، وهي الطفيلي الثاني الذي يلقبه العلماء على شرف الرئيس الأمريكي، إذ سبق أن أطلقوا اسم Paragordius obamai على دودة عثروا عليها في كينيا، في مكان قريب من مكان إقامة والد أوباما سابقاً.

سمكة ذهبية

Etheostoma_osburni

تكريماً لجهود أوباما في الحفاظ على بيئة المحيط الهادىء، قرّر العلماء منح اسمه لسمكة بألوان كستنائية وذهبية عثروا عليها مطلع الشهر الحالي، بالقرب من جزيرة كوري المرجانية قبالة سواحل هاواي. لم يعلن عن اسم السمكة بعد، لكنّها السمكة الثانية التي تحمل اسم أوباما. ففي العام 2012، أطلق العلماء على سمكة زرقاء وبرتقالية تعيش في المياه العذبة اسم Etheostoma Obama، وعثر عليها في أنهار داك أند بافلو، المتفرعة من نهر تينيسي.

أقوال جاهزة

شارك غردسميت سحلية منقرضة باسم الرئيس الأمريكي للشبه بين أسنانها وأسنانه، وأعطي لقبه لعنكبوت نظراً لولع أوباما بشخصية سبايدرمان

شارك غردعلماء كثر أحبوا تكريم أوباما خلال ولايتيه، بمنح اسمه لديدان، وأنواع جديدة من الفطر، والأسماك، والطيور

سحلية

121210-coslog-obamadon-1135a

عثر العلماء في ولاية مونتانا الأمريكية على مستحاثات لسحلية انقرضت في العصر الطباشيري المتأخر، وسميت Obamadon، لأنّها تتميّز بأسنان مستقيمة وأقدام طويلة، تشبه كثيراً شكل أسنان وأقدام أوباما. وقال العلماء إنّهم سمّوا السحلية تيمناً ابتسامة أوباما الجميلة، وأسنانه البيضاء التي اعتبرت مثالاً يحتذى في مجال صحة الفم والعناية بالأسنان.

فطر وطحالب

Caloplaca_marina

في العام 2007، أعطى العلماء اسم Caloplaca obamae لنوع من الأشنيات (كائنات تتشكل من الطحاب، والفطر الخيطي، والجراثيم الزرقاء)، وذلك تكريماً للرئيس الأمريكي في ختام حملته الرئاسية الأولى. اكتشف هذا النوع من الأشنيات في كالفيورنيا، وقال العلماء إنّهم اختاروا اسم أوباما تقديراً لدعم الرئيس الأمريكي للعلوم والأبحاث.

طائر

في بوليفيا غرب الأمازون، عثر العلماء على نوع جديد من طائر النفخة الغربي أسموه Nystalus obamai، تكريماً للرئيس الأمريكي. يتواجد هذا النوع من الطيور بشكل خاص في البرازيل، والبيرو، وبوليفيا، ويمتاز بمنقاره المسنن الحاد، وألوان ريشه المؤلفة من عدّة تدرجات للبني والأصفر والرمادي.

Nystalus_obamai

 

عنكبوت

في العام 2012، عثر العلماء على نوع جديد من العناكب في كاليفورنيا أطلقوا عليه اسم Aptostichus barackobamai، وهو واحد من 40 نوعاً تنتمي إلى جنس أبتوستكوس. وسميت عناكب أخرى من ذات الفصيلة تيمناً بمشاهير، منهم الممثلة أنجيلينا جولي، ومقدّم البرامج الكوميدي ستيفن كولبير. واختار العلماء للعنكبوت اسم أوباما نظراً لولع الرئيس بشخصية "سبايدرمان".

Aptostichus_female

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي