فيديو: الحشيشة حرام؟

فيديو: الحشيشة حرام؟
ليست الحشيشة مجرّد نبتة بالنسبة لمعظم المزارعين في البقاع اللبناني، بل جزء لا يتجزأ من حياتهم، وهويّتهم، وتاريخ يختصر صراعهم مع السلطة.
منذ مطلع القرن الماضي، تُزرع نبتة الحشيش في العديد من بلدات البقاع، خصوصاً في اليمونة، دير الأحمر، الهرمل، وغيرها. وقد ازدهرت زراعة هذه النبتة على مراحل، تبعاً لموقف السلطة السياسيّة منها. ففي أحيان كثيرة، كانت تتلف المواسم بالرغم من مطالبة أهل المنطقة بتشريعها، لأنّها مصدر رزقهم الوحيد، وفي أحيان أخرى، كانت السلطات تغضّ الطرف لانشغالها بملفات أخرى، كما الحال في السنوات الأخيرة الماضية.
يدافع أهل اليمّونة عن الحشيشة كحبيب يحمي حبيبته، أو كأمّ تستشرس في الحفاظ على سلامة أبنائهم. لا تنكر العجائز في البلدة ارتباط النبتة بتاريخ حيواتهنّ، ودخولها في تفاصيل علاقاتهنّ الاجتماعيّة. رجال الدين في البلدة لا يصنّفونها في إطار المسكرات أو المحرّمات، بالرغم من الجدل الديني الدائم حول تحريمها. أمّا المزارعون فيرونها "أشرف نبتة خرجت من الأرض"، لا بل نبتة حملها الإنسان معه من الجنّة...

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي