شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ساهم/ ي في صياغة المستقبل!
تعرّفوا على الحج في الديانات المختلفة

تعرّفوا على الحج في الديانات المختلفة

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الثلاثاء 29 أغسطس 201704:37 م

أيام قليلة تفصلنا عن بدء موسم الحج لهذا العام، فمن المتوقع أن يحج نحو مليوني مسلم، من كل أنحاء الأرض إلى مكة المكرمة. وعلى الرغم من أن حج المسلمين إلى مكة هو الأشهر عالمياً، إلا أن تقليد الحج، والسفر الجماعي لأتباع دين ما، إلى مناطق مقدسة بغرض الصلاة وتأدية طقوس معينة، ليس حكراً على الإسلام. إذ يحج أصحاب مذاهب وديانات أخرى إلى مناطق متعددة من العالم ليمارسوا شعائر دينية مختلفة. رصيف22 يأخذكم في جولة على أبرز مواسم الحج في الديانات المتعددة.

الحج في الإسلام

ما يميز الحج في الإسلام عن غيره، أنه ركن من أركان الإسلام الخمسة، وبالتالي هو فريضة على كل مسلم يقوم بها إذا "ما استطاع إليها سبيلاً". وتؤدى مراسم من الثامن إلى الثالث عشر من شهر ذي الحجة كل عام في التقويم الهجري، ويتخللها مراسم عيد الأضحى، العيد الثاني عند المسلمين، في العاشر من ذي الحجة. وللحج أركان أربعة: الإحرام ووقوف عرفة وطواف الإفاضة والسعي بين الصفا والمروة، وتتضمن سبعة شروط، بينها الطقوس الشهيرة كرمي الجمرات والطواف حول الكعبة وغيرها.

مع اقتراب موعد حج المسلمين إلى مكة، كيف يحج أتباع الديانات المختلفة حول العالم؟

حج الأربعين

تشترك مذاهب الإسلام جميعها بفريضة الحج إلى مكة، إلا أن لبعض المذاهب وجهاتها الدينية المقدسة، التي تحج إليها أيضاً، فحج الأربعين لا يقل أهمية لأبناء المذهب الشيعي عن حج مكة. فيحج ما قد يصل إلى 22 مليون حاج إلى ضريح الحسين في مدينة كربلاء العراقية سنوياً، وهو الحج السنوي الأكبر في العالم، إذ لا يسبقه في العدد إلا الحج الهندوسي، الذي يقام كل ثلاثة أعوام فقط. وحسب International business times، حج في عام 2014 ما يقارب 17 مليون شيعي إلى كربلاء، متضامنين في طقوس الحزن على الحسين الذي قتل عام 680 ميلادي، ينحدر معظمهم من إيران والعراق وحتى من أنحاء العالم، ومن مذاهب أخرى، ويقطع البعض مسافات هائلة مشياً على الأقدام في تأدية الحج المقدس. منهم من يمشي من بغداد مسافة 80 كيلومتراً، ومنهم من يمشي من البصرة الجنوبية مسافة 700 كيلومتر، ومنهم من يأتي سيراً على الأقدام من إيران، في رحلة تستغرق شهراً كاملاً.

الحج اليهودي

في التوراة، الكتاب المقدس في اليهودية، يأمر الله الذكور من بني إسرائيل بالحج إلى القدس ثلاث مرات في العام. هناك ثلاثة أعياد يهودية مهمة، حسب أحد مواقع التعليم اليهودي، هي البيساح والشافوت والسكوت. ويبقى الزائر في كل مرة أسبوعاً يبدأه بيوم الجمعة. يحج اليهود من كل أنحاء العالم إلى حائط البراق، أو "حائط المبكى" حسب التسمية اليهودية، في القدس. ويبكون وينوحون على الحائط، الذي يزعمون أنه حائط من هيكل سليمان المهدوم للمرة الثانية على يد الرومان. وهذا ما يجعله الموقع الأكثر قداسة في التراث اليهودي. لكن لليهود مزارات مقدسة أخرى، ومناطق مقدسة يحجون إليها بأعداد كبيرة كل عام، منها معبد الغريبة في جزيرة جربة التونسية. وهو أول معبد يهودي في إفريقيا، يحج إليه نحو ثلاثة آلاف يهودي في مايو من كل سنة، في اليوم 33  من الفصح اليهودي، لممارسة طقوس وشعائر يهودية خاصة.

الحج عند البوذيين

أما البوذيون فيحجون إلى أربع مناطق مقدسة تتوزع بين النيبال والهند، وهي لومبيني مسقط رأس المعلم الأعظم بوذا في النيبال، وبود جايا حيث جاءه الوحي أو "التنوير" للمرة الأولى، تحت شجرة تين، بعد سنين من التأمل. وسارناث في الهند، حيث علّم للمرة الأولى، وكوسينارا في الهند حيث مرقده و"النيرفانا الأخيرة". وحسب موقع "بودانت" فإن الحج في البوذية ليس فريضةً أو طقساً دينياً يكسب البوذي حسنة في العمل، وبدأ أتباع الديانة البوذية في طقوس السفر الجماعي والزيارة إلى الأماكن المقدسة الأربعة بعد أعوام طويلة على موت بوذا. وليس هناك وقت محدد من العام ليقوم البوذيون بحجهم، إلا أن هناك بعض المناسبات الخاصة التي يكثر فيها الزائرون إلى لومبيني. وقد بدأت طقوس الحج في هذه المنطقة تحديداً، بعد أن سافر الملك الهندي أشوكا حاجاً إلى هناك بعد 249 قبل الميلاد. أما عن طقوس الحج فيقوم البوذيون بطقوس مميزة جداً، ويقطعون مسافات طويلة متعبدين مشياً على الأقدام وبشكل جماعي، ويقومون بالتأملات الطويلة خلال رحلتهم، إضافة إلى الأناشيد الروحية من دون موسيقى.

الهندوس

حصل الهندوس عام 2013 على رقم قياسي جديد في تحقيق أكبر تجمع بشري في العالم، في مهرجان كومبه ميلا في مدينة الله آباد في الهند. وكومبه ميلا هو الحج الهندوسي، يحصل أربع مرات خلال 12 سنة، إذ يتجمع الهندوس في مناطق مختلفة من الهند بين يناير وفبراير كل ثلاث سنوات. لكنهم يعودون في العام رقم 12 للتجمع الأكبر والمناسبة الكبرى في مدينة الله أباد تحديداً، ويكون الطقس الأكثر أهمية في الحدث هو الغطس عند ملتقى نهري غانغس وياومونا، مؤمنين أن الاغتسال في النهر يخلصهم من خطاياهم. ويقوم رجال الدين الهندوس ببداية طقس الاغتسال ويتبعهم الشعب إلى النهر. وقد وصل عدد المغتسلين عام 2001 إلى أربعين مليوناً في يوم الاغتسال الرئيسي.

المسيحية

لا يوجد أي نصوص في الإنجيل، الكتاب المقدس عند المسيحيين، تنص على أي نوع من الزيارة إلى أمكنة مقدسة، بل على العكس من ذلك، إذ يوصي المسيح تلاميذه في حادثة التجلي الشهيرة، ألا تقام مزارات أو صروح باسمه. مع ذلك يحج المسيحيون إلى عدة أماكن مقدسة، لها أثرها الديني والتاريخي في التراث المسيحي، ككنيسة المهد في فلسطين، مسقط رأس السيد المسيح. ونهر الأردن في الأردن حيث اعتمد على يد يوحنا المعمدان، ويتم الحج إلى الأخير في 6 يناير كل عام في عيد الغطاس. وبالطبع يتجمع مئات الآلاف من المسيحيين الكاثوليك في الفاتيكان كل عام ليؤدوا صلوات الأعياد المسيحية الرئيسية في الميلاد والفصح.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard