رمضان صبحي أغلى لاعب عربي شاب

رمضان صبحي أغلى لاعب عربي شاب

لم يكن يدور في خلد المراهق المصري وهو يحتفل بعيد ميلاده التاسع عشر في السابع والعشرين من يونيو الماضي، أنه سيصبح بعد شهر فقط، أغلى لاعب عربي ينتقل من بطولة عربية إلى بطولة أوروبية، وأغلى لاعب عربي شاب (دون 20 عاماً) في التاريخ.

6.5 ملايين دولار، نقلت ابن النادي الأهلي "رمضان صبحي" من مسقط رأسه القاهرة إلى مقاطعة ستافوردشاير Staffordshire الإنكليزية، لينضم إلى جوقة نجم مانشستر يونايتد Manchester United السابق مارك هيوز Mark Hughes في فريق ستوك سيتي Stoke City، تاسع الدوري الإنكليزي الممتاز الموسم الماضي.

صبحي الذي لا يعرف إلا القليل من اللغة الإنجليزية بحسب ما كشفت درجاته في امتحان الشهادة الثانوية، أصبح اللاعب المصري الثالث والعربي السابع في البريميرليغ Premier League، إلى جانب كل من عدلان قديورة (واتفور) Watford ووهبي خزري (سندرلاند) Sunderland ونبيل بن طالب (توتنهام) Tottenham وأحمد المحمدي (هال سيتي) Hull City ومحمد النني (آرسنال) Arsenal ورياض محرز (ليستر سيتي) Leicester City.

أقوال جاهزة

شارك غردتعرفوا على أغلى لاعب عربي شاب، رمضان صبحي الذي سيسجل مشاركته الرسمية الأولى في الدوري الإنكليزي نهار السبت

شارك غرد"أبو تريكة الجديد"، أغلى لاعب عربي ينتقل من بطولة عربية إلى بطولة أوروبية، وهو دون الـ20

ويأتي انضمام صبحي إلى ستوك سيتي، في وقت ينتظر عشاق كرة القدم متابعة موسم هو الأقوى في تاريخ الكرة الإنكليزية على صعيد اتساع رقعة المنافسة واستقطاب العديد من النجوم، إلى جانب وجود أفضل وأشهر مدربي العالم على رأس الإدارة الفنية لفرق المقدمة.

انتقال أحد أصغر اللاعبين الذين مثلوا النادي الأهلي والمنتخب إلى الدوري الإنكليزي الممتاز، يعتبر العاشر للاعب مصري. وبينما تراوحت تجارب السابقين بين من حظي بمسيرة جيدة ومن فشل، ومن مر مرور الكرام، يتوقع المتابعون للنجم الشاب أن يكون من أصحاب التجارب الناجحة.

المشوار المحلي

تدرج الجناح الطائر في فرق الفئات العمرية في النادي الأهلي، وسجل ظهوره الاحترافي الأول مع فريق الرجال في السادس من فبراير عام 2014، في الدوري المصري ضد غزل المحلة.

“أبو تريكة الجديد"، كان أول الألقاب التي أطلقت على صبحي بعد تألقه مع فريق الأهلي الشاب في بطولة الشيخ زايد الودية (2014)، والتي هزم نادي القرن الأفريقي فيها كلاً من أتلتيكو مدريد الإسباني، وبوتافوغو البرازيلي.

في العام ذاته، سجل صبحي هدفه الأول مع النادي الأهلي ضد مصر المقاصة، وأتبعه بهدفين في مرمى بتروجيت، ليتوج بلقب الدوري مع فريقه في نهاية الموسم، ويوقع عقداً احترافياً طويل الأمد.

رمضان صبحي رمضان صبحي

ساعد صبحي فريقه على الفوز بلقب كأس السوبر على حساب غريمه الزمالك، وتحول إلى نجم ضامن لمركزه الأساسي في وسط الميدان، كما بات محط أنظار عدة أندية أوروبية أبرزها آرسنال وروما.

أثار صاحب الرقم 32 جدلاً واسعاً بوقوفه الاستعراضي على الكرة في المباراة التي فاز فيها الأهلي على الزمالك 2-0، والتي تسبب من خلالها بطرد حازم إمام الذي استفزته الحركة فقام بركل صبحي.

عاد صبحي لإثارة الجدل مجدداً عبر تكرار الحركة (الوقوف على الكرة) مرة أخرى ضد الزمالك في كأس السوبر المصري 2015، متسبباً بعراك بين لاعبي الفريقين، قبل أن يعتذر عن فعلته لاحقاً.

على الصعيد الدولي، خاض صبحي لقاءه الأول بقميص منتخب بلاده ضد تنزانيا في الرابع عشر من يونيو عام 2015، ضمن التصفيات المؤهلة لبطولة أفريقيا 2017. بعد هذا اللقاء، خاض صبحي 5 مباريات أخرى، مسجلاً هدفاً واحداً ضد نيجيريا.

أرقام

لعب صبحي مع النادي الأهلي ثلاثة مواسم تمكن فيها من تحقيق لقب الدوري مرتين (2014-2016) والسوبر مثلهما (2014-2015)، وكأس الاتحاد الأفريقي مرة واحدة (2014).

وخلال مسيرته المحلية، خاص صبحي 71 مباراة وسجل 17 هدفاً  وصنع 13، ونال 9 بطاقات صفراء، وبطاقة حمراء واحدة، وتوج على الصعيد الفردي بلقب أفضل لاعب مصري شاب (2015)

في عمر 17 عاماً و11 شهراً و18 يوماً، لعب صبحي مباراته الدولية الأولى، ليصبح ثاني أصغر لاعب يمثل المنتخب المصري بعد أحمد حسام ميدو الذي خاض لقاءه الدولي الأول أمام الإمارات عام 2000، عندما كان يبلغ من العمر 17 عاماً و10 أشهر و14 يوماً، كما أنه سجل حينها هدف الفوز بالمباراة.

وبعد أن لعب مباراته الودية الأولى مع فريقه ضد هامبورغ الألماني قبل أيام، من المنتظر أن يسجل صبحي مشاركته الرسمية الأولى في الدوري الإنكليزي، عندما يحل فريقه ضيفاً على ميدلزبرة Middlesbrough يوم السبت.

قالوا عنه

وصف الهولندي مارتن يول Martin Jol، مدرب النادي الأهلي والمدرب السابق لفرق توتنهام وفولهام الإنكليزيين، لاعبه الشاب بأنه أفضل موهبة رآها في حياته، مؤكداً أن الفرق لو كانت تعرف إمكاناته جيداً لعرضت 15 و20 مليون يورو مقابل الظفر به.

وأكد يول أنه أرسل رسالة لجوزيه مورينيو José Mourinho، مدرب مانشستر يونايتد، يحثه فيها على متابعة صبحي لكونه لاعباً مميزاً وجديراً بارتداء قميص الشياطين الحمر في مرحلة لاحقة من مسيرته.

أما مدرب المنتخب المصري، الأرجنتيني هيكتور كوبر، فقال في خطاب رسمي أرسل إلى نادي ستوك سيتي ضمن المستندات التي يجب تقديمها لاستخراج تصريح عمل لللاعب الشاب، إن صبحي موهبة استثنائية، الأمر الذي يشفع له بالانضمام إلى فريق في الدوري الإنكليزي الممتاز وإن لم يحقق شرط لعب عدد معين من المباريات الدولية مع المنتخب، لصغر سنه.

ورحب أسطورة كرة القدم المصرية، محمد أبو تريكة، بتجربة صبحي الاحترافية مؤكداً أنه سيدعمه في هذه التجربة المثيرة، وسيحضر إحدى مبارياته في الدوري. وكان صبحي أكد لصحيفة اليوم السابع المصرية تلقيه اتصالات من أبو تريكة، نصحه من خلالها بالتحلي بالصبر والهدوء خلال تجربته الاحترافية الجديدة.

وعن لاعبه الشاب الذي التحق متأخراً بالفريق بسبب إشكالات الحصول على التأشيرة، قال مارك هيوز مدرب ستوك سيتي إنه مسرور لانضمام صبحي ويتطلع للعمل معه. وأشار المدرب إلى أن الدوري المصري ليس بطولة سهلة، وهذا ما يعني أن صبحي قادر على التعامل بشكل جيد مع المباريات.

المدير التنفيذي لستوك سيتي، توني سكولز، عبر عن سعادته بالتعاقد مع الموهوب المصري بالقول : "نحن سعداء بالتوقيع مع لاعب يمتلك إمكانات كبيرة مثل صبحي، إنه موهبة شابة مميزة تسعى لإحداث فرق وترك تأثير جيد في الدوري الإنكليزي، ونحن نتطلع لمنحه فرصة إثبات نفسه".

عمر قصير

صحافي سوري مقيم في تركيا، مساهم في عدد من وسائل الإعلام السورية المكتوبة والمرئية. متخصص في الشؤون الرياضية.

التعليقات

المقال التالي