بعض أكثر الأيام العالمية غرابةً

بعض أكثر الأيام العالمية غرابةً

19 نوفمبر هو World Toilet day اليوم العالمي للمرحاض. قد يبدو الأمر غريباً، والاسم كذلك، لكن المفاجئ أن 2.4 مليار شخص حول العالم لا يملكون مرافق صحية كافية، وأن نحو مليار فرد يقضون حاجتهم في العراء بحسب منظمة اليونيسيف. هذا ما استدعى الأمم المتحدة إلى إطلاق هذا اليوم العالمي لنشر الوعي المتعلق بالمرافق الصحية، ولدعم الناس المحرومين من حقهم في مرافق جيدة، للوصول إليها.

ويركز موضوع هذا العام على العلاقة بين المرافق الصحية النظيفة والتغذية، وعلى تنظيف مياه الشرب التي تنتقل من خلالها الأمراض الوبائية الجماعية كالكوليرا. إليكم بعضاً من أغرب الأيام العالمية.

اعلان


9-10 مايو، اليوم العالمي للطيور المهاجرة 

ما زالت الشعوب في الكثير من المناطق التي تهاجر إليها الطيور، تؤذيها وتقلص من أعدادها من خلال الصيد. انطلق هذا اليوم العالمي لتوعية الناس على الجمال والدهشة الكامنة في الطيور المهاجرة، تلك الطيور التي تعبر البلاد من دولة إلى دولة أسراباً. وقد انتبهت الأمم المتحدة إلى أن أعداد هذه الطيور تتجه إلى انخفاض كبير، وهذا ما دعاها إلى إطلاق هذا اليوم عام 2006. يقوم الناس في هذا اليوم بنشاطات ثقافية وجماعية في الكثير من بلدان العالم لنشر التوعية والتعليم والتثقيف حول تلك الطيور وأنواعها، وطرق تكيفها وانتقالها.

21 نوفمبر، اليوم العالمي للتلفاز

يومٌ لاحترام التلفاز كوسيلة لفرض الديموقراطية، وإتاحة حرية التعبير عن الرأي. فقد أدخل التلفاز المفاهيم الجديدة إلى الناس داخل غرف جلوسهم، وفتح لهم المجال لاكتشاف الحياة خارج حدودهم، ما ساهم في ثورات الشعوب ضد الطغاة، وفي نقل البشر خطوة نحو الانفتاح بعضهم على بعض. هذا العام ستقوم 3 قنوات بث أوروبية بالتوحد في عرضها في هذا اليوم، تعبيراً عن مساهمة التلفاز في توحيد الشعوب وانفتاح بعضها على بعض.

13 فبراير، اليوم العالمي للراديو

رغم اعتقادنا أن الراديو أصبح وسيلة قديمة للإعلام، يبدو أن للأمم المتحدة رأياً آخر. فهي تطلق اليوم العالمي للراديو، لتمجيده كوسيلة إعلامية وتعليمية ساهمت في نقل العالم خطوة إلى الأمام. ولا تزال إذاعات البث السمعية، تفرض وجودها ودورها على الرغم من انتقالها من الأجهزة القديمة التي تلتقط الترددات إلى الاعتماد على الانترنت، لكنها ما زالت تساهم في توحيد روح الكثيرين الذين يسمعون الأغنية نفسها، أو الخبر نفسه في لحظة واحدة.

أقوال جاهزة

شارك غردبعض من أغرب الأيام العالمية التي يحتفى بها

شارك غرديوم المرحاض العالمي، يوم الجرذان العالمي، اليوم العالمي للنينجا... البحث عن أي حجة للاحتفال

الأيام العالمية السابقة هي أيام توثق وتدعم الأمم المتحدة الاحتفال بها على رغم غرابتها. ولكن بعيداً عن الحملات التي تتبناها المنظمة العالمية، يبتكر الكثيرون حول العالم مناسبات غريبة للاحتفال، إليكم نماذج عنها.

11 مارس، اليوم العالمي للأعمال السمكرية World plumbing day

يتم برعاية "المجلس العالمي للأعمال السمكرية"، المتعلقة تحديداً بأنابيب المياه والصرف الصحي. وهي مؤسسة تعمل بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، على نشر التوعية حول أهمية أعمال السمكرة في الصرف الصحي، لأنها تساعد في نقل جميع المجتمعات إلى حياة أكثر صحية تخلو من الأمراض الكبيرة.

ثم قررت المؤسسة تحديد يوم عالمي لهذه الأعمال عام 2010، وهو يوم يشبه، بالأهداف والمشاريع التي يطرحها، اليوم العالمي للمرحاض. وقد حقق هذا اليوم انتشاراً كبيراً في الأعوام الخمسة الأخيرة، حتى أصبحت البرامج المعدة لهذا اليوم تكتب وتطلق في الكثير من الدول حول العالم، من كندا وأستراليا ودول أوروبا حتى الصين والهند.

5 ديسمبر، اليوم العالمي للنينجا

شهر ديسمبر زاخر بالأيام العالمية ذات الأهداف النبيلة، كاليوم العالمي ضد الفساد (9 ديسمبر)، واليوم العالمي لحقوق الإنسان (10 ديسمبر)، لكنه أيضاً الشهر الذي يحتفى فيه باليوم العالمي للنينجا. ليس هناك هدف دقيق أو إنساني لهذا اليوم، إذ إنه تقليد يمارسه الكثير من الأشخاص حول العالم، فيرتدون ثياب النينجا، ويذهبون بها إلى العمل، أو إلى الشارع ويفاجئون أصدقاءهم. والهدف هو أن يشعر الإنسان الضعيف المنعزل عن مجتمعه، والذي يعاني يومياً من شعوره بأنه مقنع ولا يلاحظه أحد، أنه وقته المناسب لوضع قناع حقيقي، والشعور من خلفه.

21 نوفمبر، اليوم العالمي للتحية World Hello Day

بدأ هذا  اليوم منذ 43 عاماً، في الولايات المتحدة الأمريكية، إثر حرب تشرين بين إسرائيل وسوريا ومصر عام 1973. وهو يعبر عن أهمية التواصل الإنساني الاجتماعي في تحقيق السلام، ثم انتشر في أكثر من 180 دولة. يستطيع كل إنسان المشاركة في اليوم العالمي للتحية، فما عليكم سوى أن تحيّوا 10 أشخاص لا تعرفونهم، أو لم تعتادوا تحيّتهم في بيئتكم القريبة. ويعبر ذلك عن اهتمام الفرد بتحقيق السلام، ومحاولته المشاركة في ذلك حتى على الصعيد الضيق الشخصي والقريب.

5 سبتمبر، اليوم العالمي لإطلاق اللحية World Beard Day

هو احتفال بأصحاب اللحية الطليقة، إذ يجتمع أصحاب الذقون الطويلة معاً في نشاطٍ ما، مع الأصدقاء أو أفراد العائلة غير المطلقين لحاهم، ليقوم الأخيرون بكل الأعمال المطلوبة. إذ يجب أن لا يقوم الملتحون بأي نوع من الأعمال في يومهم الذي يوافق السبت الأول من شهر سبتمبر، وهو حدث غير معروف أصله، لكنه يرد أحياناً إلى قبائل الفايكينغز Vikings الدانماركية، التي تمجد اللحية، وتعتبر حلاقة الذقن في ذلك اليوم، أمراً شائناً. 

8 أكتوبر، اليوم العالمي للأخطبوط 

هو اليوم العالمي لتمجيد الأخطبوط، كونه واحداً من المخلوقات القليلة جداً التي لا تزال موجودة منذ التطور الذي طرأ على الأرض، إذ يرجع عمر وجودها إلى أكثر من 300 مليون سنة. 

5 أكتوبر، اليوم العالمي للقهوة

لأن القهوة هي جزء لا يمكن الاستغتاء عنه عند الملايين، يحتفل اليوم العالمي للقهوة بكونها عاملاً مشتركاً كبيرأ في توحيد الناس. فعليكم في هذا اليوم أن تشربوا فنجاناً من القهوة، مهما كان نوعكم المفضل منها، مع شخص تحبونه، أو مع شخص انقطعتم عن التواصل معه منذ مدة، لتتذكروا أن القهوة جمعتكم معاً في السابق. 

4 أبريل، يوم الجرذان العالمي 

يجتمع حول العالم الكثير من الناس الذين يربون الجرذان كحيوانات أليفة، لتغيير النظرة السائدة والفكرة المسبقة المتعلقة بهذا النوع من القوارض، والقائمة على أنها حيوانات قذرة. ويريد مربوها من خلال هذا اليوم أن يقولوا إنه يمكن للجرذان أن تكون أليفة مخلصة وذكية ومرحة، وهي ليست إلا شكلاً من أشكال القوارض الجميلة. 

تختلف الأيام العالمية والاحتفال بها باختلاف الثقافات، وهي لا تنحصر بهذه الأيام المذكورة، فهناك أيام وطنية تحتفل بها بعض الدول وتعرف بغرابتها، مثل يوم النشوة Orgasm Day في المملكة المتحدة، ويوم "إزالة الأصدقاء الفايسبوكيين" National Unfriend Day في الولايات المتحدة الأميركية، ويوم "ارتدوا الأصفر"، ويوم لحليقي الرؤوس ويوم للمعالق وغيرها الكثير.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
العالم

التعليقات

المقال التالي