شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

ادعم/ ي الصحافة الحرّة!
أبرز المصممات في المملكة العربية السعودية

أبرز المصممات في المملكة العربية السعودية

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الخميس 29 يونيو 201702:49 ص

اكتسب التصميم بكل أشكاله وقطاعاته أهمية واسعة في المملكة العربية السعودية التي شهدت طفرةً في الفعاليات على غرار الأسبوعالسعودي للتصميم وديكو فير المتخصص بالديكور الداخلي، ومجموعةً جديدة من المواهب.

وطالما اعتدنا أن نسمع بأسماء واعدة في قطاع تصميم الأزياء والمجوهرات التي كوّنت لها سمعة في أوساط المصممين العالميين والإقليميين، إلا أنّنا اخترنا أن نركّز أكثر على التصميم الداخلي وتصميم الغرافيكي والقطع المتميّزة إذ احتلت النساء الريادة فيها. وإليكم أبرزهن.

آية البيطار

المصممات في السعودية - آية بيطارWisada---bananapook-ayah-al-bitar-design2

هي مصممة متخصصة في مجال تصميم المفروشات وخريجة كلية بارسونز Parsons الجديدة للتصميم في نيويورك. وقد أطلقت في سبتمبر 2014 شركتها الخاصة Ayah Al Bitar Design House التي أطلّت بأول مجموعة لها الخاصة بوسائد الجلوس على الأرض بعنوان "وسادة" في مايو 2015. وحملتها هذه المجموعة لتكون من بين المصممين السعوديين الذين شاركوا في الاعداد لجناح "أبواب" في أسبوع دبي للتصميم هذا العام.

وفي مجموعتها الأخيرة "وسادة" أرادت البيطار أن تجمع عناصر ثقافية متنوّعة لخلق أشكال هندسية تُذكّر بمقاعد الدراجات الهوائية الضخمة؛ وسائد قد تتحوّل الى قطعة فنية في المنزل وتذكّرنا بالمجالس التقليدية وانما بلمسة معاصرة.

نورا الخراشي

المصممات في السعودية - نورا الخراشيNoora-Alkharashi

هي مهندسة ديكور في رصيدها العديد من المشاريع اللافتة، لعلّ أبرزها تصميم كرسي خاص مُنجّد ومتعدد الاستخدامات وبأسعار في متناول الجميع، ويمكن استخدام الكرسي في غرفة النوم أو في غرفة المعيشة. وقد استوحته الخراشي من الطراز القديم مع لمسات عصرية من حيث الألوان والنمط. وقد أتاح هذا الكرسي لها الفوز في مسابقة تصميم الأثاث في السعودية التي أطلقها أسبوع التصميم السعودي بالتعاون مع مجلة Oasis عام 2014. علماً أن معظم المشاريع التي عملت عليها الخراشي تميّزت بمزج الألوان الزاهية والجمع بين التراث والحداثة.

مها الخلاوي

المصممات في السعودية - مها الخلاويmaha-khalawi

"هلا وغلا"، هذه العبارة المتداولة في المجتمع السعودية للدلالة على الترحيب والسرور تحوّلت الى شركة لبطاقات المعايدة العربية التي أسستها مها الخلاوي عام 2013 تتويجاً لحبّها وهوايتها جمع بطاقات التهنئة التي أتاحت لها دخول عالم التصميم. فالخلاوي سعودية من أم أميركيَّة، ولدت وتخرجت في الثانوية بالمنطقة الشرقيَّة، ثم انتقلت إلى جدة للحصول على البكالوريوس في التصميم التصويري من كليَّة دار الحكمة، وعملت خمس سنوات في مجال التصميم والطباعة والنشر قبل أن تنتقل إلى بريطانيا لنيل شهادة الماجستير في تصميم الاتصالات والاقتصاد المبدع من جامعة كنجستون لندن. وعند عودتها أسست "هلا وغلا" المتخصصة في بطاقات المعايدة التي تناسب كل الأذواق والمناسبات، مع إمكان انتاج بطاقات تحمل شعار شركتك أو يوم زفافك على سبيل المثال.

حنين العوفي

المصممات في السعودية - حنين العوفيHanin-alou

جمعت حنين بين حبها لمختلف قطاعات التصميم، من هندسة الديكور وتصميم المنتجات والأثاث، وحصلت على ماستير في "مشروع التصميم" من جامعة نورثامبريا Northumbria في المملكة المتحدة حيث طوّرت مهاراتها في التصميم الثلاثي الأبعاد. وبعد العمل سنوات عديدة في مجال التصميم، قررت تأسيس شركتها الخاصة عام 2014، "مينت ديزاين ستوديو" وبدأت ببتصميم واجهات المتاجر لتتطوّر وتطلق مجموعتها الخاصة بالمفروشات. ويجمع أسلوب العوفي الحداثة والتراث، ويدمج مختلف الأساليب وتقنيات التصميم لصنع مفروشات مريحة وفريدة.


رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard