شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

انضمّ/ ي إلى ناسك!
إرث باراك أوباما: سمكة وسحلية وعنكبوت

إرث باراك أوباما: سمكة وسحلية وعنكبوت

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الجمعة 16 سبتمبر 201610:13 ص
بعد أشهر قليلة، يغادر باراك أوباما البيت الأبيض، منهياً فترته الرئاسية الثانية. خلال السنوات الثماني الماضية، حقّق الرئيس الأمريكي إنجازات ستخلّد إلى جانب إخفاقاته في سجلّ إرثه السياسي. فإلى جانب كونه أوّل رئيس أمريكي من أصل أفريقي، حاول أوباما تحديث النظام الصحي في بلاده من خلال ما عرف بـ"أوباما كير"، وأعلن انسحاب القوات الأمريكية من العراق، وأقرّ زواج المثليين، ونال جائزة نوبل للسلام، وبالطبع، التقط صوراً كثيرة مع زوجته ميشيل، وتدحرج على سجاد البيت الأبيض مع زوّاره من الأطفال... لكن ما لا نعرفه عن إرث أوباما، كشفته اليوم "بي بي سي" في تقرير يلخّص تأثيره في علم الأحياء، والذي يتمثّل بإطلاق اسمه على بعض الأجناس المكتشفة حديثاً، مثل بعض الديدان، والطيور، والأسماك، والحشرات.

ديدان

Obamai-Figure-2Obamai-Figure-2 أطلق علماء اسم باراك أوباما على دودة مسطّحة اكتشفوها حديثاً، بجسم طويل خيطي، وتعدّ من الطفيليات التي تصيب رئتي سلاحف المياه العذبة في ماليزيا، ويمكن أن تكون قاتلة. وقال العلماء الذين عثروا على الدودة إنّها فريدة من نوعها، لذلك أطلقوا عليها اسم الرئيس الأمريكي رقم 44، كنوع من التكريم له. اسم الدودة Baracktrema obamai، وهي الطفيلي الثاني الذي يلقبه العلماء على شرف الرئيس الأمريكي، إذ سبق أن أطلقوا اسم Paragordius obamai على دودة عثروا عليها في كينيا، في مكان قريب من مكان إقامة والد أوباما سابقاً.

سمكة ذهبية

Etheostoma_osburniEtheostoma_osburni تكريماً لجهود أوباما في الحفاظ على بيئة المحيط الهادىء، قرّر العلماء منح اسمه لسمكة بألوان كستنائية وذهبية عثروا عليها مطلع الشهر الحالي، بالقرب من جزيرة كوري المرجانية قبالة سواحل هاواي. لم يعلن عن اسم السمكة بعد، لكنّها السمكة الثانية التي تحمل اسم أوباما. ففي العام 2012، أطلق العلماء على سمكة زرقاء وبرتقالية تعيش في المياه العذبة اسم Etheostoma Obama، وعثر عليها في أنهار داك أند بافلو، المتفرعة من نهر تينيسي.
سميت سحلية منقرضة باسم الرئيس الأمريكي للشبه بين أسنانها وأسنانه، وأعطي لقبه لعنكبوت نظراً لولع أوباما بشخصية سبايدرمان
علماء كثر أحبوا تكريم أوباما خلال ولايتيه، بمنح اسمه لديدان، وأنواع جديدة من الفطر، والأسماك، والطيور

سحلية

121210-coslog-obamadon-1135a121210-coslog-obamadon-1135a عثر العلماء في ولاية مونتانا الأمريكية على مستحاثات لسحلية انقرضت في العصر الطباشيري المتأخر، وسميت Obamadon، لأنّها تتميّز بأسنان مستقيمة وأقدام طويلة، تشبه كثيراً شكل أسنان وأقدام أوباما. وقال العلماء إنّهم سمّوا السحلية تيمناً ابتسامة أوباما الجميلة، وأسنانه البيضاء التي اعتبرت مثالاً يحتذى في مجال صحة الفم والعناية بالأسنان.

فطر وطحالب

Caloplaca_marinaCaloplaca_marina في العام 2007، أعطى العلماء اسم Caloplaca obamae لنوع من الأشنيات (كائنات تتشكل من الطحاب، والفطر الخيطي، والجراثيم الزرقاء)، وذلك تكريماً للرئيس الأمريكي في ختام حملته الرئاسية الأولى. اكتشف هذا النوع من الأشنيات في كالفيورنيا، وقال العلماء إنّهم اختاروا اسم أوباما تقديراً لدعم الرئيس الأمريكي للعلوم والأبحاث.

طائر

في بوليفيا غرب الأمازون، عثر العلماء على نوع جديد من طائر النفخة الغربي أسموه Nystalus obamai، تكريماً للرئيس الأمريكي. يتواجد هذا النوع من الطيور بشكل خاص في البرازيل، والبيرو، وبوليفيا، ويمتاز بمنقاره المسنن الحاد، وألوان ريشه المؤلفة من عدّة تدرجات للبني والأصفر والرمادي.

Nystalus_obamaiNystalus_obamai

 

عنكبوت

في العام 2012، عثر العلماء على نوع جديد من العناكب في كاليفورنيا أطلقوا عليه اسم Aptostichus barackobamai، وهو واحد من 40 نوعاً تنتمي إلى جنس أبتوستكوس. وسميت عناكب أخرى من ذات الفصيلة تيمناً بمشاهير، منهم الممثلة أنجيلينا جولي، ومقدّم البرامج الكوميدي ستيفن كولبير. واختار العلماء للعنكبوت اسم أوباما نظراً لولع الرئيس بشخصية "سبايدرمان". Aptostichus_femaleAptostichus_female

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard