رصيف22 هذا الشهر

رصيف22 هذا الشهر
الربيع العربي

"الربيع العربي: يا ليته لم يكن؟" ماذا يقول الناشطون؟

بعد أن كان عنوان الربيع العربي مفخرة يتباهى بها الجميع، صار البعض يعتبره شتيمة، على أساس أنه كان السبب في إطلاق وحش الحركات الإسلامية المتطرفة. من هنا، طرح رصيف22 على مجموعة من وجوه الربيع العربي السؤال التالي: "الربيع العربي: يا ليته لم يكن؟".

نيتفليكس

هل ينجح نتفليكس في العالم العربي؟

قبل نحو عقدين من الزمن بدأت نتفلكس كمتجر إلكتروني لتأجير أقراص الفيديو، وحتى اليوم طرأت تطورات كبيرة في عادات مشاهدة الفيديو، جارتها نتفلكس، وتحولت إلى المشاهدة عبر الانترنت. كانت نتفلكس بداية متاحة في عدد محدود من الدول، وتتوسع تدريجياً لتغطي المزيد، لكن مؤخراً قررت أن تغطي العالم كله - تقريباً - بما فيه الدول العربية - عدا سوريا - فما هي فرص الخدمة في النجاح؟

بورنو

هل فكّر أحدكم باتباع دايت أو حمية جدّية على استهلاك البورنو؟ معظمنا يستهلك البورنو حتى ولو بوتيرة مختلفة، بعضنا مدمن إلى حدٍ يؤثر على العلاقة الزوجية أو العلاقة الاجتماعية، والبعض الآخر يشاهد فيلماً إباحياً مثيراً، لإزالة إرهاق النهار. هل الكثير أو القليل من البورنو يؤذي صحة الإنسان؟ متى تتحوّل تلك الهواية إلى إدمان وكيف يتم معالجتها؟ وهل عليك أن تتبع حمية البورنو؟

بديعة مصابني

بديعة مصابني عميدة الرقص الشرقي وصاحبة مدرسة الفن الأولى في مصر

 سيرة حياة النجمة التي كانت تدير أشهر كازينو في مصر، وتعلم على يديها أكبر نجوم الاستعراض في مصر والعالم العربي في النصف الأول من القرن العشرين، مثل تحية كاريوكا وسامية جمال.

مقاهي في تونس

أبرز مقاهي عاصمة تونس التي يجب زيارتها

تعتبر تونس العاصمة المدينة السياحية الأولى في البلاد، إذ تتشابك فيها مظاهر الأصالة والتطور، فتحافظ على مدينتها القديمة المدرجة ضمن التراث العالمي، لتطالعنا بعد ذلك المدينة العصرية التي تمّ تشييدها في بداية القرن العشرين. اخترنا لكم أجمل مقاهيها التي يجب زيارتها، لما تتميز به من جمال في التصميم، وخصوصيات فنية أصيلة وعراقة تاريخية.

MAIN_MoniraQadira_Yasmina-Haddad

أن تكون منيرة القديري

قبل أن تكون فنانة تشكيلية كويتية، منيرة هي كائنٌ حي يعشق الحرية، لا يحده أي نوعٍ من أنواع القيود الاجتماعية. لا الجندر ولا النرجسية ولا الهوية، ولا الحدود الجغرافية، ولا مفاهيم الدولة ومواطنيتها، ولا الدين ولا يوم القيامة. لا شيء يقف أمامه، ولا حتى هي.

غلاء المعيشة

تكلفة المعيشة لعائلة من 4 أشخاص في العالم العربي

هل تساءلتم يوماً بعد خروجكم من السوبر ماركت عن كمية النقود التي تدفعونها ثمن الحصول على الطعام؟ يختلف الجواب تبعاً للدولة التي تعيشون فيها. فالفرد في بعض الدول يدفع نحو ثلاثة أضعاف دخله حتى يتمكن من تأمين الطعام لعائلته إذا كانت مؤلفة من أربعة أشخاص، في حين قد يكفي أقل من 3% من دخل الفرد لإطعام العدد نفسه في دولة أخرى.

MAIN_ScienceVsReligion

متى يرجع رجل الدين إلى دور العبادة ويترك العلم لأهله؟

لماذا يفتي أهل الدين في العلم من الأصل؟ ألم يكن من الأفضل منذ البداية أن يقول الأزهر إن الختان شأن علمي يقرره الأطباء بدلاً من أن يفتوا بتحليله شرعاً باعتباره سنة، ثم يفتوا بحرمانه بعد أن يقنعهم أهل العلم بأضراره.

-

طرح أرامكو للاكتتاب العام... لماذا الآن؟

فوجئ العالم أخيراً بخبر الإعلان عن نية طرح حصة صغيرة من شركة أرامكو للاكتتاب العام في خطوة لها الكثير من الدلالات الاقتصادية والسياسية وستلقي بظلالها على السعودية، لا سيما في هذا التوقيت الحرج من أسعار النفط المتدنية.

امرأة محجبة

حين يجذب الحجاب الموضة والمال

لطالما كانت المرأة العربية محطّ أنظار المصممين العالميين، الذين أرادوا مواكبة أذواق المنطقة، لوجود قدرة شرائية كبيرة لدى نسائها، خصوصاً بعد حقبة السبعينيات التي شهدت التنقيب عن النفط، والميل إلى البذخ وشراء القطع المترفة، من بينها الأزياء. فعمدت الماركات العالمية مذاك إلى إطلاق تصاميم تميل إلى الذوق العربي، من دون التعمق فعلاً في هوية المرأة العربية. ولكن ذلك كان قبل أن يظهر الحجاب بكل جرأة في الآونة الأخيرة على رؤوس العارضات العالميات، وممهور بأكثر من ماركة.

Twitter-of-the-Week_20160129

22#تغريدة تختصر لكم القضايا التي شغلت العالم العربي هذا الأسبوع

جولة أسبوعية على تويتر يقوم بها فريق رصيف22. نختصر لكم أبرز القضايا التي حازت على اهتمام العالم العربي وشغلت الرأي العام، من القضايا الجدية، إلى المواقف الساخرة، والهفوات السياسية…

العرب وايران

العرب والإيرانيون: قرب وكره، مشاركة وعداء

"عربي علم است، فارسي شكرست" أي العربية علم، والفارسية حلاوة. قول إيراني مأثور. جيران ولكن بعيدون عن بعضنا البعض. هكذا كان حال العلاقة بين العرب والإيرانيين منذ قرون طويلة، علاقة متداخلة فيها الكثير من المشتركات، وفيها أيضاً ما ينفر ويبعد ويبني الأسوار.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي