أول زواج مدني في كوباني... ورجال الدين ينتقدون

أول زواج مدني في كوباني... ورجال الدين ينتقدون

قرّر رضوان بيزار، صحافي كردي من بلدة تل أبيض، وفيان أيوب أن يكون زواجهما مدنياً. واختارا إحدى الحدائق المتبقية في كوباني ليقيما فيها أول زواج مدني في المدينة.

يرى البعض أن الزواج المدني تمرد على الشرع والمجتمع، بينما الكثير من الشباب والشابات السوريين قرروا تقنين علاقاتهم من خلال الزواج المدني. ففي منطقة الجزيرة السورية (روج آفا) التي تقع ضمن الإدارة الذاتية الديمقراطية الكردية، صار الزواج المدني ممكناً، فيما يعتبر رجال دين مسلمون ومسيحيون أن هذا الزواج خارج عن الشرع.

خروج عن التقليد

يعيد رضوان بيزار سبب اختياره الزواج مدنياً إلى إيمانه المطلق بأن الشرائع التقليدية المنقسمة إلى سنن ومذاهب تتضمن نفي الآخر. والسبب الثاني الذي شجّعه على ذلك هو "تكريس روح الثورة الحقيقية نحو التغيير المجتمعي والخلاص من الطغيانين المذهبي والديني اللذين يحدّان من حرية الشخص في اختيار شريك حياته".

قران رضوان وفيان عقده موظف في البلدية، وبحضور شهود لم يكونوا من الرجال فقط. ولم يحتَج إلى جهد في إقناع محيطه بفكرة الزواج المدني، برغم أن البيئة الكردية ملتزمة بالتقاليد والأعراف الدينية. وقال لرصيف22 إن "محيطي يدرك تماماً أفكاري تجاه الدين، لذا لم يقف أي أحد عائقاً أمامي".

ولكن الأمر لم يخلُ من انقسام في الآراء بين الرفض والقبول، وأضاف: "عندما نُشر خبر زواجنا، كانت هناك ردود كثيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، بينها مَن يبارك لنا وبينها مَن شتمنا وأساء إلينا".

أول زواج مدني في كوباني

رضوان وفيان

وروت فيان أيوب لرصيف22 أن فكرة الزواج المدني كانت تراودها سابقاً، وحينما التقت رضوان توافقت أفكارهما. قالت: "الزواج المدني يكسر القيود التي فرضها المجتمع والدين"، مشيرةً إلى أن الإنسان يتمرد عبره على الواقع ويكون حراً في رسم حياته وإرضاء مشاعره. وأضافت: "مجتمعاتنا منقسمة دينياً وطائفياً. حتى داخل المجتمع الواحد يُمنع الزواج بين المختلفين في العقيدة كزواج كردي بإيزيدية أو العكس، ومسيحي بمسلمة والعكس".

أول زواج مدني في كوباني

في 23 أكتوبر أقيم أول زواج مدني في كوباني. قبل حفل الزفاف، تجوّل العروسان رضوان وفيان بجانب المباني المدمرة.

وسبق أن صادقت الحاكمية المشتركة التابعة للإدارة الذاتية، في العام الماضي، على المرسوم التشريعي رقم 22، وتضمن مبادئ أساسية وأحكاماً عامة خاصة بالمرأة، ووافقت على قانون تنظيم صكوك الزواج المدني، وعلى المساواة بين الرجل والمرأة في العمل والأجر، والمساواة بين شهادتي المرأة والرجل من حيث القيمة القانونية، في خطوة تقول الإدارة الذاتية إنها تزيل الحواجز بين الطوائف والمذاهب، وتكرس مفهوم الدولة المدنية.

وكانت مدينة القامشلي، شمال شرق سوريا، قد شهدت العام الماضي زواج الشابة همرين شريف محمود من الشاب روشو سليمان مدنياً وفق العقد الاجتماعي الذي أقرته الإدارة الذاتية. ثم كان زواج الشاب نافع محمد بالشابة سيلفا معصوم. كذلك، شهدت عفرين بضع زيجات مدنية.

وتشرف الإدارة الذاتية على ثلاثة كانتونات هي الجزيرة السورية وكوباني وعفرين في ريف حلب. وبحسب القوانين السورية، ليس الزواج المدني مسموحاً ويطبّق الزواج بحسب الشريعة.

الرؤية الدينية

الزواج في الإسلام لا يحتاج إلى طقوس دينية ولا يُشترط إبرامه في مسجد، كما لا يشترط فيه حضور رجل الدين، وإنما يحتاج إلى إيجاب وقبول صحيحين ومراعاة لسائر الأركان والشروط الشرعية، بحسب الشيخ سالار حسو.

ولكن حسو رأى في حديثه إلى رصيف22 أن في الزواج المدني والمعاصر رفعاً للشروط الشرعية أو لبعضها، ولذلك هو باطل بحسب الشريعة. ولفت إلى أن الزواج المدني يشترط موافقة الطرفين، ولكن مفاسده تأتي على درجات، أقلها عدم اشتراط إذن ولي الفتاة برغم أن جمهور الفقهاء اشترط ذلك استناداً إلى حديث (لا نكاح إلا بولي وشاهدين).

أقوال جاهزة

شارك غردقرّر رضوان بيزار وفيان أيوب أن يكون زواجهما مدنياً واختارا مدينة كوباني للاحتفال بالمناسبة

شارك غردالأكراد يتحدون الجميع بقوانين مدنية طال انتظارها. أول زواج مدني في كوباني

وتابع أن "مفاسد الزواج المدني تزداد بحسب المحيط الاجتماعي. وقد تصل إلى المساس بحرمة زواج المحارم ما دامت قيود الشريعة غير محترمة فيه، كما أن زواج المثليين هو إحدى ثمار الزواج المدني". وأضاف حسو أن الزواج المدني لا يراعي حتى قواعد الدين المسيحي، لا سيما أن للزواج قواعد وطقوساً دينية لا يباح تجاهلها، وهذا ما لا يراعيه الزواج المدني.

ورفض الآب جورج يونان، من كنيسة الاتحاد المسيحي الإنجيلية في المالكية شمال شرق سوريا، الزواج المدني. وقال لرصيف22 إن الزواج شراكة وعلاقة مقدسة بين طرفين، و"الكنيسة تبارك الزواج بوجود شهود أمناء. والزواج يجب أن يتم داخل الكنيسة كمؤسسة دينية مباركة من الله. وهذا السبب المباشر لرفض الكنيسة للزواج المدني". كما أشار يونان إلى أن الكنيسة ترفضه مراعاةً للمجتمع الذي لا يتقبل كثيراً الفكرة.

لماذا اختيار كوباني؟

وأشار رضوان إلى أنه برغم الدمار والخراب الذي لحق بمدينة كوباني فهي مدينة تعشق الحياة، و"المدينة هزت العالم بصمودها ومقاومتها وانتصاراتها بمشاركة المرأة والرجل جنباً إلى جنب".

استطاعت الإدارة الذاتية أن تشرعن الزواج المدني، لكن هذه الخطوة ربما تثير مستقبلاً عقبات في الأحوال الشخصية للمرتبطين، كتسجيل الزواج والأولاد.

والقانون الذي أقرته الإدارة الذاتية وأتاح الزواج المدني هدف إلى منح المرأة حقوقاً أكثر في المجتمع. فهو منع تزويج الفتاة دون رضاها، وألغى المهر باعتباره استملاكاً للمرأة وأحلّ محله مشاركة الطرفين في تأمين الحياة التشاركية، كذلك منع تعدد الزوجات، وتزويج الفتاة قبل الثامنة عشرة من عمرها، وجرّم القتل بذريعة الشرف.

وبين نظرة البعض إلى الزواج المدني كخطوة نحو المدنية والديمقراطية، ورفض البعض الآخر له باعتباره مخالفاً للشرع والأعراف، أنشأ شباب سوريون صفحة على فيسبوك تحت عنوان معاً لاقرار قانون الزواج المدني الاختياري في سوريا، اعتبروا فيها أن الزواج المدني الاختياري ليس انتقاصاً من الدين لكنه يمنح هامشاً للحرية الحقيقية.

سردار ملا درويش

صحافي سوري يحمل إجازة في الإعلام من جامعة دمشق، يعمل في الصحافة المكتوبة والمسموعة والإلكترونية وعضو هيئة إدارية في رابطة الصحفيين السوريين.

كلمات مفتاحية
سوريا

التعليقات

المقال التالي