الظهور الأوّل لقادة التنظيمات الإرهابيّة: من الفيديوهات المنزليّة إلى سنابشات

الظهور الأوّل لقادة التنظيمات الإرهابيّة: من الفيديوهات المنزليّة إلى سنابشات

منذ التسعينيات من القرن الماضي، يختار قادة التنظيمات الإسلاميّة ظهورهم الإعلامي بعناية. فزعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن كان أوّل من افتتح عصر الخطب المسجلّة على أشرطة فيديو.
لاحقًا، كثّفت تلك التنظيمات نشاطها على الانترنت، وتحديدًا على يوتيوب، حيث تنشر تسجيلات عمليّاتها. وقد تكرّس حضورها في هذا الموقع بشكل خاص خلال الحرب السوريّة، وبعد صعود نفوذ تنظيم "الدولة الاسلاميّة". وإن كان حضور أمير "داعش" أبو بكر البغدادي يقتصر على تسجيلات صوتيّة مسرّبة، فقد أطل زعيم تنظيم "جبهة فتح الشام" (النصرة سابقًا) أبو محمد الجولاني، في لقاءات تلفزيونيّة من دون أن يظهر وجهه، حتى كشف عن صورته الكاملة أمس.

أقوال جاهزة

شارك غرداستعادة "للإطلالات" الأولى لأبرز القياديين الإرهابيين خلال السنوات الماضية

شارك غردكيف يختار قادة التنظيمات الإسلاميّة ظهورهم الإعلامي، من زعيم القاعدة السابق أسامة بن لادن، إلى أبو محمد الجولاني


ومعلوم أن حجب وجوه قادة التنظيمات الإرهابيّة تقليدٌ معتمد لديها، على اختلاف مشاربها، لأسباب ذات علاقة بالتكتيك القتالي، وسابقًا لتعذّر الحصول على صور حيّة للمقاتلين الفارّين. ويسود التعتيم الإعلامي لفترة طويلة على الأسماء المهمة والقيادية في التنظيمات. وتتناول الصحف والقنوات التلفزيونيّة أسماء الإرهابيين لفترة طويلة قبل عرض صورهم، أو تسجيلات بأصواتهم.
وتحمل الإطلالة الأولى لقيادات تلك التنظيمات بعدًا خاصًّا، لأنّها تنقلهم من خانة المتخيّل إلى خانة "الحقيقة". كما تعدّ مناسبة لضخّ المعنويّات في نفوس مريدهم وأنصارهم. مع إطلالة الجولاني الأولى أمس في مؤتمر صحافيّ بثّته قناة "الجزيرة"، لإعلان فكّ ارتباط تنظيمه مع "القاعدة"، من المفيد أن نسترجع الإطلالات الأولى لأبرز القياديين الإرهابيين خلال السنوات الماضية.

أبو محمد الجولاني وفلاتر سنابشات

حافظ قائد "جبهة النصرة" على سريّة هويّته منذ تشكيل التنظيم في العام 2012، وإعلانه كفصيل إسلامي مقاتل ضد النظام السوري. بايع أبو محمد الجولاني أيمن الظواهري، قائد تنظيم القاعدة، بتسجيل صوتي، وعرفت "النصرة" منذ ذلك الحين فرعاً للتنظيم في سوريا.

خلال السنوات الأربع الماضية، سمع العالم، والسوريون تحديداً، اسم أبو محمد الجولاني كثيراً. صيغت حوله قصص وتكهّنات كثيرة، لمعرفة هويّته. وقال البعض أنَّه كهل، وكان مقاتلاً مع تنظيم القاعدة في العراق. وقال آخرون أنه شاب، وكان سجيناً لدى النظام بتهم عدّة، وخرج مع أول عفو أصدره الأسد في أبريل 2011.

في الأعوام الماضية، أطلّ الجولاني في حوار مع أحمد منصور على قناة "الجزيرة"، وكذلك في مؤتمر صحافي حاوره خلاله أربعة صحافيين، عرض على قناة "أورينت". في المرتين، أخفى الجولاني وجهه. لكنّه أمس، أطلّ في صورة انتشرت على الانترنت تعلن اقتراب ظهوره في مؤتمر صحافي، ثمّ ظهر في فيديو بعد ساعات، محاطًا باثنين من معاونيه، ليعلن فك ارتباط تنظيم جبهة النصرة بالقاعدة، وتشكيل تنظيم جديد هو "جبهة فتح الشام"، وأنه لا يبايع أي جهة خارجية.

تداول المستخدمون على وسائل التواصل الاجتماعي صورة الجولاني بكثافة، وقام بعضهم بتحويرها وتزيينها باستخدام فلاتر سنابشات.

أبو بكر البغدادي خطيبًا

نشرت الصورة الأولى لقائد تنظيم "داعش" في صحيفة "تايم" الأميركيّة العام 2014، حين اختارته في عداد الشخصيّات المئة. كانت الصورة عبارة عن رسم لوجهه، يظهر ملامحه من دون ذقن أو عمامة.

بسرعة فائقة، تحوّل البغدادي إلى الشخصيّة الأشهر في العالم، وصار اسمه على كلّ لسان. لم يتأخر أبو بكر البغدادي كثيراً في الظهور الحيّ، إلا أنه لم يعده ولم يجدده، وكان لمرة واحدة فقط، بعد عام واحد من تشكيل "داعش" (2013)، وبعد أيام من دخول التنظيم إلى مدينة الموصل والاستيلاء عليها العام 2014، وإعلانها إمارة إسلامية.

أطلّ "أمير المؤمنين" في يوليو 2014، من خلال تسجيل فيديو يظهره يخطب في الجامع، طالبًا من الناس مبايعته خليفة عليهم، مذكرّاً أنه ابتلي بتلك المسؤولية من الله، ولا بد لهم من إعانته على تسيير شؤون البلاد قدر ما يستطيعون.

أثار ظهور البغدادي الأول جدلاً وضجيجاً كبيرين على مواقع التواصل الاجتماعي، بين تحليلات جدية وتعليقات ساخرة، إلا أن أكثر ما كان مضحكاً بالنسبة للمغردين والفسابكة، أن الخليفة كان يرتدي ساعة رولكس ثمنها مئات الدولارات. وكان واضحًا التناقض بين ملابسه التي تحيل إلى عصور قديمة، وساعته الحديثة والثمينة.

منذ تلك الإطلالة، لم يظهر البغدادي في أيّ فيديو، لكنّه يطلّ بين الحين والآخر عبر تسجيلات صوتيّة.

بن لادن من زمن الـVHS

قد يكون أسامة بن لادن، أشهر شخصية إرهابية على الإطلاق. فالعالم يعرف صورته جيّداً، ويتذكّره، وكان محورًا لدراسات كثيرة. وبسببه ارتبط اسم أسامة بالارهاب، وصار كلّ رجل يحمل اسم أسامة في أيّ بلد أوروبي أو في الولايات المتحدة، عرضةً للشكوك، أو للسخرية.

دخل بن لادن التاريخ بعد تفجيرات برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك العام 2001، حين شاهد العالم بأسره على شاشات التلفزيون، طائرتين مدنيتين تقتحمان البرجين. لكنّ حضور بن لادن الإعلامي يعود إلى منتصف التسعينيات، حين أطلّ من مخبئه في جبال أفغانستان، ليحاوره الصحافي النيوزيلندي بيتر آرنت، من قناة "سي أن أن الأميركيّة". وفي العام 1998، أطلّ على شبكة "إيه بي سي" الأميركيّة أيضاً في لقاء مقتضب، ثمّ في أوّل لقاء له على شاشة عربيّة على محطة "الجزيرة".

علمًا أنّ أوّل حوار صحافي مع بن لادن يعود للعام 1993، وأجراه الصحافي البريطاني روبرت فيسك، ونشر في صحيفة "اندبندنت". وبعد العام 2001، بثّت قناة "الجزيرة" أكثر من شريط مسجّل له، وأجرى مراسلها تيسير علّوني حوارًا معه في العام 2003.

أيمن الظواهري عابر للعصور

بعد اغتيال أسامة بن لادن في مايو 2011، بعملية كوماندوس أميركية خاصة، بايع أنصار القاعدة أيمن الظواهري، قائداً جديداً للتنظيم. لمع اسم الظواهري منذ نشأة التنظيم، واحداً من قادته البارزين، إذ شارك في تأسيسه، وكان الرجل الثاني في إدارة شؤون التنظيم قبل مقتل بن لادن.

لم يكن وجه الظواهري مجهولاً تماماً، لأنّه ظهر في مناسبات قليلة سابقة، برفقة بن لادن. ويعود أوّل ظهور له على المستوى الإعلامي عقب اغتيال الرئيس المصري السابق أنور السادات في أكتوبر 1981. وحكم عليه في تلك القضية بثلاث سنوات لحيازته سلاحًا غير مرخص. وبعد هجمات 11 سبتمبر، ظهر في شريط فيديو إلى جانب بن لادن وسليمان أبو غيث (المتحدث الرسمي باسم القاعدة) بثته "الجزيرة" عقب بدء الضربات العسكرية الأميركية على أفغانستان العام 2001.

وبعد مبايعته، لم يظهر في الإعلام حتّى العام 2014، وبقي بعيداً عن الإعلام ثلاثة أعوام. بثّت "الجزيرة" فيديو إطلالته الأولى كزعيم لتنظيم "القاعدة"، ورثى فيه صديقه أسامة بن لادن للمرة الأولى، كما أكّد تأييده الثورات العربية، وعداءه الدائم والمتجدد للولايات المتحدة.

أبو مصعب الزرقاوي: الشريط اليتيم

عندما أعلن رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي، مقتل أبو مصعب الزرقاوي في غارة أميركية صيف العام 2006، سُعِد العراقيون بالخبر قبل الأميركيين. فالمتطرّف الأردنيّ أسطورة في العنف، منذ مشاركته في القتال في أفغانستان، وصولاً إلى نشاطه كعضو فاعل في تنظيم القاعدة في العراق، وتأسيسه تنظيم "التوحيد والجهاد" المسؤول عن الكثير من الهجمات الانتحاريّة في العراق، على الرغم من حياته القصيرة (39 عامًا).

أصدرت الكثير من الأحكام الغيابية بحق الزرقاوي بين العراق والأردن، إذ سحبت منه الجنسية الأردنية، وصدر حكم غيابي بالإعدام بحقه العام 2005. المرة الأولى التي ظهر فيها الزرقاوي علناً، كانت قبل مقتله بفترة وجيزة العام 2006، إذ بثّ له فيديو على الانترنت مع بعض رفاقه المجاهدين، يتوعد هزيمة أميركا، ويقول: "نحن نقاتل في العراق، وعيوننا على بيت المقدس". كان ذلك الشريط المصوّر اليتيم للزرقاوي، وإذ لم تبثّ له إلّا تسجيلات صوتيّة.

أبو بكر شيكاو نجم يوتيوب

أبو بكر شيكاو، هو زعيم حركة بوكوحرام النيجيرية، وهي حركة إسلامية تأسست العام 2002، وتعني "التعليم الغربي حرام"، وتدعو إلى تطبيق الشريعة الإسلامية والجهاد في سبيل الله ضد الغرب.

في العام 2009، أعدمت الشرطة النيجرية المؤسس الأول للتنظيم محمد يوسف، فتولى قيادة المجموعة أبو بكر شيكاو، المعروف بعنفه الشديد، إلى درجة أن بعض زعماء الحركات الإسلامية المتطرفة فضلوا قطع الصلة معه في نيجيريا. قامت الحركة منذ العام 2011 بمجموعة كبيرة من الأعمال الإرهابية، منها الاعتداءات على الكنائس ومساكن الطلبة والأماكن العامة، لكن أكثر ما أثار حفيظة الرأي العام الدولي، كان اختطاف نحو مئتي تلميذة قاصر من مدرستهن الثانوية، في مدينة تشيبوك العام 2014.

ومنذ العام 2012، يظهر أبو بكر شيكاو في رسائل مصوّرة على يوتيوب، غاضبًا، يهدّد باستهداف مواقع في نيجيريا، ثمّ ينفّذ تهديداته. وفي بعض الأحيان يبدو شيكاو، كأنه منفصل عن الواقع، إذ يروح يتوعّد بقتل شخصيّات متوفاة مثل رئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارغريت تاتشر، أو البابا الراحل يوحنا بولس الثاني. وكان يظهر في أشرطة فيديو ليؤكّد أنّه على قيد الحياة، بعد إعلان الشرطة النيجيريّة مقتله. ومع كلّ فيديو جديد، ترجّح تكهّنات عدة مقتله، وأنّ من يظهر في الفيديو ينتحل شخصيّته.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي