شوارع العالم العربي الملونة

شوارع العالم العربي الملونة

في غرب بيروت، يقع شارع الحمرا، وفي وسط القاهرة، يوجد شارع الدرب الأحمر، وفي شمالها، الزواية الحمراء. ترجع هذه تسميات المشتقة من اللون الأحمر، لأسباب تاريخية، لكن ألوان هذه الشوارع عادية وتقليدية. أما في الدمام السعودية، فقد ظهرت الشوارع الحمراء الحقيقية.

كشفت أمانة المنطقة الشرقية بالمملكة عن بدء استخدام الأسفلت الأحمر فى مدينة الدمام، بشكل تجريبي، وسيتم اعتماده في حال نجاح التجربة، بحسب ما نشرت وكالة الأنباء السعودية "واس".

اعلان


شوارع العالم العربي الملونة - الدمام

برنامج تمييز الشوارع التي تسعى السعودية لتطبيقه، معمول به فى العالم، ويتم استخدام أسفلت بلون آخر غير الأسود، للإشارة إلى أن هذا الشارع يضم شيئاً ما، منشأة مهمة على سبيل المثال.

يقول عمر عادل، مهندس طرق بالسعودية، أن الأسفلت المستخدم فى رصف الشوارع يتم صنعه من مادة تسمى البيتومين، ويخرج في النهاية باللون الأسود، أما الأسفلت المستخدم في الدمام، فمضافة له مادة أكسبته اللون الأحمر بعد الانتهاء من مراحل تصنيعه الأساسية. ويؤكد عادل أن المادة المضافة ترفع من سعر متر الأسفلت حوالى 5 أضعاف مقارنة بسعر الأسفلت الأسود العادي، فيصل سعر المتر الأحمر إلى حوالى 100 ريال سعودي، بينما يمكن الحصول على الأسود مقابل 20 ريالاً أو أقل للمتر الواحد، ما يعني أن تعميم تجربة الشوارع الحمراء في مدينة الدمام عملية مكلفة، فضلاً عن أن هذا الأسفلت يحتاج إلى عناية خاصة ليحافظ على لونه، في ظل أوضاع مناخية حارة بالسعودية.

هذا التجديد الذي تنتهجه السعودية يذهب بنا نحو الشوارع الملونة في الوطن العربى.

شرم الشيخ

شوارع العالم العربي الملونة - شرم الشيخ

قبل ظهور الشوارع الحمراء فى مدينة الدمام بالمملكة العربية السعودية، اعتمدت تجربة مشابهة في شرم الشيخ، المدينة الساحلية المصرية، التي تقع فى جنوب سيناء. كما ظهر أيضاً اللون الأزرق في شوارع المدينة، استعداداً للموسم السياحي، العام الماضي، بعد أن أعطى المؤتمر الاقتصادي العالمي الذي عقد بها ازدهاراً جديداً للمدينة، التي لا تزال قبلة الأحداث البارزة في مصر رغم حادث الطائرة الروسية.

يتم تجديد طلاء شوارع شرم الشيخ كل فترة للحفاظ عليها زاهية، وكان سير المصريين على هذه الشوارع الملونة، يحتاج إلى وساطة، خصوصاً أن الأمن كان لا يسمح بدخول أي مصرى للمدينة، إلا أصحاب الشأن والأغنياء، خلال فترة حكم الرئيس المصرى الأسبق حسنى مبارك.

شفشفان الزرقاء

شوارع العالم العربي الملونة - شفشفان الزرقاء

مدينة مغربية قديمة، مشتق اسمها من كلمة شاون، وتعنى في اللغة الأمازيغية "القرن". يطلق المغاربة على هذه المدينة اسم الزرقاء لأن مبانيها وشوارعها لا تفارق اللون الأزرق، مهما فعلت عوامل الزمن والتعرية.

تقول رواية تاريخية إن سبب اكتساء هذه المدينة وشوارعها باللون الأزرق يعود لليهود المغاربة، الذين سكنوها قبل المسلمين، نظراً لمكانة اللون الأرزق في التوراة، وهو يرمز للقدسية والتوازن. وقد نشروا اللون الأرزق فى المدينة وشوارعها، وحافظت الأجيال المتعاقبة عليه.

شوارع بعقوبة

شوارع العالم العربي الملونة - شوارع بعقوبة

فى مطلع فبراير الماضي، بدأت شوارع بعقوبة، مركز محافظة ديالى بالعراق، تأخد ألواناً مختلفة بعيداً عن الأسفلت التقليدي.

وقررت مديرية البلدية التعاون مع نشطاء شباب فى مبادرة تطوعية لتعزيز جمال بعض الشوارع، من خلال رسوم تبعث بالتفاؤل والأمل، في ظل الأوضاع الصعبة والمحبطة التي يعيشها العراق، وعدم الاستقرار الأمنى نتيجة النزاعات بين الأطراف والفصائل المختلفة، لتحاول بعقوبة إصلاح ما أفسدته الحرب من خلال استخدام الألوان.

صحافي مصري عمل في العديد من الصحف المصرية ويعمل حاليا بمجال التحقيقات.

التعليقات

المقال التالي