تعرفوا على أبرز مجموعات الألتراس في شمال إفريقيا

تعرفوا على أبرز مجموعات الألتراس في شمال إفريقيا

ظهر الألتراس في العالم بصفة رسمية في الدوري البرازيلي في أربعينيات القرن الماضي. اختلفت التعريفات لهذه التسمية الخاصة بالجماهير، إذ يعرّفها البعض بـ"الأمر المطلق"، والبعض الآخر بـ"مجموعات المتطرفين والمتعصبين". وهي تعبّر عن المشجعين المعروفين بالانتماء التام والتعصب الأعمى للأندية الرياضية. ويقوم مبدأ الألتراس على تشجيع الفريق 90 دقيقة متواصلة، من خلال شعارات وتيفوات (الدخلات) وأعلام ولافتات.

عُرف أول ألتراس في البرازيل باسم "تورسيدا"، ثم انتقل إلى إيطاليا في الستينيات، لينتشر لاحقاً في أنحاء أوروبا. عربياً، مثلت تونس البوابة الأولى لهذه الظاهرة، وتُعدّ مجموعة "أفريكان وينّرز" المشجعة للنادي الإفريقي، التي ظهرت عام 1995، أول مجموعة في تونس والعالم العربي. لكنها كانت رابطة للمشجعين، ولم تكن تتبنى فكر الألتراس. اختارنا لكم قائمة بأبرز مجموعات الألتراس في دول شمال إفريقيا.

اعلان


الألتراس في شمال إفريقيا - وينرز

ألتراس وينرز، المغرب

"Winners" هم فدائيو فريق الوداد البيضاوي المغربي. نظراً لتاريخ النادي الحافل، قررت مجموعة من الشباب إنشاء مجموعة ألتراس لمساندة الفريق. وفي بداية صيف 2005 تم عقد اجتماعات عدة لاقتراح اسم للمجموعة، رمز لها، ومشاريع ومنهجية عمل. وفي النهاية اتفق على اسم "Winners"  أي "الرابحون"، إذ يتناسب مع الفكر الذي تركه قدماء الفريق، سواء على أرض الملعب أو على المدرجات. ولتدشين ولادة المجموعة، كان ضرورياً انتظار إنتاج أول "باش" رسمي (لافتة)، ظهر في الملعب للمرة الأولى في 13 نوفمبر 2005 إعلاناً عن ظهور ألتراس وينرز. احتلت المجموعة المرتبة الثالثة لأحسن "ألتراس" على المستوى العالمي عام 2014، بحسب التصنيف الذي أصدرته رابطات الألتراس العالمية.

الألتراس في شمال إفريقيا - الغرين بويز

ألتراس "الغرين بويز"، المغرب

تأسس في 21 يونيو 2005 من جماهير الرجاء البيضاوي المغربي. بدأت المجموعة في أواخر عام 2000، حين بدأ جمع من جمهور فريق الرجاء المغربي الاجتماع في الملعب، وإشاعة بعض الأجواء الاحتفالية، ثم كوّنوا أول نواة للغرين بويز Green Boys. كانوا يرتدون لباس فريق السلتيك الاسكتلندي الذي يذكٰرهم بلباس فريقهم الأخضر والأبيض المخطط، وبعد نهاية الدوري لموسم سنة 2004 ـ 2005 بدأت الاجتماعات لتأسيس أول مجموعة الالتراس، وجرى الاتفاق على جميع النقاط في 21 يونيو وتم الإعلان الرسمي عن المجموعة.

الألتراس في شمال إفريقيا - فيردي ليبون

ألتراس "فيردي لييون"، الجزائر

بدأت فكرة إنشاء مجموعة ألتراس تابعة لنادي المولودية الجزائري عام 2005، عندما طرح أحد المؤسسين الفكرة في أحد مواقع جماهير المولودية، رغبة منه في تطوير مستوى تشجيع الشناوة (اسم مشجعي المولودية)، واقتداءً بما تفعله الجماهير الأوروبية. لكن الفكرة لم تلق القبول في البداية، ما أخّر ظهورها إلى عام 2007. تكوّنت المجموعة في البداية من 7 ثم بدأت تكبر. وهي تهدف إلى تنظيم صفوف المناصرين الذين يتبنون مبادئها، التي تنادي باللاعنف، واحترام المنافس والوقوف وراء فريقها في السراء والضراء وتشجيعه طوال المباراة.

كان أول ظهور له أمام فريق شبيبة القبائل، برسالة موجهة إلى اللاعبين والمسيرين، لكن أول ظهور جذب الأنظار كان ضد مولودية سعيدة، في مباراة عرفت ظهور مجموعتين Ultras Verde Leone وUltras Méga Boys.

الألتراس في شمال إفريقيا - إنفيرنو

ألتراس "إنفيرنو"، الجزائر

مجموعة ألتراس تابعة لنادي وفاق سطيف الجزائري تأسست سنة 2010، في مدينة سطيف. هدفها الوقوف وراء النادي، ورمزها الحالي U.I وهو اختصار كلمة "Ultras Inferno" وتعني الجحيم باللغة الفرنسية Enfer وبالإيطالية Inferno، لكن ليس المقصود منها الجحيم الحقيقية، إنما الجحيم الرياضية في تصور المؤسسين، الذي يرون أن "الخصوم والمنافسين، الذين يتقابلون مع الوفاق سيواجهون جحيماً حقيقية سواء من قبل الأنصار أو من قبل الفريق في إطار التنافس الرياضي الشريف".

الألتراس في شمال إفريقيا - المكشحين

"ألتراس المكشخين"، تونس

أول ألتراس رسمي في تونس والعالم العربي، وهو مكوّن من محبي الترجي الرياضي التونسي، تأسس في يوليو 2002، وأول ظهور له كان تحت اسم "ألتراس"، واسم المكشخين جاء لاحقاً. أما عن أول "تيفو" (دخلة) فجرى خلال مباراة ضد نادي الملعب التونسي في دوري 2002-2003. انضم أعضاء آخرون إلى الفريق بعد المباراة، وكان عدد الأعضاء حينذاك 10. أخذت المجموعة بعداً آخر في صيف 2003 مع أول تسويق للمنتجات الخاصة بها من قبعات وقمصان.

الألتراس في شمال إفريقيا - بلاك & وايت فايرز

ألتراس "بلاك & وايت فايترز"، تونس

Black & White fighters هي المجموعة الأولى الخاصة بألتراس النادي الصفاقسي التونسي. تم تأسيسها في سبتمبر 2003، وأشاعت روحاً جديدة بين مجموعات المشجعين. ظهرت الفكرة بفضل الشباب الذين يريدون أن يكون القلب والروح مع فريقهم. وعلى الرغم من العقبات تمكنت المجموعة من زيادة عدد أعضائها لتصبح من أكثر المجموعات شهرة في تونس.

الألتراس في شمال إفريقيا - الوايت نايتس

ألتراس "الوايت نايتس"، مصر

قبل إنشاء الوايت نايتس White Knights، كانت هنالك رابطة اتحاد محبي الزمالك (Zamalek lovers union) واختصارها Z.L.U، وانتهى دورها رسمياً في 3 مارس 2007، مع إعلان أول ألتراس في مصر، باسم "الوايت نايتس" أو الفرسان البيضاء الخاصة بجماهير نادي الزمالك المصري. يتكون شعار المجموعة من 3 وحدات رئيسية: الإطار الخارجي لشعار النادي وتم وضعه في الخلفية، وخوذة محارب (مقطع جانبي) يمثل جماهير نادي الزمالك الملقبة بالفرسان البيضاء، وسيف مقبضه مزيّن بالحروف الأولى لاسم المجموعة. لها شعار هتافي هو أخوة في الدم "Brotherhood In Blood" ومعناه أن جميع أعضاء المجموعة يربطهم حبهم لناديهم مثل الإخوة.

الألتراس في شمال إفريقيا - أهلاوي

ألتراس أهلاوي UA-07، مصر

في أبريل 2007، أسست مجموعة من مُشجعي فريق الأهلي المصري ثاني ألتراس في مصر، وهو "ألتراس أهلاوي" ورمزه UA-07. ظهر للمرة الأولى في مباراة بين النادي الأهلي المصري ونادي إنبي، وتم تعليق "باشهم" (لافتة) الأول في هذه المباراة، وعانوا من اعتراض الأمن على تعليق اللافتة، لكن استطاعوا في النهاية تنفيذ رغبتهم. لأفراد المجموعة تاريخ من الصدام مع الأمن المصري، ويعدّون أنفسهم  مضطهدين من السلطات المصرية لمشاركتهم في ثورة 25 يناير، ولعدائهم لحكم العسكر، فهم دائماً يرفعون شعار "يسقط حكم  العسكر”.

الألتراس في شمال إفريقيا - جوارخ المريخ

ألتراس "جوارح المريخ"، السودان

مجموعة من عشاق نادي المريخ السوداني المولعين بحب فريقهم، ويؤازرونه طوال المباراة بأسلوب فني حماسي وجمالي. كان أول ظهور للمجموعة في 17 أكتوبر 2008، في مباراة كأس رابطة أبطال أفريقيا أمام فريق "أشانتي كوتكو" الغاني، وهو أول ألتراس في السودان وأول مجموعة تحمل اسم عربي في العالم العربي.

الألتراس في شمال إفريقيا - السودان

ألتراس "Ultras blue lions"، السودان

أو ألتراس الأُسود الزرقاء، وهو مجموعة تشجع فريق الهلال السوداني، وانطلقت في منتصف عام 2007 خلال مشاركة الهلال في دور المجموعات في دوري أبطال أفريقيا، وناقش عدد من جماهير الفريق عبر المنتديات الإلكترونية فكرة قيام ألتراس للهلال إلى أن تم الشروع بقيام ألتراس "بلو ليونز" Blue Lions عام 2008. كانت البداية الفعلية للألتراس في مباراة الهلال والمريخ في استاد المريخ في الدوري الممتاز في 6 أغسطس 2008 في قمة مباريات الدورة الأولى. واليوم، أصبح الألتراس عاملاً مهماً في انتصارات الهلال.

نزار غريدقي

باحث في التاريخ الحديث من تونس. يعمل في مجال الإعلام الإلكتروني.

التعليقات

المقال التالي