طرقات أي دولة عربية هي الأكثر ازدحاماً؟

طرقات أي دولة عربية هي الأكثر ازدحاماً؟

معروف أن الازدحام المروري يدخل بشكل أساسي في حساب تكلفة النقل، وفي تقويم كفاءة نظم المواصلات في اقتصاد الدول، ويسهم في قرارات تخطيط الطرق وتصميمها. وعندما يصل الطريق إلى سعة استيعابه العليا، فإن كل عربة إضافية ستسهم في تأخير جميع العربات الأخرى.

هناك بضعة مؤشرات لقياس الازدحام المروري، من أهمها حساب "الكثافة"، أي عدد السيارات على مدى كيلومتر من طول الطريق في لحظة معينة، وكذلك "النسبة" وهي عدد السيارات المملوكة من كل 1000 شخص. يدخل ضمن فئة السيارات، جميع السيارات الصغيرة والكبيرة والحافلات، كما يدخل ضمن فئة الطرق جميع الطرق الرئيسة والفرعية. جمع الرقمين السابقين يعطي انطباعاً عن مدى الازدحام المروري في الدولة بشكل عام، فكلما كان الرقم أصغر كان الازدحام المروري أقل. يبلغ المتوسط العالمي لكثافة السيارات في كيلومتر واحد من الطريق 32 سيارة، كما يبلغ المتوسط العالمي لنسبة السيارات المملوكة من ألف شخص، 168 سيارة.

أقوال جاهزة

شارك غردهل هناك طرق كافية لكل تلك السيارات في المدن العربية!

يظهر الجدول التالي مؤشر عدد السيارات حسب طول الطرق في عدد من الدول العربية التي توفر هذا النوع من الإحصاءات.

الازدحام المروري في العالم العربي - عدد السيارات لكل 1 كيلومتر

ويظهر الجدول التالي عدد السيارات المملوكة من كل 1000 شخص في الدول العربية، كما يظهر السيارات الأكثر تفضيلاً لدى المستهلك العربي، وذلك لكي تساعد القارئ على تخيل نوع السيارات التي نتحدث عنها هنا.

الازدحام المروري في العالم العربي - هل هناك طرقات كافية

فعلى سبيل المثال، تحتل الكويت المرتبة الأولى من حيث كثافة عدد السيارات ونسبة عدد السيارات المملوكة للسكان، وعليه يمكننا القول إن الكويت من أكثر الدول العربية ازدحاماً مرورياً. علماً أن الدولة الأولى في التصنيف العالمي لأكبر عدد مملوك من السيارات من قبل مواطنيها هي سان مارينو، حيث يملك كل 1000 شخص 1263 سيارة وسطياً، وتأتي الولايات المتحدة في المرتبة الرابعة بـ786 سيارة.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي