شاركوا في مهمّتنا،
بل قودوها

لنبدأ من هنا!
ماراثونات العالم العربي: ما هي الأسباب التي يركض لأجلها العرب؟

ماراثونات العالم العربي: ما هي الأسباب التي يركض لأجلها العرب؟

انضمّ/ ي إلى مجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات”.

هدفنا الاستماع إلى الكل، لكن هذه الميزة محجوزة لمجتمع "قرّائنا/ قارئاتنا الدائمين/ ات"! تفاعل/ي مع مجتمع يشبهك في اهتماماتك وتطلعاتك وفيه أشخاص يشاركونك قيمك.

إلى النقاش!

حياة

الخميس 29 يونيو 201702:11 ص

ينطلق الأحد 8 نوفمبر سباق بيروت ماراثون، للمرة الثالثة عشرة، وهو أحد أضخم السباقات الطرقية في الشرق الأوسط، في تعاونٍ هو الثالث بين مؤسسة بيروت ماراثون ومصرف لبنان. تحت شعار "أركض"، يشارك في الماراتون أكثر من 3000 مواطن، في دعوة لأن يركض كل شخص لقضية يهتم بها. قمنا بجولة على أهم الماراثونات في العالم العربي، وأهم الأسباب التي ركض لأجلها العرب.

تاريخياً، بدأت فكرة الماراثون عام 480 قبل الميلاد، عندما ركض جندي إغريقي يدعى فيليبدوس من منطقة ماراثون اليونانية إلى مدينة أثينا. وقد كان رسولاً عاجلاً يخبر عن انتصار جيش الإغريق على جيش الفرس في المعركة الحاصلة في منطقة ماراثون. ثم انتشرت لاحقاً عادة أن يركض الناس في سباق مسافته 42.195 كيلومتراً، إحياءً لذكرى فيليبدوس.

مقالات أخرى

أفضل العدّائين والعدّاءات العرب

لاجئون ومهاجرون تحولوا إلى نجوم رياضيين

أما العرب فقد تنوعت الأسباب التي ركضوا من أجلها في سباقاتهم، ففي عام 1993 مثلاً، وبعد معاهدة أوسلو للسلام التي فرضت بين الفلسطينيين والاسرائيليين، شارك الفلسطينيون في الأراضي الواقعة تحت سيطرة إسرائيل، وفلسطينييّ الضفة الغربية، بالإضافة إلى بعض التونسيين والمغاربة، في ماراثون القدس الثاني، تعبيراً عن "المشاركة الحقيقية بين العرب والاسرائيليين، وتقليص حجم العداء، والسعي الحقيقي إلى السلام".

ماراثون مصر السنوي

ماراثونات العالم العربي - ماراثون مصر السنويEgyptian-Marathon_AFP

يجري في مصر بضعة سباقات ماراثونية، هي ماراثون القاهرة، أو السباق الفرعوني، ونصف ماراثون شرم الشيخ، وبعض الماراثونات المحلية، كماراثون مدينة الاسكندرية. وتنتظر مدينة القاهرة سباقها الفرعوني الثاني والعشرين في 20 نوفمبر المقبل، كما تنتظر مدينة الأقصر، العاصمة الفرعونية القديمة، السباق المصري الفرعوني للعام 2016.

ماراثون دبي السنوي

ماراثونات العالم العربي - ماراثون دبي السنويDubai-Marathon-2012-51

يحصل ماراثون دبي السنوي في كانون الثاني من كل عام، وقد انطلق عام 2000، وهو حدث رسمي دولي تحت اسم[=" "]“Standard chartered Dubai Marathon”. ويأتي ماراثون دبي المقبل في 22 يناير 2016.

ماراثون مراكش العالمي

يشارك أكثر من 6000 شخص في ماراثون المغرب العالمي في 31 يناير 2016، وهو الماراثون السادس والعشرون في مدينة مراكش، ويعتبر أهل المغرب من الأبرز في مجال ألعاب القوى والعدو تحديداً، إذ إن أفضل العدائين العرب وأكثرهم فوزاً بالبطولات العالمية هم من المغرب.

الميغا ماراثون القطري

6 فبراير 2015 هو المرة الأولى التي شهد العالم العربي فيها حدثاً يسمى Mega Marathon في العاصمة القطرية الدوحة، وهو حتى الآن الأضخم في العالم العربي، تحت عنوان "اركض مع قطر" واستمر أربعة أيام حتى العاشر من فبراير، وهو يوم الرياضة الوطني في قطر.

اركضي لقدام

ماراثونات العالم العربي - ماراثون اركضي لقدامwomen's-marathon

في مايو 2013، نظمت مؤسسة بيروت ماراثون، أول سباق نسائي في العالم العربي، وقد أصبح هذا السباق حدثاً سنوياً منذ ذلك الحين. 10 كيلومترات هي سباق طريق تشارك فيه النساء فقط، وهو يهدف إلى تقوية ثقة المرأة بنفسها، وإثبات دورها في المجتمع اللبناني بشكل خاص، وفي المجتمع العربي بشكل عام.

أما تحدي الماراثون العالمي، فهو عبارة عن سبعة سباقات في سبعة أيام، يجري كل منها في واحدة من القارات السبع، ينطلق السباق في 23 يناير ويستضيف العالم العربي هذا الحدث في دولتين، هما الإمارات العربية المتحدة والمغرب العربي.

إنضمّ/ي إنضمّ/ي

رصيف22 منظمة غير ربحية. الأموال التي نجمعها من ناس رصيف، والتمويل المؤسسي، يذهبان مباشرةً إلى دعم عملنا الصحافي. نحن لا نحصل على تمويل من الشركات الكبرى، أو تمويل سياسي، ولا ننشر محتوى مدفوعاً.

لدعم صحافتنا المعنية بالشأن العام أولاً، ولتبقى صفحاتنا متاحةً لكل القرّاء، انقر هنا.

Website by WhiteBeard