صفحات فيسبوك يجب متابعتها في يوم المرأة العالمي

صفحات فيسبوك يجب متابعتها في يوم المرأة العالمي

ما زالت النساء في الكثير من مناطق العالم يعانين من الظلم والعنف بأشكاله المختلفة، من التزويج القسري، والبيع والشراء، إلى الحرمان من حق التعليم، وأخيراً الإقصاء الكامل عن المشاركة في أي من قرارات بناء البلدان التي يعشن فيها. هذا الحال لم يتغير في الكثير من بلدان العالم العربي، منذ عقود، لدرجة أصبحت المرأة رهينة الفكرة السائدة بأنها تستحق نصيباً أقل من المشاركة والحريات والحقوق. وهذا ما دفع حركات ومنظمات المجتمع المدني إلى النشوء تحت هدف شبه موحد، لإعادة حقوقها للمرأة، وللدفاع عنها ضد أشكال العنف المطبقة عليها يومياً. إليكم بعض صفحات موقع Facebook التابعة لهذه الحركات في العالم العربي والدول المجاورة، في اليوم العالمي للمرأة 8 آذار.

 

انتفاضة المرأة في العالم العربي

تناقش الصفحة الحريات التي يجب أن تحظى بها المرأة في العالم العربي، كون المرأة العربية من أكثر نساء العالم حرماناً من الحقوق والحريات. ويدعو القائمون على الصفحة المتابعين إلى المشاركة بآرائهم واقتراحاتهم لخطوات تنقل واقع المرأة العربية المتردي.

 

قوة ضد التحرش\الاعتداء الجنسي الجماعي

هي صفحة مصرية، تجمع العديد من منظمات المجتمع المدني المناصرة لحقوق المرأة. تهدف إلى تنظيم قوة فاعلة في التظاهرات والاعتصامات، لحماية النساء أثناء أي تحركات جماعية، في ميدان التحرير مثلاً، من التحرش الجماعي الذي قد يقع عليهن. من خلال التدخل السريع فور وقوع حادثة التحرش، والمراقبة المستمرة لميادين التظاهرات والاعتصامات، إيماناً من المشاركين في هذه الفعالية، بأن للنساء حقهن في التظاهر والمشاركة في الحياة السياسية من دون التعرض لتحرش جنسي أو اعتداء، أو أي شكل من أشكال العنف.

 

جنسيتي حق لي ولأسرتي

في قانون الأحوال الشخصية في لبنان، وبلدان عربية أخرى، تمنع الأم المتزوجة من أجنبي من منح أولادها جنسيتها. تهتم منظمة "جنسيتي" بشكل رئيسي بهذا القانون المجحف بحق الأمهات اللبنانيات، اللواتي يربين أطفالهن لآباء من غير جنسيات، في لبنان. وتنظم الجمعية التظاهرات والاحتجاجات كل فترة في بيروت، تدعو إليها عن طريق صفحتها على Facebook، إلا أنها لم تتوصل بعد إلى تعديل فعلي في القانون.

 

صوت النسوة

تدعو هذه الصفحة التابعة لموقع "صوت النسوة"، النساء لأن يرفعن أصواتهن التي تعبر عنهن. هي فضاء افتراضي خاص للكاتبات والمصورات والمخرجات والرسامات، ليلتقين ويعبرن عن أفكارهن من خلال أعمالهن الفنية.

 

متعقّب التحرش

هو موقع لرصد حوادث التحرش الجنسي في بيروت، عن طريق خريطة للمدينة، واستمارة لكتابة المعلومات التفصيلية عن حادثة التحرش التي شهدها المسجل أو وقعت ضده. يوضح القائمون على صفحة موقع Facebook الخاصة بها، أن الهدف الرئيسي منها القضاء على اعتياد المجتمع اللبناني للتحرش الجنسي بكل أشكاله.

 

مركز الموارد الجندرية والجنسانية

يهتم المركز بتدعيم المحتوى العربي المتعلق بالمواضيع الجندرية والجنسانية، عن طريق موقع عربي زاخر ببحوث ودراسات عديدة عن الجندر. وهو يهتم بجمع المعلومات في هذا الخصوص، عن طريق باحثين وناشطين مختصين في هذا المجال، وإقامة ندوات وتدريبات ومحادثات، لملء فجوة القلة المعرفية العربية المتعلقة بالجندر والجنس.

 

نظرة للدراسات النسوية

مجموعة مصرية تهتم بقضايا الجندر أي النوع الاجتماعي، والقضايا النسوية، وتهدف إلى دمج تلك القضايا بقضايا المجتمع المصري الأخرى التي يحارب لأجلها المجتمع المدني، من خلال مبادرات وبرامج تهدف إلى خلق محتوى جديد ومدافع عن حقوق النساء المصريات وباللغة العربية. ما يميز هذه المجموعة أنها تتكون أيضاً من الرجال المؤمنين بأهمية القضايا النسوية.

 

Words of women from the Egyptians revolution

هي سلسلة من الحلقات المصورة في قناة على موقع Youtube، عن تجارب النساء المصريات في ثورة يناير 2011. يحاول القائمون على البرنامج  من خلال صفحتهم على Facebook تسليط الضوء على المشاركة النسوية في ثورة 25 يناير، بسبب التصور السائد أن الرجال هم الأبطال الوحيدون في ساحات الاحتجاج.

 

Sisters in Islam

تحاول حركة Sisters in Islam التي تعني أخوات في الإسلام، أن تجمع نساء مسلمات للدفاع عن حقوق وحريات النساء في إطار الإسلام نفسه. فيستخلصن من القرآن ومبادئه ونصوصه، ما يحفظ لهن حقوقهن.

 

The voice of Libyan women

صوت نساء ليبيا، هي منظمة محلية غير حكومية لمجموعة من النساء الليبيات الشابات. تدعو بشكل أساسي، إلى بدء الاستثمار الفعال، في الشريحة التي تشكل نصف المجتمع الليبي، والتي لم تبدأ حتى اليوم فعلياً، بالمشاركة بأي نوع من أنواع الحياة السياسية أو الاجتماعية أو الاقتصادية. فتشجع المنظمة على البدء بإشراك المرأة في بناء المجتمع الليبي خصوصاً بعد الحرب، والحرص على إنهاء فكرة تغييب المرأة في البيوت.

 

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي