المسلسلات الأجنبية التي أثّرت (أكثر من اللازم) في الشباب العربي

المسلسلات الأجنبية التي أثّرت (أكثر من اللازم) في الشباب العربي

حسب أحد الشباب المتابعين الجيدين للمسلسلات فإن "الشباب العربي مهووس بالمسلسلات الأجنبية أكثر من الأجانب أنفسهم".

24 أبريل هو اليوم الموعود لعودة مسلسل Game of thrones عبر قنوات شركة HBO للإنتاج. تضج وسائل الإعلام بخبر عودة المسلسل، لما حققه في أجزائه الخمسة السابقة من ترقب ومتابعة في العالم. ويبشرّ المنتج والمنتج المنفذ عن قرب الشركة من الإعلان عن جزئين سابع وثامن، إنما مع مفاجأة كبيرة، وهي تقصير الجزء السابع إلى سبع حلقات، والثامن إلى ست. ويعد Game of Thrones من أكثر المسلسلات الأميركية التي نالت قسطاً كبيراً من متابعة الشباب في العالم العربي، فينتظر الكثيرون حلقاته واحدةً تلو الأخرى على موقع Youtube. إذ إن الشبكة غير متاحة في معظم العالم العربي.

نقدم لكم لمحات عن Game of Thrones، وبعض المسلسلات الأجنبية الأخرى، التي أثرت بشكل كبير في الشباب العرب. فيمكنكم، في نهاية يوم هادئ، أن تتابعوا ما فاتكم أو يفوتكم منها مع كأس شاي.

Game of Thrones

مسلسل فانتازيا مقتبس عن سلسلة روايات للكاتب الأمريكي George R. R.Martin وقد تم عرضه لأول مرة عام 2011 على شبكة HBO في الولايات المتحدة. تقع أحداث المسلسل في قارتين خياليتين هما ويستروس وإسوس، إذ تتصارع 7 عائلات للسيطرة على العرش الحديدي للممالك السبع. يتناول المسلسل من خلال شخصياته الغامضة، قضايا عديدة كالمراتب الاجتماعية والدين والحرب الأهلية، والجنس والجريمة والولاء والعدالة. رشح المسلسل للعديد من الجواز وفاز بعدد منها، بما في ذلك ترشيحاته لجائزة أيمي وجائزة غولدن غلوب لأفضل مسلسل درامي.

Friends

من منا لا يعرف Friends؟ المسلسل الكوميدي الأميركي. ومن منا لم يقتبس من شخصياته، أو من لم يقلدهم في فترة ما؟

يتحدث المسلسل عن مجموعة من الشباب الذين يعيشون جيراناً في مدينة نيويورك، وعن المواقف الكوميدية التي يتعرضون لها. ويعتبر من أطول المسلسلات في تاريخ التلفزيون الأمريكي، فقد استمر عرضه من عام 1994 إلى عام 2004 على شبكة NBC، مكتسباً ملايين المتابعين من جميع أنحاء العالم.

أقوال جاهزة

شارك غردالشباب العربي مهووس بالمسلسلات الأجنبية أكثر من الأجانب أنفسهم


كانت بداية المسلسل بعنوان Friends Like Us ثم تحول إلى Friends، وفاز بالعديد من الجوائز أثناء عرضه، من بينها جائزة أيمي لأفضل مسلسل كوميدي.

How I Met Your Mother

مسلسل أمريكي كوميدي رومانسي عرض لأول مرة عام 2004 على شبكة CBS. يتحدث عن مهندس معماري يدعى تيد موزبي، يصوره المسلسل عام 2030 وهو يحكي لابنه وابنته عن الطريقة التي تعرف بها إلى والدتهما، وعن المواقف التي تعرض لها مع أصدقائه الأربعة، الذين لعبوا أدواراً رئيسية في طريقة مقابلته لفتاة أحلامه. حصل المسلسل على الكثير من النقد الإيجابي، وتقييم عالٍ لمواسمه التسعة، وفاز بخمس جوائز أيمي وترشح مرتين للغولدن غلوب.

House

مسلسل أمريكي درامي طبي، عرض على شبكة Fox لمدة 8 مواسم، من عام 2004 إلى عام 2012. تتمحور القصة حول الطبيب العبقري، الغريب الأطوار، والمدمن دواء المسكن المركزي، غريغوري هاوس، الذي يترأس قسم الطب التشخيصي في أحد مستشفيات نيوجيرسي التعليمية.

كان المسلسل من بين المسلسلات الأكثر مشاهدة في الولايات المتحدة الأمريكية، منذ بداية الموسم الثاني حتى الموسم الرابع، وعام 2008 أصبح الأكثر مشاهدة حول العالم. حاز العديد من الجوائز من بينها 5 من أيمي واثنتان من غولدن غلوب.

The Walking Dead

مسلسل رعب درامي أمريكي مقتبس عن سلسلة الـComics التي تحمل الاسم نفسه. المسلسل من بطولة Andreu Lincoln بدور نائب الشريف، الذي يستيقظ من غيبوبة ليجد العالم مدمراً على أيدي آكلي لحوم البشر، فيحاول مع عائلته ومجموعة من الناس النجاة، بعد أن اكتشفوا انتشار عدوى فيروس يؤدي إلى تحول حامليه إلى آكلي لحوم بشر. عرض المسلسل لأول مرة عام 2010 على قناة AMC في الولايات المتحدة، وحقق أرقاماً قياسية مختلفة، خصوصاً بعد حصوله على 17.3 مليون مشاهدة للحلقة الأولى من الموسم الخامس، ليصبح أكثر مسلسل دراما مشاهدة على قناة مشفرة.

Sherlock

مسلسل جريمة ودراما بريطاني يعرض صورة معاصرة لأعمال Arthur Conan Doyle، للمحقق شيرلوك هولمز. يصور المسلسل شيرلوك على أنه محقق مستشار يساعد الشرطة في حل الجرائم، نظراً لما يتمتع به من دقة ملاحظة عالية تسهّل على الشرطة عملها. ويعرض المسلسل بشكل مستمر صراع هولمز مع عدوه اللدود جيم مورياتي، الذي يمثل أعقد قضاياه.

عرض المسلسل لأول مرة عام 2010، وعرض للمرة الثانية عام 2012، والثالثة عام 2014. ويجري العمل حالياً على الموسم الرابع منه. وقد أثارت إحدى حلقاته جدلاً واسعاً في صحيفة الديلي ميل، التي قالت إن الحلقة تحتوي على مشاهد عارية تم عرضها قبل الساعة التاسعة مساءً، فالمشاهد الموجهة للكبار لايفترض عرضها في ذلك الوقت.

The Simpsons

مسلسل أمريكي كرتوني كوميدي من إنتاج شركة Fox، موجه للكبار فقط. يعد أطول وأنجح مسلسل كرتوني يعرض على شاشات التلفزيون الأمريكي، إذ بلغ حتى الآن 27 جزءاً، وأكثر من 500 حلقة. تدور أحداثه في مدينة Springfield الخيالية، ويتناول قصة عائلة مقيمة في المدينة، تمثل العائلة الأمريكية بميزاتها وسيئاتها. تتميز شخصيات المسلسل بلونها الأصفر والأصابع الأربع في كل يد، ويمرر المسلسل الكثير من السخرية السياسية المبطنة بطريقة كوميدية، جعلت منه أفضل المسلسلات الكرتونية في العالم، وحاز 24 جائزة أيمي 26 جائزة إيني.

Lost

مسلسل مغامرات وغموض ودراما أمريكي يبث على قناة ABC، بدأ عام 2004. يحكي قصة مجموعة من الناس الذين نجوا من تحطم طائرة على جزيرة استوائية غامضة في مكان ما جنوب المحيط الهادي. صوّر المسلسل في هاواي، وحقق شهرة عالمية وعائدات مالية هائلة، وانتشاراً عالمياً على شبكات التلفزيون في مختلف القارات واللغات، ما دفع المسؤولين إلى تمديد المسلسل، وتوقيع عقد لثلاثة مواسم أخرى مع الممثلين ليكون المسلسل من 6 مواسم.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
العالم العربي فن

التعليقات

المقال التالي