شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ضمّ/ ي صوتك إلينا!
رياضات مثيرة يمكن ممارستها في العالم العربي

رياضات مثيرة يمكن ممارستها في العالم العربي

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الخميس 29 يونيو 201702:50 ص

يبحث الكثيرون عن نشاطات جديدة تعيد إنعاش حياتهم، وتبعدهم عن الروتين اليومي، سواء في العمل أو المنزل، أو حتى في النادي الرياضي. قد تكون كرة القدم والمضرب والسلة رياضات جميلة، لكن الرغبة بالمتعة والحاجة للتغيير، تدفع الإنسان دائماً للبحث عن المغامرة وتجربة كل جديد. إليكم قائمة برياضات ونشاطات يمكن للباحثين عن المتعة والتغيير ممارستها في العالم العربي.

Paragliding Sky dive - القفز المظلي

رياضات مثيرة في العالم العربي - القفز المظليSkyDive

القفز من الطائرة أو الهبوط بالمظلات، أو التزلج على الهواء، مهما كان اسمها، يكفي أن تعرفوا أنها واحدة من أجمل التجارب، التي يمكن أن يعيشها الإنسان وأكثرها إثارة.

لا تعتبر مدينة دبي الأشهر في العالم العربي على صعيد هذه الرياضة، بل هي واحدة من أشهر مدن العالم التي تستقبل مراكزها جموع المغامرين المحترفين، والسياح الراغبين بالتجربة.

يعتبر مركز Skydive Dubai الأكبر في الشرق الأوسط، وأحد أشهر المراكز عالمياً. يضم العديد من الخبراء والمدربين، ويقدم لرواده أفضل الخدمات وأحدث المعدات، سواء للمحترفين أو الهواة، الذين يدفعهم الفضول وحب المغامرة لخوض هذه التجربة ولو لمرة واحدة. تبلغ تكلفة القفزة الواحدة 2000 درهم (نحو 550 دولاراً)، وتشمل تزويدكم بمقطع مصور لهذه المغامرة الرائعة.

Golf - الغولف

[caption id="attachment_34317" align="alignnone" width="700"]رياضات مثيرة في العالم العربي - الغولفAbu-Dhabi-Golf-club-1024x683 نادي أبوظبي للغولف في الإمارات[/caption]

واحدة من أجمل الرياضات التي يمكن ممارستها في الهواء الطلق، تعتمد على الدقة والتركيز ويمكن ممارستها بشكل منفرد أو جماعي.

يراوح طول ملعب الغولف بين 3 و7 كيلومترات، بحسب عدد الحفر الموجودة فيه، ويبلغ عددها بين 9 و18 حفرة. يستخدم اللاعبون عصياً متعددة (خشبية - معدنية) لتجاوز العوائق وتسديد الضربات القصيرة والطويلة بهدف إدخال الكرة في الحفر بالتتالي.

تنتشر ميادين الغولف في العديد من البلدان العربية، أما أجملها وأشهرها فهي نادي أبو ظبي للغولف في الإمارات، ونادي الغولف الملكي في البحرين Royal Golf Club Bahrain، وسلسلة النادي الملكي المنتشرة في عدة مدن مغربية (فاس - مكناس - بنسليمان). تراوح تكلفة ممارسة جولة (مباراة) تقليدية بين 80 و100 دولار للاعب الواحد.

Diving - الغوص

رياضات مثيرة في العالم العربي - الغوصDiving-in-Taba,-Sinai,-Egypt_Naeem-Ebrahimjee_-Flickr

المشاهد الجميلة والكائنات المثيرة للدهشة التي اعتدتم مشاهدتها على قناة National Geographic، وبرامج عالم الحيوان، ليس من الصعب الوصول إليها حقيقة.

فرياضة الغطس هي من النشاطات المميزة، التي يمكن ممارستها في بلدان عربية عدة. بوجود المعدات اللازمة وخبير الغطس المرافق، لن يحتاج الراغب بممارسة هذه الرياضة سوى أن يجيد السباحة وينتبه إلى تعليمات الخبير، ليستمتع بواحدة من أجمل تجارب حياته.

يعتبر "الثقب الأزرق" الواقع في شرق سيناء (مصر - البحر الأحمر)، واحداً من أجمل مواقع الغطس وأكثرها شهرة. وعلى عمق ثلاثين متراً في خليج العقبة في الأردن، تقبع سفينة Cedar Pride وتمتد حولها الشعب المرجانية والحياة البحرية الخلابة، التي تحوّل تلك المنطقة إلى واحدة من أجمل مناطق الغطس أيضاً. تراوح تكلفة ممارسة هذه الرياضة في الأماكن المذكورة أعلاه بين 50 و150 دولاراً.

Sand Ski - التزلج على الرمال

استعاض الشبان السعوديون عن الثلج، الذي لا يرونه في بلادهم الحارة، بالرمال الذهبية المشعة تحت ضوء الشمس، وحولوا كثبانها إلى مضمار لممارسة رياضتهم الممتعة.

على ارتفاع أكثر من 100 متر، وبسرعة قد تصل إلى 90 كيلومتراً في الساعة، يسابق المتزلج الرياح منطلقاً من أعلى قمم حائل وتبوك الرملية، باستخدام لوحه الخشبي الصغير أو مزلاجيه الطويلين. كذلك يمكن للمهتمين بممارسة هذه الرياضة في مصر، وتحديداً في كثبان القطامية جنوب شرق القاهرة، أو في بحر الرمال الأعظم في واحة سيوة.

Climbing - تسلق الجبال

رياضات مثيرة في العالم العربي - تسلق الجبالClimbing-Mount-Sinair_Nguyen-Anh-Le_Flickr

قد تكون هذه من أصعب الرياضات، لكن ممارسيها يجدون فيها متعة خاصة، يؤكدون أنهم لا يمكن أن يحصلوا عليها في رياضة أخرى.

ويمكن للراغبين بخوض تجربة التسلق، التوجه إلى جبال جنوب سيناء في مصر، حيث المناخ الرائع، والمرتفعات ذات المنظر الخلاب، أو إلى جبال تبوك في السعودية، التي تتمتع بمواصفات مماثلة.

وللباحثين عن تجربة أسهل من تسلق الجبال الحقيقية، فليس هناك أفضل من زيارة مركز دوريل سبورتس Dorell Sports في دبي، لخوض تجربة عائلية مميزة، تراوح كلفتها بين 20 و25 دولاراً للفرد. 

Hiking - المشي لمسافات طويلة

رياضات مثيرة في العالم العربي - المشي لمسافات طويلةDarb-Al-Jabal-Hiking

رياضة الاسترخاء والاستمتاع بالطبيعة، والقيام بالعديد من النشاطات في رحلة واحدة. إن كنتم من محبي هذه الرياضة أو الراغبين بتجربتها، فليس هناك أجمل من لبنان وطبيعته الخلابة للقيام بذلك.

مع ازدياد ممارسيها، نشأت العديد من الجمعيات المهتمة بهذه الرياضة في لبنان، وبدأت بتنظيم رحلات تشمل نشاطات ثقافية وسياحية مميزة. من أشهر الجمعيات المنظمة لرحلات هذه الرياضة، جمعية "درب الجبل اللبناني"، التي تصحب روادها في رحلة بين جنبات المحميات الطبيعية والبلدات اللبنانية، تمر فيها على معالم مرتبطة بعدد من أدباء لبنان، أمثال أمين معلوف وميخائيل نعيمة.

هنالك جمعيات أخرى تعني برياضة المشي وما يرافقها من نشاطات في لبنان: Vamos Todos - FootPrints Nature Club - Promax Adventures - Adventures in Lebanon. وتراوح كلفة الرحلات مع الجمعيات المذكورة بين 30 و127 ألف ليرة لبنانية (20 - 85 دولار).

Cycling - ركوب الدراجات

رياضات مثيرة في العالم العربي - ركوب الدراجاتWadi-Rum-Cycle

إن كنتم من محبي رياضة ركوب الدراجات، فالمكان الأفضل لها هو الأردن. في جو مفعم بالإثارة والمغامرات، يصطحبكم فريق Cycling Jordan في رحلة تتضمن نشاطات أخرى كالسباحة والتخييم، عبر أشهر معالم الأردن وأجمل آثارها. ويقوم الفريق إلى جانب ذلك، باستغلال نشاطه الرياضي في دعم المبادرات الإنسانية والخيرية.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

WhatsApp Channel WhatsApp Channel
Website by WhiteBeard