أبرز الوجوه الرياضية العربية لعام 2015

أبرز الوجوه الرياضية العربية لعام 2015

يمكن اعتبار سنة 2015 سنة الرياضات الفردية بامتياز. ففي غياب أي إنجاز عالمي للرياضات الجماعية وأبرزها كرة القدم، كانت الكلمة لأبطال الملاكمة والكاراتيه والكيك بوكسينغ، وألعاب القوى، الذين ساهموا في صعود الرياضة العربية إلى منصات التتويج العالمي.

محمد ربيعي - المغرب

كانت البداية مع المغربي محمد ربيعي، الذي فاز بلقب بطل العالم في وزن 69 كلغ، في الملاكمة في منتصف أكتوبر في قطر. وهو أول عربي يحرز هذا اللقب العالمي بعد أن هزم حامل اللقب الكازاخستاني دانيار يوليسينوف.

مريم موباريك - المغرب

خطفت المغربية مريم موباريك أنظار العالم بإحراز لقب دولي في رياضة الكيك بوكسينغ، بعد إحرازها الميدالية الذهبية في وزن أقل من 52 كلغ، في بطولة العالم التي احتضنتها العاصمة الصربية بلغراد. وجاء تتويج البطلة موباريك بميدالية من المعدن النفيس، بعدما تغلبت على منافستها الروسية مايا زوزلوفا.

أشرف أوشن - المغرب

في منتصف نوفمبر، تمكّن المغربي أشرف أوشن من إضافة لقب عالمي جديد للرياضة العربية، في رياضة الكاراتيه بعد إحرازه الميدالية الذهبية في بطولة العالم، في جاكارتا الأندونيسية. ونال اللقب العالمي بعدهزمه للكازاخستاني "ديماش أوكماتوف".

حبيبة غريبي - تونس

وفي حين احتكر المغرب هذا العام الألقاب العالمية، فإن البوديوم العالمي، شهد صعود أسماء عربية أخرى، نذكر منها العداءة التونسية حبيبة غريبي التي توّجت بفضية سباق 3000 متر في بطولة العالم لألعاب القوى في بكين الصينية صيف العام الجاري. وقبل مشاركتها في بطولة العالم، نجحت حبيبة الغريبي في تحطيم الرقم العالمي القياسي لسباق 3000 متر في ملتقى الدوري الماسي في موناكو، بعد قطعها المسافة في 9 دقائق و11 ثانية.

إيهاب عبد الرحمن السيد - مصر

في مسابقة رمي الرمح ببطولة العالم لألعاب القوى بالصين، نال المصري إيهاب عبد الرحمان السيد، الميدالية الفضية برمية بلغت مسافتها 88.89 متراً. إنجاز فضية العالم للبطل المصري سبقته إنجازات أخرى، إذ توج بالميدالية الذهبية فى بطولة كأس العالم للقارات التي أقيمت فى الدوحة في سبتمبر2014، عندما حققت رميته مسافة 85.44 متراً.

هكذا ضمن عبد الرحمن حضوره في أولمبياد البرازيل 2016. كما تمكن العرب من إحراز ميداليتين نحاسيتين، الأولى مع البحرينية أونيس كيروا في مسابقة الماراتون، والثانية مع المغربي عبد العاطي إيكيدر في سباق 1500 متر.

 فالأولى أحرزت برونزية سباق الماراثون مسجلة 2.27.39 ساعة. أما النحاسية الثانية، فنالها المغربي عبد العاطي إيكيدر، بعد حلوله ثالثاً بتوقيت 3 دقائق و34 ثانية و67 جزءاً من المئة. علماً أن إيكيدير فاز بالميدالية البرونزية لسباق 1500 متر في أولمبياد لندن 2012، كما حقق الميدالية البرونزية ببطولة العالم لألعاب القوى بموسكو سنة 2013.

عزة بسباس - تونس

الوجوه الرياضية العربية لعام 2015 - أبرز الرياضيين العرب 2015 - عزة بسباس

وثّقت رياضة المبارزة بالسيف مكانة عالمياً، بعد أن نجحت التونسية عزة بسباس بلقب كأس العالم للمبارزة بالسيف في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس. وحصلت على المرتبة الأولى في التصنيف النهائي برصيد 32 نقطة، متقدمة على إيريكا كيربو من أستونيا، في المركز الثاني برصيد 26 نقطة، والألمانية برييتا هايدمان صاحبة المركز الثالث بـ20 نقطة. هذا الفوز مكّنها من كسب ورقة الحضور في نهائيات الألعاب الأولمبية بالبرازيل صيف السنة المقبلة.

ويُعدّ هذا التتويج التاريخي الأول من نوعه بالنسبة لرياضة المبارزة التونسية. ويشار إلى أن عزة بسباس البالغة من العمر 26 سنة هي بطلة أفريقيا للمبارزة بالسيف سنة 2009.

محمد خالد المحمد - سوريا

الوجوه الرياضية العربية لعام 2015 - أبرز الرياضيين العرب 2015 - محمد خالد المحمد

رياضة ذوي الاحتياجات الخاصة هي الأخرى كانت حاضرة في منصة التتويج العالمي، من خلال السوري محمد خالد محمد، الفائز بذهبية رمي الكرة الحديدية في بطولة العالم في البرازيل لذوي الاحتياجات الخاصة وتسجيله رقماً عالمياً جديداً هو 05.43. والبطل السوري يملك مجموعة من الألقاب الآسيوية والعالمية، أبرزها لقب بطولة العالم في رمي الكرة الحديدية، في البطولة التي أقيمت في فرنسا عام 2013. إضافة إلى مشاركته العام الحالي في سلسلة البطولات الدولية للرياضات الخاصة، التي أقيمت في الإمارات في فبراير، وحقق خلالها 4 ميداليات ذهبية وفضيتين في مسابقتي رمي الرمح ورمي الكرة الحديدية.‏

حسن سعدا - المغرب

 الوجوه الرياضية العربية لعام 2015 - أبرز الرياضيين العرب 2015 - حسن سعدا

وعلى بعد أقل من أسبوعين على ختام السنة الميلادية، تمكّن المغربي حسن سعدا من إحراز ثاني ميدالية ذهبية عالمية في رياضة الملاكمة، بعد فوزه في كأس العالم للملاكمة، الذي احتضنته روسيا بين 16 و21 ديسمبر الجاري. ويُعدّ هذا التتويج الثاني من نوعه للعرب في هذه الرياضة، بعد لقب بطل العالم الذي أحرزه المغربي محمد ربيعي.

فريق النجم التونسي

الوجوه الرياضية العربية لعام 2015 - أبرز الرياضيين العرب 2015 - فريق النجم التونسي

أنقذ فريق النجم الساحلي التونسي ماء وجه الكرة العربية والرياضات الجماعية، بعدما نجح في إحراز لقب كأس الاتحاد الافريقي (الكاف)، بعد تفوقه في النهائي على فريق أورلاندو بيراتس من جنوب أفريقيا، إذ فاز عليه ذهاباً وإياباً. ويعد هذا التتويج الثالث للفريق التونسي بهذه الكأس.

هند جميلي - المغرب

 الوجوه الرياضية العربية لعام 2015 - أبرز الرياضيين العرب 2015 - هند جميلي

ومن بين الإنجازات المتميزة، تأهلت المغربية هند جميلي إلى أولمبياد البرازيل في رياضة الكانوي كاياك بعد إحرازها الميدالية الذهبية في البطولة الأفريقية، التي جرت في كينيا في نوفمبر الماضي.

مروى العامري - تونس

الوجوه الرياضية العربية لعام 2015 - أبرز الرياضيين العرب 2015 - مروى العامري

كما تمكنت التونسية مروى العامري في المصارعة، من التأهل إلى نهائيات الألعاب الأولمبية، بعد إحرازها لقب بطولة أفريقيا.

فريق الزمالك - مصر

الوجوه الرياضية العربية لعام 2015 - أبرز الرياضيين العرب 2015 - فريق الزمالك

وفي كرة اليد أحرز فريق الزمالك المصري اللقب الأفريقي للأندية، بعد فوزه في المباراة النهائية على الأفريقي التونسي بحصة 35 مقابل 22 هدفاً، وهو اللقب الرابع للفريق المصري.

وكان نجح فريق الترجي التونسي في نيل لقب كأس أفريقيا للأندية حاملة الكؤوس، بعد انتصاره في المباراة النهائية على الأهلي المصري بنتيجة 27 مقابل 26 هدفاً. إلا أن الأهلي المصري في الكرة الطائرة كان بطل أفريقيا في مسابقة الأندية البطلة. وكان له ذلك إثر فوزه في اللقاء النهائي على حساب الترجي التونسي بثلاث جولات مقابل جولة واحدة.

المنتخب المغربي لسباق الدراجات

الوجوه الرياضية العربية لعام 2015 - أبرز الرياضيين العرب 2015 - المنتخب المغربي

قارياً كذلك، حافظ المنتخب المغربي لسباق الدراجات على صدارته للترتيب الأفريقي بـ1260 نقطة مقابل 1130 للمنتخب الجزائري، صاحب المركز الثاني. ومكنت هذه النتيجة الدراجة المغربية من كسب 4 مقاعد في نهائيات ريو دي جنيرو البرازيلية.

سيودّع العرب عام 2015 بهذه الإنجازات، وينتظرون العام المقبل بحثاً عن إنجازات جديدة خصوصاً في محطة الألعاب الأولمبية، التي ستحتضنها مدينة ريو دي جنيرو البرازيلية صيف 2016.

التعليقات

المقال التالي