رصيف22 هذا الشهر

رصيف22 هذا الشهر

داعش صناعة أميركية فاخرة؟

هل عندك شك أن داعش صنيعة أمريكية؟ لو سألت هذا السؤال لعربي في بغداد أو دمشق أو القاهرة أو غيرها من العواصم، فسيأتيك الرد في غالبية الحالات بالنفي. معظم العرب يرون داعش كياناً غريباً دخل بيئتهم على حين غرة، لينفذ مهمات قد يبدو بعضها واضحاً، وبعضها الآخر مجهولاً ستبيّنه الأيام المقبلة.

بعض من الثقافة الجنسية لا يضرّ

لطالما كان الجنس موضوعاً محرّماً في العالم العربي، في وقت تتصدر بعض الدول العربية قائمة الدول الأكثر تصفحاً للمواقع الإباحية في العالم. نحاول في هذه السلسلة أن نقدم شهرياً، بالاعتماد على أختصاصيين، بعض الأجوبة عن الكثير من الأسئلة التي تطرح يومياً في العالم العربي، ولكن غالباً في السر.

هل سيشتري الشيخ حمد آل ثاني عقد الملكة نازلي من Van Cleef & Arpels؟

قد تلتقي حقبتان أساسيتان في تاريخ المجوهرات النادرة في الأيام المقبلة، من خلال عقد خلاب مرصع بأحجار من أكثر الألماس نقاوةً في العالم: حقبة الملكة الأم لمصر، الملكة نازلي التي أعادت إحياء عصر كليوباترا من خلال أكبر مجموعة مجوهرات راقية أيام الثلاثينيات من القرن الفائت، وحقبة نهضة المزادات العلنية على المجوهرات النادرة، التي أثارها الشيخ القطري حمد بن عبدالله آل ثاني.

صاحب وثائقي Inside Assad's Syria: "أنا لا أتعاطف مع الأسد"

أثار الوثائقي الذي بثّته شبكة "فرونت لاين" Frontline العديد من التساؤلات والجدل بين أوساط السوريين، سواء المؤيدين للنظام أو معارضيه. فقد تمكن الصحافي الأمريكي مارتن سميث من دخول الأراضي السورية الخاضعة لسيطرة النظام، وتصوير شريط وثائقي يصف فيه طبيعة الحياة في ظل النظام السوري. مقابلة مع سميث.

أين البطل العربي الخارق؟

هل قدّمت المخيلة العربية بطلاً خارقاً؟ أي شخصيّة تحوي صفات خارقة جوهرية، اكتسبتها أو ولدت معها. إنسان عادي تحول بسبب ظرف ما إلى إنسان خارق. البحث في السرديات العربيّة، قديمها وحديثها، يجعلنا نقف أمام حقيقة قد تكون صادمة: لا يوجد في المخيلة العربيّة بطل خارق.

بعض من عوالم سوريا المغرية في وادي قنديل

"ما يحدث في وادي قنديل، يبقى في وادي قنديل". هو اتفاق شبه موحد لدى فئة من الشباب السوريين الذين يخرجون إلى التخييم على شاطئ بلدة وادي قنديل شمال مدينة اللاذقية السورية. هناك، اختبر الكثيرون عوالم خفية مغرية، الطبيعة المفتوحة للحب ولاختبارات الذهول الأولى للشباب، للحرية أحياناً، للسهر والعرق والنبيذ، وللجنس والحشيش.

الفراغ الفني في بيروت والعواصم العربية

قد تقولون إن الأمر غير صحيح، وإن الصحف تتحدث عن النهضة الفنية التي تعيشها حالياً العاصمة اللبنانية، وعن المشاريع الفنية المختلفة التي تقوم بها الدوحة وأبو ظبي. ولكن بإمكان أسامة الرفاعي، المدير التنفيذي للصندوق العربي للثقافة والفنون آفاق، أن يقنعكم أن بيروت وغيرها من العواصم العربية فارغة من الفهم الحقيقي للثقافة والفن.

هل الرقص الشرقي يمكن أن يزاوله الرجال أيضاً؟

ما إن نسمع عبارة "الرقص الشرقي" حتى تتبادر إلى الأذهان صورة امرأة بثديين كبيرين ومؤخرة مغرية وهي ترقص في إحدى الكباريهات برفقة طبالها. ولكن نظرتنا ستتغير في اللحظة التي سنشاهد فيها راقصاً شرقياً برفقة طبالة.

حكاية "الأميرة التلميذة" و"الست": هل كانت أسمهان تنافس أم كلثوم؟

يذهب معظم جمهور المطربة أسمهان إلى مقارنتها الدائمة بأم كلثوم، مدللين على ذلك بالعديد من القصص والروايات، التي تشير إلى حدة الصراع الذي كان دائراً بين المطربتين. حتى أن بعض الأقلام المتطرفة، فسرت غموض حادثة مقتل أسمهان، بأن أم كلثوم هي المتهم الأول فيها بدافع الغيرة، والخوف على عرشها ومستقبلها من الموهبة الشابة والصاعدة بقوة حينذاك.

أول زواج مدني في كوباني... ورجال الدين ينتقدون

قرّر رضوان بيزار، صحافي كردي من بلدة تل أبيض، وفيان أيوب أن يكون زواجهما مدنياً. واختارا إحدى الحدائق المتبقية في كوباني ليقيما فيها أول زواج مدني في المدينة.

ولائم هارون الرشيد الأسطورية

صور قصص الخلفاء والملوك قصورهم العامرة بالطقوس الاحتفالية والغناء والموسيقى، وبموائد أسطورية في غناها وترفها. فماذا كان يأكل علية القوم أيام العصور الذهبية لتاريخ العرب؟ إن أقدم وأهم ما لدينا عن تاريخ الطعام والطبخ من تراثنا، هو مخطوطة من القرن العاشر من بغداد، عنوانها "كتاب الطبيخ" مؤلفها هو أبو محمد المظفر ابن نصر ابن سيار الوراق، الذي عمل مشرفاً على مطابخ دور الخلافة العباسية.

"نساء السياسة" في العالم العربي

من 33% في تونس إلى 0% في قطر والكويت واليمن، حضور المرأة في السلطة التشريعية في العالم العربي. نقدم لكم في رسم بياني خارطة مشاركة المرأة في السياسة في العالم العربي، في السلطتين التشريعية والتنفيذية.

أبرز تطبيقات التجسس اليوم

إن انتشار الانترنت، وتعدد وسائل التواصل تجعل الشريك أكثر عرضةً للخيانة، كما أنه يعرض الأطفال للعديد من المساوىء. ورغم أن التجسس غير مستحب لأنه ينتهك قوانين الخصوصية، فإنه الوسيلة التي يفضل الكثيرون اللجوء إليها لحماية صغارهم من مخاطر الإنترنت، أو لكشف حقائق كانوا يتجاهلونها.

4 مذكرات لسياسيين ضد الرواية الرسمية لتاريخ الجزائر

تحيل كلمة المذكرات بشكل آلي في الجزائر إلى المذكرات السياسية، فالسياسي هو من يكتب مذكراته في غالب الأحيان، ومرد ذلك احتكار السلطة السياسية الحاكمة للروايات التاريخية لعقود بعد استقلال البلاد. لكن مع الانفتاح التدريجي الذي شهدته الجزائر نهاية الأزمة الأمنية في التسعينيات، سقط احتكار السلطة للتأريخ وبدأت الأخبار تروج عن كتابة بعض الشخصيات الفاعلة لمذكراتها.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
الـ22 رصيف22

التعليقات

المقال التالي