أكثر 10 أشياء غرابةً دخل بها العرب موسوعة غينيس

أكثر 10 أشياء غرابةً دخل بها العرب موسوعة غينيس

عديدة هي الأشياء التي دخل بها العرب موسوعة غينيس للأرقام القياسية. منها ما هو طريف، ومنها ما هو غريب، ومنها ما جمع الإثنين معاً (كالكثير من الأرقام القياسية حول العالم). بعضها لاقى تشجيعاً كبيراً، والبعض الآخر تعرض لحملات استهجان ورفض. اخترنا لكم بعض أكثر "الإنجازات" العربية غرابة في موسوعة غينيس للأرقام القياسة.

أكبر مفتاح في العالم

PalestinianKey-Qatar

"مفتاح العودة" هدية مباشرة من دولة قطر إلى جميع اللاجئين العرب، وعلى رأسهم الشعب الفلسطيني في ذكرى نكبته، في 15 مايو الجاري. في احتفال رسمي أقيم على مدرج المسرح المكشوف في الحي الثقافي “كتارا”، وعلى أنغام المطرب الفلسطيني الشاب محمد عساف، دشنت قطر أكبر مفتاح في العالم.

يبلغ طول المفتاح 7.8 أمتار، فيما يبلغ وزنه 2.7 طن، وعرضه 2.8 متر، وقد دخل كتاب موسوعة جينيس للأرقام القياسية بعد أن استوفى الشروط المطلوبة جميعها. هو صناعة محلية أشرفت عليه شركة "دلتا فابكو" القطرية، وعلى الرغم من أن كثيراً من الناس قد رأوا في الفكرة هدراً للوقت والمال، فإن الشركة المصنعة والقائمين على الاحتفال، أكدا أن لا مردود مادي يعود إليهما من الحدث، إذ يذهب نصف مجموع سعر البطاقات إلى الهلال الأحمر القطري، والباقي إلى كاليف الاحتفال والتدشين والصناعة ونقل المفتاح في ما بعد.

أكبر مجسم شوكولاتة


دخل مطار دبي في نوفمبر 2014 موسوعة غينيس للأرقام القياسية، إذ كشف عن مجسّم ضخم صنع من الشكولاتة. أمام آلاف المسافرين، عرض مجسم لبرج خليفة مصنوع من الشوكولاتة البلجيكية ذات الجودة العالية، بلغ طوله 13.52 متراً ووزنه 4200 كلغ، متفوقاً على المجسم الذي عُرض في فرنسا عام 2013. أعدّ المجسم الطباخ المشهور أندرو فاروجيا، الذي احتاج لنحو 5000 كلغ من الشوكولاتة لصنعه.

أغلى شجرة كريسماس

أكبر شجرة ميلاد

من أكثر الإنجازات العربية غرابة نجد شجرة الميلاد في أبو ظبي، ففي ديسمبر 2010 عرض فندق قصر الإمارات احتفالاً بعامه الخامس وبالعام الميلادي الجديد، شجرة عيد ميلاد مرصعة بالمجوهرات الثمينة والحجارة الكريمة بقيمة 11 مليون دولار. وبلغ طول الشجرة 13 متراً وتزيّنت بالأطقم الذهبية والأساور والخواتم والساعات الثمينة. ورُصّعت بالألماس واللؤلؤ والزمرد، وقام بإعدادها مصممون عالميون في محلات "ستايل غاليري".

أكبر كيس شاي

بأكبر كيس شاي في العالم، سجلت المملكة العربية السعودية اسمها في موسوعة غينيس في سبتمبر 2014. شركة "أحمد محمد صالح"، صاحبة "الإنجاز"، دشّنت كيس الشاي الذي حمل العلامة التجارية "شاي ربيع" في مركز "رد سي مول" بجدة. وبلغ وزن الكيس 250 كلغ، وطوله 4 أمتار وعرضه 3، ويكفي لإعداد نحو 100 ألف كوب شاي!

أكبر مجسم بأغطية القوارير

Fatima-Kuwait-Bottle-Cap

استطاعت طالبة كويتية أن تدخل اسمها واسم بلادها إلى موسوعة غينيس، بعد أن تمكنت من صنع أكبر مجسم بيئي في العالم من أغطية القوارير المستعملة. في فبراير 2015، عرضت الطالبة المجسم، الذي يحتوي على 147008 غطاء لقوارير مستعملة، تم جمعها خلال سنتين. وشاركها في إنجاز المجسم، الذي حمل رسومات لمعالم كويتية، أكثر من ألف طالب.

أكبر صحن "فتوش" في العالم

أكبر صحن فتوش

بالفتوش دخلت بلدة قب الياس اللبنانية موسوعة غينيس، إذ تم إعداد أكبر صحن فتوش في العالم، بوزن 4432.52 كلغ، تسلّم على إثره رئيس بلدية قب الياس-وادي الدين فياض حيدر شهادة تثبت الإنجاز. ولإعداد هذا الصحن عمل نحو 100 شخص لمدة 3 ساعات و20 دقيقة، وتم استخدام 150 كلغ من البندورة، 105 كلغ من البصل ومثلها من الفجل، 42 كلغ من النعناع، 1050 من الخيار، 315 كلغ من الخس، 336 كلغ من الخبز المحمص ومثلها من عصير حامض، و210 من زيت الزيتون.

أكبر قرص فلافل في العالم

أكبر قرص فلافل

دخل اسم الأردن موسوعة غينيس عن طريق شركة فنادق "لاند مارك"، التي أعدت أكبر قرص فلافل في العالم متجاوزاُ الرقم القياسي السابق المسجل في أمريكا. واحتاجت الشركة لـ80 كلغ من الحمص، 5 كلغ من البصل، 2 كلغ من الثوم، و350 لتراُ من الزيت، لإعداد قرص فلافل بوزن 74.750 كيلوغراماً متقدماً على سابقه الذي بلغ وزنه 23.94 كيلوغراماً.

أطول مائدة طعام في العالم

أطول مائدة طعام

مصر بلاد الأسرار والغرائب الفرعونية، سجلت "إنجازاً" من نوع آخر. في يونيو 2015، وبمشاركة أكثر من 20 ألف شخص، وبتنظيم نحو 800 شاب، تم إعداد أكبر مائدة طعام في العالم بطول 4 كيلومترات و303 أمتار، على ساحل الإسكندرية. وتم تمويلها من تبرعات رجال الأعمال والمتطوعين وبدعم من محافظة الاسكندرية.

أكبر ثريا في العالم

أكبر ثريا

من "إنجازات" قطر نذكر أكبر ثريا في العالم دخلت بها موسوعة غينيس للأرقام القياسية، وأشرفت على صنعها شركة "الهتمي للتطوير العقاري" عام 2010. تزن الثريا 20 طناً وتحتوي على 165 ألف مصباح إنارة، وبلغ طولها 38.5 متراً، وعرضها 12، وطولها الإطاري العلوي 943 متراً، والسفلي 46. وتتكون الثريا التي تتخذ شكل أفعى من 2300 قطعة كريستال بصرية مصقولة باليد و4600 وحدة زجاجية.

أكبر عدد من المتزوجين في يوم واحد وفي مكان واحد

حفل زفاف

نظّمت مؤسسة "اليتيم التنموية" اليمنية، بتمويل قطري، أكبر حفل زفاف في العالم ضمّ 1926 عريس وعروس. وبلغت تكلفة حفل الزفاف مليونين و582 ألف دولار، وحضره شخصيات رسمية من اليمن، ومن دولة قطر في أجواء احتفالية شعبية.

نزار غريدقي

باحث في التاريخ الحديث من تونس. يعمل في مجال الإعلام الإلكتروني.

كلمات مفتاحية
العالم العربي

التعليقات

المقال التالي