السلطة تقرر هدم قرية في مكة... كيف تفاعل السعوديون؟

السلطة تقرر هدم قرية في مكة... كيف تفاعل السعوديون؟

لحظة مرعبة أن تستيقظ على قرار يقضي بهدم بيتك، هذا كان حال أهالي بلدة مقنعة في مكة المكرمة، لدى إصدار السلطات السعودية قراراً قضى بإزالة بيوت القرية، بداعي مخالفات في البناء، لأن الأرض حكومية، وليس مسموحاً البناء فيها.

هاشتاغ #إزالة_قرية_مقنعة، تصدر Trend موقع Twitter في السعودية، وظهرت تغريدات كثيرة من سعوديين اعتبروا فيها أن خطوة إزالة قرية مقنعة لم تكن مُقنعة.

آلاف التغريدات انتقدت القرار وطالبت بإيجاد حلول سريعة للمتضررين، ووصفت إحدى التغريدات القرار بالـ"مجرم، ومن اتخذه مجرد من الإنسانية".

في حين اعترضت تغريدات أخرى مطالبةً بالتدخل لوقف هذا القرار:

لا أسرار في زمن السوشال ميديا

انتشرت على موقع YouTube مجموعة من الفيديوهات توضح ما حدث لقرية مقنعة، وتظهر جرافات تهدم منازل في القرية، وعمليات لنقل الأهالي عبر حافلات، وقطع الأثاث منتشرة في الخلاء، تمهيداً لنقله إلى خارج القرية. ويقول الشخص الذي يتحدث في المقطع مستغرباً إن أهالي هذه القرية موجودون في هذا المكان من أكثر من مئة سنة. كما تظهر سيدة مسنة تقول: "حسبي الله ونعم الوكيل"، تعبيراً عن غضبها.

في المقابل ظهرت تغريدات أخرى ترى أن قرار إزالة بيوت القرية، هو أمر قانوني يجب احترامه، وأن هذا يحدث في كل دول العالم التي تحترم القوانين.

وكان المتحدث الرسمي لأمانة مكة، عثمان أبو بكر مالي قد صرح: "إن الأرض مملوكة للأمانة من الأساس، وممنوع البناء عليها وتم إنذار قاطنيها مرات عدة".

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
السعودية

التعليقات

المقال التالي