جولة بالصور داخل محمية وادي دجلة جنوب القاهرة

جولة بالصور داخل محمية وادي دجلة جنوب القاهرة

ما عليك سوى أن تستقل سيارتك، وتتجه إلى أقصى جنوب القاهرة، لتمضي وقتاً جميلاً وسط الكثبان الرملية، والجبال. رصيف 22 تأخذكم في جولة بالصور داخل محمية وادي دجلة.

 

محمية وادي دجلة

محمية دجلة

تقع محمية وادي دجلة، شرق حي المعادي في الصحراء الشرقية في محافظة القاهرة، وتعتبر من الأودية المهمة التي تمتد من الشرق إلى الغرب. تتميز المحمية بمجموعة من الوديان تمر بها صخور الحجر الجيري، التي ترسب في البيئة البحرية بالصحراء الشرقية منذ 60 مليون سنة. لذلك هي غنية بالحفريات التي تعود إلى عصر الإيوسين.

محمية دجلة

محمية دجلة

يكسو المحمية نحو 64 نوعاً من النباتات، وآثار للغزال الحفري، كما تضم 20 نوعاً من أنواع الزواحف، وتشمل السلاحف المصرية المهددة بالانقراض.

 

الزائرون يطالبون بمزيد من الخدمات

محمية دجلة

كانت الخدمات وتنظيم رحلات للاستمتاع بالطبيعة الطلبات الأبرز لعدد من الزائرين. تقول عاليا محمود، الطالبة في كلية الألسن في جامعة القاهرة، أنه من المهم جداً تسويق المحمية سياحياً، فهي أول مرة تزورها وسمعت بها منذ فترة قصيرة بالصدفة. وأشارت إلى أنه من مسؤولية وزارة البيئة والسياحة الاهتمام بالمحمية، والعمل على تقديم مزيد من الخدمات داخلها.

محمية دجلة

محمية دجلة

أما محمود السيد، أحد الزائرين، فأكد أنه زار المحمية أكثر من ثلاث مرات. وقال: "مكان رائع لالتقاط الصور"، مشيراً إلى أهمية تطويرها وتقديم خدمات أكثر مثل سيارات رباعية للتجول في جميع أركانها. فمن الصعب أن تدخلها سيارة عادية، نظراً لطبيعة الطرقات. وطالب بإنشاء حديقة تضم مجموعة من الحيوانات والزواحف والطيور، التي تعيش في المحمية، مشيراً إلى تنظيم رحلات إلى المحمية يكلف أقل بكثير من السفر خارج القاهرة، فسعر تذكرة الدخول لا يتجاوز 5 جنيهات للفرد.

محمية دجلة

محمية دجلة

رحاب طه، العضو في مؤسسة "شباب بتحب مصر"، ومن الزوار الدائمين للمحمية، أكدت أن تاريخ المحمية يعود لملايين السنين، ولا يزال البحث والاستكشاف مستمرين فيها، ودائماً يتم العثور على حفريات لزواحف وأسماك. وأكدت أن المؤسسة نظمت زيارة استكشافية إلى المحمية برفقة وزير البيئة الدكتور خالد فهمي ومجموعة من خبراء المحميات الطبيعية في الوزارة. وقاموا بحملة تنظيف موسعة داخلها.

محمية دجلة

محمية دجلة

 

نريد حملات سياحية وتوعية أكثر

أشاد المرشد السياحي أحمد الأسواني من جهته أيضاً بطبيعة المحمية غير الظاهرة، على حد وصفه. وتحدث عن أهمية الدعاية وتنظيم رحلات سياحية داخلية وخارجية، للاستفادة من المحمية التي يغفل عنها الكثيرون.

محمية دجلة

محمية دجلة

وأضاف أن المحمية ستكون مقصداً سياحياً إذا تم التنسيق بين جهات حكومية عديدة كالسياحة والبيئة والنقل. فالطريق للوصول إلى المحمية صعب وغير ممهد، يدفع العديد من الشركات السياحية إلى الامتناع عن إدراج المحمية في جداولها.

وأكد أن السياحة الخارجية للمحمية موجودة، لكنها ضعيفة نظراً لعوامل أخرى، منها أهمية توفير سيارات دفع رباعي، ولوحات إرشادية، واستراحات داخل المحمية، نظراً لمساحاتها الشاسعة. فضلاً عن تنظيم حملات نظافة وزيادة العاملين في المحمية. وانتقد تصرفات بعض الزائرين وتراكم القمامة في بعض الأحيان داخلها.

محمية دجلة

 

نحتاج إلى تربية جيل يهتم بالمحميات والآثار

أحمد راشد مدير محمية وادي دجلة، قال لرصيف22: "المحمية من بين 30 محمية أعلنت في مصر، وضمت إلى وزارة البيئة عام 1999، وهي عبارة عن منخفض بين مرتفعين". وأضاف أن المحمية تستقبل 45 ألف زائر سنوياً 35% منهم أجانب، يحرصون على زيارتها أكثر من مرة.

محمية دجلة

IMG_20160329_123339

وأكد أنهم يعملون وسط إمكانيات محدودة للحفاظ على المحمية. وقال: "للحفاظ على المحميات يجب تربية جيل يهتم بالمحميات والآثار عموماً". وأشار إلى أن إطلاق حملات نظافة للمحمية، يستجيب لها طلبة المدارس الأجنبية، بينما لا نجد استجابة من بعض المدارس المصرية. ورد ذلك إلى نقص في الثقافة العامة.

 

كلمات مفتاحية
مصر

التعليقات

المقال التالي