أشهر 10 مطاعم شعبية في مصر لإفطار لا يقاوم

أشهر 10 مطاعم شعبية في مصر لإفطار لا يقاوم

تشتهر مصر، والقاهرة خصوصاً، بوجود محالّ الأكل الشعبي وما يُعرف بـ"المصامت". وهي مكان يقدم جميع أنواع اللحوم، وتعرف في الشارع المصري بـ"الحلويات"، التي تشمل "الفشة، الكرشة والممبار"، بالإضافة إلى الكشري. نقدّم لكم أشهر 10 أماكن للأكل الشعبي بمختلف أنواعه.

كشري أبو طارق

اشهر المطاعم الشعبية في مصر - كشري أبو طارق

اعلان


الكشري أشهر الأكلات في مصر بجميع أطباقها وأنواعها، بِدءاً من وضعها في رغيف خبز حتى تقديمها بالكبدة. ومن ملوك محلات الكشري في مصر كشري أبو طارق، في منطقة وسط البلد في القاهرة، القريبة من ميدان التحرير. برج كشري مؤلّف من 4 طوابق، تقدم فيه كافة أنواع الكشري، بأسعار تراوح بين 7 جنيهات و15 جنيهاً مصرياً، أي أقل من 2 دولار. يأتي مجاوراً له "الدّقة والبصل المحمّر والصلصة"، والحر والسلطة، التي يمكن وضعها على الكشري.

يأتي الآن دور طبق التحلية، أو كما يقولون في مصر "الحلو بعد الكشري". يمكنك أن تطلب طبق الأرز بالحليب، أو طبق "أم علي" ليهدئ من حرارة الحر في الكشري الذي قمت للتو بتناوله. وإذا شعرت بأن معدتك ممتلئة، لا تقلق، فهذا شعور طبيعي بعد الكشري.

أقوال جاهزة

شارك غرد10 مطاعم للأكلات الشعبية المصرية من بينها زيزو نتانة، شعبان بتاع السمك اللي بيقولوا عليه وعبده تلوث

بحه بتاع الناصرية

اشهر المطاعم الشعبية في مصر - بحة

تشعر بالجوع فور دخولك إلى الشارع المؤدي إليه مباشرةً، رائحة الفحم في كل مكان. يجدر بكل مصري أصيل معرفته، وبكل سائح زيارته. بحة لفواكه اللحوم أو الاسم الشائع له "بح] بتاع الناصرية" الكائن في حي الناصرية بالقاهرة. يقدّم أكلات دسمة منوّعة من "المشويات" والطواجن المصرية الأصيلة، والكبدة والكوارع والمُمبار، ويُعد أشهر أكلاته "سندوتش سمين".

وكان عادل إمام سبباً في إعطائه الشهرة الواسعة، من خلال ذكر اسمه في فيلم "التجربة الدنيماركية".

عبده تلوث

اشهر المطاعم الشعبية في مصر - عبدة تلوث

عبده تلوث، هذا النوع من التسميات للمطاعم لا يمكن أن تلقاه سوى في مصر. فعلى الرغم من أن النظافة هي أهم عنصر يجب أن يتوافر في قطاع السياحة والمطاعم عموماً، إلاّ أنّ كُثراً اتخذوا من التلوث وعدم النظافة وسيلة في الدعاية لهم.

بدأ عبده تلوث في كشك للسندويشات في مدينة نصر بشارع الطيران بالقاهرة. وكان الناس يدعونه دائمًا بعبده تلوث، أو عبده بكتيريا، وأسماء أخرى. إلى أن قرر وضع لافتة باسم عبده تلوث للسندويشات، حينها فقط اكتسب شهرة أكبر.

قرر أن يواكب تطور المحلات ويعيد شكل المحل لسابقه ليصبح مثل مطاعم "التيك أواي". ليقدّم مختلف أنواع السندويشات من الفول والطعمية حتى الفاهيتا والشاورما. والأسعار تبدأ من 7.5 جنيه، ولا تتعدى الـ25 جنيهاً للسندويش أو الوجبة، ومن أشهر سندوتشاته الكبسولة والسكلانس والفرايداي.

زيزو نتانة

اشهر المطاعم الشعبية في مصر - زيزو

أصبح زيزو نتانة المكان المفضّل لكثير من مشاهير الفنِّ وكرة القدم، خصوصاً بعدما أطلق عليه عادل إمام هذا الاسم في فيلم التجربة الدنماركية.

يقع المحل في ميدان باب الفتح أمام سور مصر القديمة، وكان يقدم في البداية الكبدة والمأكولات الشعبية فقط، لكنه واكب الطلب على الأكلات الجديدة، فأصبح يقدم الفاهيتا والهامبرغر والمأكولات الأجنبية المختلفة، والأسعار لا تتجاوز الـ15 جنيهاً. نضمن لك الإستمتاع بالأكل هناك وسط عبق تاريخ سور مصر القديمة الذي لا يزال موجوداً حتى الآن.

سنتجه سوياً إلى مدينة الإسكندرية، حيث الهواء العليل والنسيم الممزوج بموج البحر. تشتهر هذه المدينة الساحلية بالمأكولات البحرية من أسماك وقريدس وكركند، وسبيط أو الحبار والأرز الصيادية وغيرها. وسنصطحبكم بجولة إلى أشهر المطاعم ومحلات الأكل، ونعرفكم إلى أشهر مأكولاتها وأسعار الوجبات فيها.

حودة دونجل

يقع حوده دونجل في حارة ضيقة بحارة الجامع في الأزاريطة في الإسكندرية. ستشم رائحة الأسماك الشهية تفوح من كل المنطقة فور مرورك بها. وعلى الرغم من وجوده في ركن مغمور، لكن زواره يحفظون طريق الوصول إليه مثل أسمائهم.

يقدّم المطعم مجموعة مختلفة من الأسماك، بطرق طهو شهية مثل السمك السنجاري، وطواجن السبيط والسمك البوري والمورجان، وشوربة ثمار البحر وطحينة السمك والأرز الصيادية، والأرز المحشي بالجمبري وغيرها.

غالباً تكون المأكولات البحرية أغلى، لكن المطعم يقدم الأكلات بأسعار مناسبة، تبدأ من 50 جنيهاً للوجبة الواحدة.

شعبان بتاع السمك اللي بيقولوا عليه

اشهر المطاعم الشعبية في مصر - شعبان بتاع السمك اللي بيقولوا عليه

هو ده شعبان بتاع السمك اللي بيقولوا عليه، يبدو  الاسم غريباً إلى حد ما، ولكن هذا ما اعتاد عليه زوار هذا المكان. فبعد أن تأخذ عنوان المطعم لتقصده، وتسأل أحدهم عن الاتجاهات، سيقول لك: "هو ده شعبان بتاع السمك اللي بيقولوا عليه". وهكذا أصبح هذا المعتاد على زوار المكان، إلى أن تم تسمية المحل بهذا الإسم.

قرية بلبع للمشويات

اشهر المطاعم الشعبية في مصر - بلبع

قرية بلبع للمشويات لها فرعان في الإسكندرية، أولهما كان في سيدي بشر، وصاحبه الحاج مجدي بلبع، والثاني عند مدخل الإسكندرية "وسط البلد" وصاحبه أشرف بلبع.

بدأ بلبع بكشك صغير على محطة قطار سيدي بشر، لتقديم سندويشات لحوم مشوية مثل الكبدة والكباب المشوي والكفتة. ثم بدأ بالتوسع إلى أن امتلك قريته الخاصة. وبخبرته في الصيد والأسماك، قرر أن يتوسع في مجال الأسماك. يجمع المحل بين الطابع الشرقي الشعبي، والمستوى الراقي، في طرق تقديم الطعام، أو زواره الذين هم من جميع المستويات. كلفة وجبة عائلية في هذا المطعم هي 200 جنيه، وتكفي 3 أفراد على الأكثر.

محل ألبان سويسرا في منطقة كامب شيزار بالإسكندرية، يقدم جميع مأكولاته، مضافةً إليها خلطة سرية من الجبن الأبيض المطهو على النار.

بدأ المحل منذ سنوات قليلة، وكانت بدايته بإعداد السندويشات حسب طلب الزبون، مع تقديم خدمة بيع منتجات الألبان، كمحل ألبان عادي. وسرعان ما ذاع صيته بسبب طريقة إعداده للطعام المختلفة، وقرر وضع طاولات في شارع بورسعيد الذي يطل عليه ويستقبل الزبائن فيه.

يقوم ألبان سويسرا بإعداد سجق، سوسيس، بسطرمة، كفتة بالجبن السائل المطهو على النار مع العيش أو الخبز الفينو والزيتون والمخلل. بالإضافة إلى تخصصه بالحلويات، فيقدّم القشطة بالعسل والحلاوة والنوتيلا في طبق واحد. تراوح أسعاره من 15 إلى 20 جنيهاً، أو ما يعادل 2.5 دولار على الأكثر في الوجبة الواحدة.

عبده تلوث، أولاد عبده الإسكندراني

اشهر المطاعم الشعبية في مصر - أولاد عبده

يعتبر محل أولاد عبده للمأكولات الشعبية من معالم مدينة الإسكندرية، فلا يوجد اسكندري لم يأكل من السندويشات التي يقدمها بمختلف أنواعها.

ومحل أولاد عبده، الذي يطلق عليه أيضاً "عبده تلوث" الإسكندراني، له طابع مختلف في طريقة طلب الحساب والدفع عن بقية محلات السندويشات. ما عليك فعله هو طلب السندويشات التي ترغب بها وتأكلها وأنت واقف في المحل، بعد أن تنتهي منها جميعاً، إجمع حساب ما طلبته لنفسك، وادفع ما يمليه عليك ضميرك، لأن لا أحد سيتذكر فعلياً ما قمت بطلبه.

ومن أشهر مأكولاته "السكلانس"، وهو عبارة عن سندويش من المربى والقشطة والعسل والجبن الأبيض والحلاوة والطحينة. بالإضافة إلى السندوتشات الأخرى مثل اللحم بالبصل، الكابوريا، الجمبري، الكلاوي والفشة والكرشة والطحال.

يُفضّل استهلاك فوّار يساعد على الهضم بعد تناول الطعام في هذا المطعم. أسعار عبده تلوث تبدأ من 3 جنيهات للسندويش الواحد ولا تتجاوز الـ10 جنيهات.

صواريخ

اشهر المطاعم الشعبية في مصر - صواريخ

سُمي بهذا الاسم نظراً لاحتواء السندويشات التي يقدمها على الكثير من التوابل الحارة. يقع محل صواريخ في شارع الترسانة، أمام باب الجمرك. يتميز صواريخ بطبق الفول بالسجق بالصلصة، أو كما يقول الإسكندرانية "سدق" بالبيض والبسطرمة، ومجموعة مختلفة من السندويشات.

التعليقات

المقال التالي