لا تدعوا لهيب صيف دبي يحبط عزيمتكم!

لا تدعوا لهيب صيف دبي يحبط عزيمتكم!

لا شك أن غالبية الناس ينتظرون بشوق فصل الصيف للاستمتاع بالجو الدافئ، وأمواج البحر، ونسيم الجبال. لكن سكان الإمارات يخالفونكم الرأي، خصوصاً حين تفوق الحرارة الـ40 درجة مئوية، ويصعب التنفس أو السير مشياً لشراء الحاجات أو الاستمتاع بالجو.

بين مايو وسبتمبر، تصبح درجات الحرارة لا تُطاق، من دون أن ننسى أن شهر رمضان الفضيل يقع أيضاً هذا العام في شهر يونيو، ما لا يُسهل حياة الصائمين. خلال هذه الفترة، تكثر التحذيرات للسكان لاتخاذ الحذر وتجنب ضربات الشمس، والإنهاك الحراري وتشنجات الحرارة، والطفح الجلدي وحروق الشمس، وغيرها من الأمراض بسبب التعرض للحرارة مدة طويلة.

فلا بد أن تتذكروا شرب كميات كبيرة من المياه، ووضع مرهم واقٍ من الشمس، والبقاء في الظل، ومضاعفة الاستحمام، لأنه يساعد على إبقاء الجسم بارداً. كما يجب تجنب الإرهاق وغيره من العادات التي تساعد على تحمّل درجات الحرارة المرتفعة.

خلال هذه الأشهر، يواجه كل من يبقون في دبي أو الإمارات بشكل عام سؤالاً: "ماذا نفعل اليوم؟". خصوصاً أن معظم النشاطات الخارجية كالتخييم في الصحراء أو على البحر، أو التزلج المائي أو التنزه، أو مجرد الاستمتاع بقهوة أو كأس أو عشاء على شرفة أحد المقاهي، تصبح مهمة مستحيلة. قد تتمكن من الاستمتاع بالسباحة في الأحواض المبردة، شرط أن تبقى في الماء ثم تمضي وقتك تحت المظلة!

قد يبدو لك الصيف كئيباً إذاً في دبي؟ بعض الشيء. إذا أردنا أن نكون صريحين، لكن هناك العديد من الخيارات والنشاطات التي يمكنك القيام بها وسنحاول عرضها لك!

اكتشفوا متاحف الإمارات

Dubai-Museum-and-Al-Fahidi-Fort

توجد العديد من المتاحف في الإمارات، غالبيتها في إمارة الشارقة، وإنما أيضاً في دبي ومنطقة العين. وهي تجذب السياح، لكن الصيف قد يكون الوقت الأنسب لرحلة ثقافية بامتياز بين أرجاء هذه المتاحف المتنوعة، كـمتحف دبي حصن الفهيدي، متحف المسكوكات النقدية، متحف الصور المتحركة أو متحف الشارقة للحضارة الإسلامية ومتحف الشارقة للفنون، أو حتى متحف العين الوطني.

Warehouse421-lest-we-forget معرض 421

وتقدم أيضاً دبي والشارقة وأبو ظبي العديد من المساحات الفنية والثقافية، التي تضم مجموعة من صالات العرض والعروض الفنية التي لا بد من تفقدها. حتى لو كان عددها ضئيلاً بعض الشيء في الصيف، على غرار  "السركال أفنيو" في دبي، و"مؤسسة برجيل للفنون" في الشارقة، و"معرض 421" في أبو ظبي.

اعتمدوا النشاطات الداخلية

اكواريوم

للكبار والصغار، تقدّم دبي العديد من النشاطات الرياضية والترفيهية التي ستساعدك على تمضية وقت ممتع حتى لو كان مكلفاً بعض الشيء. فيمكنكم صقل مواهبكم في الـBowling أو لعبة البلياردو، أو مجرد الاستمتاع بزيارة أحواض الأسماك والحيوانات المائية، التي تضم آلاف الأصناف، في دبي مول أو في فندق "ذي أتلانتس". كثيرة هي النشاطات الأخرى، مثل منتزهات الألعاب المغلقة للكبار والصغار، كـ"ماجيك بلانيت"  Magic Planet و"جمهورية سيغا " Sega Republic. أو إذا كنتم تحبون القفز والحركات البهلوانية، يمكنكم التدريب أو مجرد التسلية في "باونس" Bounce لمنصات البهلوان Trampoline.

دبي

نشاطات شتوية

Dybai-MAll-ski-slopes_Tony_flicker

هل تحبون التزلج على الجليد أو رياضة "السنوبورد"؟ هل تريدون تعلم رياضة شتوية جديدة؟ دبي تقدم لكم ذلك. قد يبدو الأمر خيالياً، لكن يمكنكم الهرب من درجات الحرارة، لتغوصوا في "سكي دبي"، حيث درجة الحرارة ناقصة 4 درجات، أو لاصطحاب أولادكم للتدحرج على الثلج أو الاستمتاع بعرض البطارق، أو ممارسة هوايتكم، أو تعلم التزلج. وفي دبي مول أو حتى في أبو ظبي، يمكنكم ممارسة هواية التزلج على الجليد في "دبي أيس رينك" Ice rink  أو الاستمتاع ببعض العروض لمتزلجين محترفين.

حان الوقت مشاهدة كل الأفلام أو المسلسلات التي فاتتكم

لا تريدون أن تستقلوا سيارتكم إلى أقرب صالة سينما، أو لا تجدون فيلماً يعجبكم، قد تكون أريكتكم والفشار المصنوع في المنزل (الأكثر صحياً) الحل الأنسب. لا شك أنكم فوّتم العديد من الأفلام، أو تأخرتم في مشاهدة أحدث المسلسلات الأجنبية. استفيدوا من فصل الصيف وأوقات العمل القليلة (خلال رمضان) ومتّعوا نظركم.

أو القضاء على الأصدقاء في ألعاب الفيديو أو الألعاب التقليدية

من قال إن PlayStation أو Wii أو Xbox مجرد ألعاب فيديو تجذب الأولاد والمراهقين؟ ألا تريدون أن تستعيدوا مهاراتكم في سباق "ماريو للسيارات"، أو قتل الوحوش أو الدفاع عن قصركم؟ حان الوقت لذلك، ولا شك أنه برفقة الأصدقاء تصبح اللعبة أكثر متعة لا سيما إذا نظّمت "البطولات" أو الرهانات، ليضطر الخاسر إلى دفع فاتورة العشاء! وإذا لم تكونوا من هواة ألعاب الفيديو، لم يفت الأوان للعودة إلى الألعاب التقليدية board games الممتعة كالمونوبولي أو الريسك أو كلويدو واللائحة طويلة.

كُونوا مبديعين

Pottery_yadawei

هل تحبون الحياكة أو ربما الرسم أو حتى الطبخ؟ أو قد تكتشفون موهبة في صناعة الفخار أو في التصوير؟ كل ما تفكّرون فيه متوفر في دبي. تقدم العديد من المؤسسات أو المتاجر فرصة لتمضية وقت ممتع من خلال تعلّم حرفة ما خلال ورش عمل تناسب أوقاتها الجميع. يمكنك أيضاً تحسين قدراتكم اللغوية أو تعلم لغة جديدة، سواء مع دروس خصوصية أو جماعية.

واكتشفوا مختلف متاجر التبضع!

لا شك أن التبضع يبقى النشاط الأحب على قلوب العديد من الأشخاص. تعجّ الإمارات ودبي تحديداً، بمختلف المولات، الكبيرة والصغيرة والمكيفة، التي قد تدخلها في الصباح لتخرج منها بعد ساعات عدة محمّلاً بالأكياس. بعد اكتشاف مختلف متاجرها وتناول الطعام في أحد مطاعمها، أو حتى الاستمتاع بأحد النشاطات الكثيرة التي تقدمها أياً يكن عمرك.

وفي محاولة لجذب المزيد من الأشخاص وبعض السياح، الذين لا يخافون درجات الحرارة المرتفعة، أطلقت دبي فعاليات "مفاجآت صيف دبي" التي تحتفل هذا العام بنسختها الـ19. وتضم مختلف الفعاليات الترفيهية، التي تبهج كل أفراد العائلة. ولا تقتصر هذه الفعالية على المراكز التجارية، بل أيضاً تمتد إلى الفنادق الكثيرة ومنتجعات السبا المتنوعة.

هل لديكم أفكار أخرى لمواجهة لهيب الصيف في دبي؟ لا تترددوا في تعدادها في قسم التعليقات!

 

 

باميلا كسرواني

صحافية لبنانية عملت في مجال الصحافة المرئية والمسموعة وتعمل في الصحافة الإلكترونية بين دبي ولبنان. تحمل ماجستير في الإعلام من جامعة السوربون الفرنسية.

كلمات مفتاحية
الإمارات دبي

التعليقات

المقال التالي