أي دولة عربية تمنح مواطنيها أفضل جواز سفر؟

أي دولة عربية تمنح مواطنيها أفضل جواز سفر؟

غالباً ما يتساءل المواطنون العرب من باب الدعابة: "هل لديك جنسية أخرى؟" أو "هل أستطيع أن أشتري جنسية أخرى؟"... أسئلة تعكس واقع حال المواطنين الذين لا تخوّلهم جوازات سفرهم الدخول إلى الكثير من الدول من دون تأشيرة.

هذا الواقع انعكس في مؤشر "هنلي أند بارتنرز للقيود على التأشيرات 2016" Henley & Partners Visa Restrictions Index الذي يصنّف دول العالم بحسب حرية تنقّل مواطنيها في كل أنحاء العالم. ويحلّل المؤشر، بالتعاون مع اتحاد النقل الجوي الدولي "أياتا"، أنظمة التأشيرات في 219 دولة حول العالم.

وبعدما اعتبر الجواز الأميركي الطريق الأسرع للسفر بحرية مطلقة على مدى سنوات، بات الجواز الألماني عام 2016 في الطليعة التي تبتعد كل البعد عن جوازات غالبية الدول العربية، يليه الجواز السويدي، الذي يسمح لحامليه بدخول 176 بلداً دون تأشيرة سفر. بينما تسمح فنلندا، فرنسا، إيطاليا، إسبانيا، والمملكة المتحدة لحاملي جوازاتها السفر إلى 175. وتأتي في قائمة أسوأ جوزات السفر دول مثل لبنان، جنوب السودان، اليمن، فلسطين، السودان، ليبيا، سوريا، الصومال، وأخيراً العراق.

 

Visas-and-passports-UPDATED-March182016

 

سامر حمدان

صحافي من لبنان. مهتم بمواضيع التكنولوجيا ومواقع التواصل الاجتماعي، ومتابع لآخر المستجدات العربية والعالمية في هذا الإطار.

كلمات مفتاحية
العالم العربي

التعليقات

المقال التالي