الأماكن السياحية المنسية في العالم العربي، لرحلاتكم هذا الصيف

الأماكن السياحية المنسية في العالم العربي، لرحلاتكم هذا الصيف

الصيف على الأبواب! ربما تفكرون الآن في أشهر الصيف المقبلة، وكيف ستقضونها، وقد تكونون أيضاً في طور التخطيط لرحلة سياحية برفقة من تحبون في عطلتكم. لا تبتعدوا كثيراً، فقد تجدون الإثارة والمغامرة في دول العالم العربي، المعروفة بطبيعتها الرائعة، وتاريخها العريق.

كثيراً ما تخطر في بالنا، عند ذكر السياحة في العالم العربي، أماكن مشهورة جداً بالسياحة كالأهرامات المصرية، وبيترا الأردنية، وغيرهما من المعالم المعروفة عالمياً. لكننا اليوم نأخذكم في جولة على بعض المناطق التي لا يعرفها الكثيرون في العالم العربي، وتتميز بقصصها الجميلة، فلا تفوتوا زيارتها.

 

وادي الحيتان: مصر

وادي الحيتان

قبل نحو أربعين مليون عام، عاشت كائنات مائية مختلفة تماماً عما نعرفه من عالم المياه، في وادي الحيتان. يقع هذا الوادي داخل محمية وادي الريان، التي تغطي مساحة 1759 كيلومتراً في محافظة الفيوم، على بعد 150 كيلومتراً من القاهرة.

وادي الحيتان

إنها الوجهة المثالية، إذا ما كنتم من المهتمين بعلم الجيولوجيا، أو تودون أن تعرفوا أكثر عن تطور الحياة المائية إلى شكلها الحالي، إذ تطورت الحيتان وأسماك القرش والكائنات المائية المختلفة في هذا الوادي، الذي كان مطموراً بالبحر، لتصبح كائنات برية في ما بعد، عندما جف الماء. بالإضافة إلى ذلك، لوادي الحيتان منظر جميل جداً، سيمتع السائح كثيراً.

 

الطفيلة: الأردن

طفيلة

ليس بعيداً كثيراً عن البتراء والعقبة والبحر الميت، في الأردن أيضاً مناطق منسية سياحياً، لا بد من التعرف إليها. في محافظة الطفيلة، في القطاع الغربي من المملكة الأردنية، مجموعة من الآثار الرائعة، وفيها واحدة من أروع محميات الشرق الأوسط، هي محمية ضانا، بالإضافة إلى قصور وقلاع تدل على الأثر القديم جداً للإنسان. فهي من أقدم المناطق المأهولة في العالم، وتوالت على حكمها شعوب مختلفة من الإدوميين، مروراً بالأنباط إلى الرومان. تبعد مدينة الطفيلة، عاصمة المحافظة، 180 كيلومتراً عن عمان العاصمة.

 

حوض أوريكا: المغرب

نهر في وادي

على بعد 60  كيلومتراً تقريباً من مدينة مراكش، يقع وادي أوريكا ذو الجمال الطبيعي الساحر، والذي لم تعبث به يد الإنسان والاستثمارات السياحية بعد. وهذا ما يجعله رائعاً للاستمتاع بالطبيعة العذراء. بالإضافة إلى احتوائه على عدة مجارٍ مائية ضخمة تنبع من أعلى الوادي وتصب في أسفله، فيزيد الماء من روعة المكان وبرودته في الصيف. أما سوق الاثنين في وادي الأوريكا، فهو بازار محلي يعرض فيه أهل المنطقة منتجاتهم، لكون المنطقة معروفة من قبل السياح الأجانب لا من قبل السياح العرب.

 

مدائن صالح: السعودية

ميدان صالح

فلنبتعد قليلاً عن السياحة الدينية، التي تشتهر بها المملكة السعودية في الحج والعمرة، إلى شمال غرب البلاد حيث تقع مدائن صالح، التي لا يعرفها الكثيرون في العالم العربي. تقع مدائن صالح، التي كانت تعرف سابقاً بمدينة الحجر، في محافظة العلا، التابعة لمنطقة المدينة المنورة. وتعود أهمية المنطقة إلى كونها من أهم مواقع الأنباط بعد عاصمتهم الأولى البتراء في الأردن، وكان يسكنها قبل ذلك قوم تمود الذين استجابوا لدعوة نبي الله صالح، فسميت المنطقة على اسمه. وهي على الطريق الذي ربط سابقاً شبه الجزيرة العربية ببلاد الشام ومصر، فيمكنكم من خلال زيارتها التعرف إلى الحضارة العربية في بداية نشأتها الحقيقية.

صحراء

 

قرية حمبكول المحس: السودان

Hambicol-Sudan-3

اخترنا لكم قرية حمبكول المحس في السودان، لنذهب معاً إلى أقصى درجات الإثارة. يمكنكم في هذه القرية القريبة من مدينة كرمة السياحية في الولاية الشمالية في السودان، أن تختبروا الطبيعة بأكثر أشكالها غموضاً وتطرفاً. تشتهر القرية بجبالها الشاهقة والمتداخلة مع أنهارها بشكل غريب، وهذا ما يجعلها متعة للسائح، بالإضافة إلى آثار قديمة جداً للإنسان الحجري، وغرف حجرية استخدمها الإنسان القديم في صيد الحيوانات، والآثار النوبية، والسدود القديمة على نهر النيل أيضاً.

Hambicol-Sudan-2

 

جبل كارتالا البركاني: جزر القمر

صحراء سوداء

تعد فوهة جبل كارتالا البركاني في جزر القمر، واحدة من أنشط الفوهات البركانية في العالم، فقد ثار الجبل، الذي يبلغ ارتفاعه 2361 متراً، أكثر من عشرين مرة منذ القرن التاسع عشر حتى اليوم. يقصده السياح بشكل عام بهدف الإثارة والمغامرة، كما أن الطريق إليه في جزيرة أنجوان، زاخرة بالمشاهد الطبيعة الجميلة، ما يجعل المغامرة إلى الجبل رحلة فريدة لمحبي رياضة التسلق.

karthala-030

 

الصحراء البيضاء: مصر

صحراء

لا شك أن الصحراء المصرية البيضاء من أكثر مناطق العالم العربي غرابة وتميزاً، وتقع على بعد 45 كيلومتراً إلى الشمال من واحة الفرافرة، في محافظة الوادي الجديد على مسافة نحو 500 كيلومتراً من القاهرة. تم إعلان منطقة الصحراء البيضاء محمية طبيعية عام 2002، وسميت بهذا الاسم لغرابة لون رمالها الأبيض، وما يميزها حمل الريح للرمل، وتماثيل ومنحوتات جميلة جداً، بالإضافة إلى الصخور الضخمة الطباشيرية. تمتد الصحراء على مساحة 3010 كيلومترات مربعة.

جمجمة

صحراء بيضاء

صحراء

 

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
العالم العربي

التعليقات

المقال التالي