5 من أغلى أنواع القهوة في العالم

قلما تلتقي بشخص لا يعشق احتساء كوب من القهوة صباحاً، أو الاستمتاع برائحة بذور البن المحمّصة. نجحت القهوة في أن تتحوّل سريعاً إلى أحد أكثر المشروبات شعبية في العالم، حتى أنها ثاني أكثر سلعة تداولاً في العالم بعد النفط الخام.

يُقال إن أجداد قبيلة الأورومو في أثيوبيا، كانوا أول من اكتشف آثار نبات البن المنشطة. لكن الأكيد أن العرب كانوا الأوائل في زراعتها وتجارتها. فخلال القرن الخامس عشر، وجدت أدلة على انتشارها في الأديرة الصوفية في اليمن، وفي القرن السادس عشر في مصر وبلاد فارس وتركيا وسوريا. ومن العالم العربي، ازداد أعداد محبي القهوة، ومزارعي أشجار البن في إيطاليا، ثم بقية دول أوروبا وإندونيسيا، والقارة الأمريكية، إذ تحولت البرازيل اليوم أكبر مصدّر للقهوة في العالم. فما هي أغلى قهوة في العالم؟

قهوة العاج الأسود Black Ivory Coffee

اغلى قهوة في العالم - اغلى أنواع القهوة في العالم - قهوة العاج الأسود

لا شك أنّ كثيرين سيفاجأون إن عرفوا أن أغلى وأكثر قهوة اعتباراً في العالم، مستخرجة من براز الفيلة. إذ تعتمد قهوة العاج الأسود على توافر ثمار البن وشهية الفيل. تستخرج هذه القهوة التي تنتجها شركة Black Ivory Coffee في شمال تايلندا من حبوب البن أرابيكا، التي تستهلكها الفيلة، ليتأثر طعمها بالأنزيمات الهاضمة في معدة الفيلة، وهي أحد العوامل الأساسية لمرارة القهوة. من دون أن ننسى مكوّنات معدة الفيلة الأخرى التي تنعكس أيضاً على المذاق لتصبح القهوة أقلّ مرارة. يعزى سبب ارتفاع سعر هذه القهوة، الذي قد يصل إلى 1880 دولاراً للكيلوغرام الواحد، إلى الكمية الكبيرة من حبوب البن التي يجب استخراجها من فضلات الفيلة. إذ تحتاج إلى 33 كيلوغراماً من البن الخام لإنتاج كيلوغرام واحد من قهوة العاج الأسود. وغالباً ما يستحيل استخراج هذه الحبوب، لأن الفيل مضغها وجزّأها. ولكلّ المدافعين عن حقوق الحيوانات، تجيب الشركة المصدرة بأنها تنقذ فيلة الشوارع وتتعاون مع منظمات لحمياتها.

أقوال جاهزة

شارك غردلمحبي القهوة

شارك غردتحبون القهوة؟ إليكم بعض أغلى أنواع القهوة في العالم

 كوبي لواك Kopi Luwak

اغلى قهوة في العالم - اغلى أنواع القهوة في العالم - كوبي لواك

تقنية إعداد هذه القهوة شبيهة بقهوة العاج الأسود، لناحية عملية استخراجها. إلا أنّ الحيوان مختلف، وهو قطط الزباد Civet cats، التي تعيش في شرق آسيا، والتي منحت القهوة الإندونيسية اسمها. اعتادت قطط الزباد انتقاء حبوب البن من الأشجار وأكلها، لتقوم الأنزيمات في معدتها بتخمير الحبوب وتفكيك البروتينات. وحين تخرج الحبوب في براز القطط، يقوم المزارعون في إندونيسيا والفليبين بجمعها وغسلها وتحميصها ليصل ثمنها إلى 1100 دولار للكيلوغرام الواحد. إلا أن هذه القهوة فقدت بعضاً من سحرها وجودتها مع تزايد الطلب عليها في جنوب شرق آسيا، وبسبب الأخبار المتتالية حول حبس القطط في أقفاص وتجويعها بغية مضاعفة الإنتاجية.

هاسيندا لا إسميرالدا Hacienda La Esmeralda

اغلى قهوة في العالم - اغلى أنواع القهوة في العالم Esmerelda

بعيداً عن براز الحيوانات، تشتهر هذه القهوة المصنوعة في جبال باناما الغربية، بطعمها القوي والغني. وهي ثمرة المناخ البارد والحصاد الدقيق، الذي يقوم به المزارعون لحبوب البن. يبلغ ثمن هذه القهوة ما يقارب 200 دولار للكيلوغرام الواحد، إلا أن العديد من الأصناف متوفرة، وقد فازت بأكثر من 13 جائزة منذ عام 2004. ووصل ثمن الكيلوغرام منها عام 2013، في أفضل مزاد علني في باناما عن المواد الطبيعية، إلى نحو 770 دولاراً.

 مولوكاي كوفي Molokai Coffee

اغلى قهوة في العالم - اغلى أنواع القهوة في العالم - Molokai

إذا كنتم تبحثون عن قهوة بطعم الفاكهة والأزهار، فتذوّقوا قهوة Molokai العضوية، التي تُصنع في هاواي، المقاطعة الوحيدة في الولايات المتحدة، التي يُقال إن مناخها ونوعية تربتها مثالية لغرس أشجار البن ذات الجودة العالية. حين تشربون هذه القهوة تمتزج في أفواهكم رائحة الأزهار وطعم التوت والكراميل والأعشاب. تنافس هذه القهوة، التي تصنّعها فقط Coffee Hawaii على مساحة 500 فدان، أشهر أنواع القهوة في العالم، بفضل نكهتها المتنوعة. ويمكن شراؤها عبر الانترنت مقابل 112 دولاراً للكيلوغرام الواحد.

بلو ماونتين Blue Mountain

Blue-Mountain-cofee اغلى قهوة في العالم - اغلى أنواع القهوة في العالم

تحمل هذه القهوة اسم المنطقة التي تصنّع فيها، وهي الجبال الزرقاء في جزيرة جامايكا. اكتسبت سمعتها الدولية بفضل طعمها المعتدل وغياب المرارة، التي غالباً ما تميز حبوب البن. تعتبر هذه القهوة علامة تجارية مسجلة، ويقوم بصناعتها ومراقبتها والإشراف عليها مجلس صناعة القهوة في جامايكا. ولا بد من الإشارة إلى أن أكثر من 80% من محصول قهوة Blue Mountain يتمّ تصديره إلى اليابان، حيث يلقى رواجاً كبيراً. بالإضافة إلى استخدامها لإعداد القهوة، تستخدم حبوب البن لصناعة المشروب الروحي Tia Maria الذي يجمع بين حبوب القهوة والروم والفانيلا. ويصل سعر الكيلوغرام الواحد من هذا البن إلى 90 دولاراً.

نشر الموضوع على الموقع في 26.07.2015

باميلا كسرواني

صحافية لبنانية عملت في مجال الصحافة المرئية والمسموعة وتعمل في الصحافة الإلكترونية بين دبي ولبنان. تحمل ماجستير في الإعلام من جامعة السوربون الفرنسية.

كلمات مفتاحية
العالم

التعليقات

المقال التالي