أفضل اللاعبات في تاريخ كرة القدم النسائية

أفضل اللاعبات في تاريخ كرة القدم النسائية

ارتبطت كرة القدم بالرجال منذ نشأتها، وشكّل الحضور النسائي تهديداً دفع القائمين على اللعبة لمحاربته بهدف الحفاظ على التقاليد الذكورية للعبة. وقد بدأ حضور المرأة في الملاعب أواخر القرن الثامن عشر، على عكس ما يعتقده الكثيرون بأن كرة القدم النسائية لم يتجاوز عمرها الخامسة والعشرين بعد. وقد شهدت العاصمة البريطانية لندن في الثالث والعشرين من شهر مارس عام 1895، أول ما يمكن اعتباره "مباراة نسائية رسمية" بين فريق شمال المدينة وفريق جنوبها، وانتهت بفوز فريق الشمال بسبعة أهداف مقابل هدف واحد.

أفضل اللاعبات في تاريخ كرة القدم النسائية - صورة 1

وعلى الرغم من أن الحضور الجماهيري في بعض مباريات كرة القدم النسائية التي كانت بريطانيا - مهد كرة القدم الحديثة - مسرحاً لها، فاق الحضور الجماهيري لمباريات الرجال، فقد حالت ذكورية اللعبة دون تطور الكرة النسائية بالتوازي مع نظيرتها.

مع الانفتاح العالمي، إلى جانب تطور مفاهيم الكرة وتصدرها قائمة الرياضات الأكثر شعبية في العالم، عادت عجلة النساء الكروية للدوران على الصعيد الرسمي، وسجلت دول إيطاليا واليابان وأمريكا حضورها كطليعة البلدان التي تطلق بطولات دوري ومسابقات رسمية محلية وتطبق النظم الاحترافية، قبل أن تنتشر الدوريات النسائية وبطولات الأندية القارية حول العالم بشكل لا يقل توسعاً عن كرة الرجال.

أقوال جاهزة

شارك غردقائمة بأشهر لاعبات كرة القدم النسائية

شارك غردلم تعد كرة القدم النسائية عرضاً ثانوياً يتابعه عشاق كرة الرجال في الأوقات التي تتوقف فيها بطولات ميسي ورونالدو

وشهد عام 1984 ولادة أول بطولة نسائية كبرى، هي "بطولة أمم أوروبا للسيدات" UEFA Women's Euro، وتوجت السويد باللقب الأول، قبل أن تهيمن نساء ألمانيا (كما رجالها) على البطولة وتحرز اللقب 8 مرات من أصل 11، ست منها على التوالي.

إن كانت هنالك حسنة للبرازيلي جواو هافيلانج Havelange الرئيس السابق للفيفا، يمكن لعشاق كرة القدم تذكره بها بعد أن ارتبط اسمه بالفساد، فهي خروجه بفكرة إقامة "كأس العالم للسيدات". ومع انقضاء 6 بطولات منذ العام 1991، سيطرت الألمانيات والأمريكيات على الزعامة النسائية في ثلاث نهائيات ولقبين لكل منتخب، كما أن المنتخبين تأهلا للدور ربع النهائي من البطولة السابعة الجارية حالياً في كندا.

لم تعد كرة القدم النسائية عرضاً ثانوياً يتابعه عشاق كرة الرجال في الأوقات التي تتوقف فيها بطولات ميسي ورونالدو وغيرهما من النجوم. فقد سجلت المباراة النهائية للكأس العالمية بين أمريكا والصين عام 1999 حضور أكثر من 90 ألف متفرج. أصبحت الكرة النسائية وجبة رئيسية على مائدة مهووسي الساحرة المستديرة حول العالم، بفرقها ومنتخباتها ولاعباتها وجوائزها، وأخيراً بانضمامها إلى اللعبة الإلكترونية الأشهر في العالم بنسختها الجديدة FIFA 16. في ما يلي قائمة بأشهر لاعبات كرة القدم النسائية.


  1. مارتا Marta

    التالي

    بيليه النساء، وأفضل لاعبة في العالم لخمسة مواسم على التوالي (2006 - 2010)، فكت شراكتها مع الألمانية برينز Prinz في المونديال الحالي، وسجلت هدفاً لتصبح أفضل هدافة في تاريخ المونديال (15 هدف). تمتلك مارتا سجلاً تهديفياً مرعباً، إذ سجلت 92 هدفاً مع منتخب بلادها في 95 مباراة فقط. لم تتمكن من تحقيق لقب عالمي مع البرازيل، واكتفت على صعيد كأس العالم بالفوز بلقب الهدافة وأفضل لاعبة في بطولة 2007 التي خسرت في مباراتها النهائية أمام ألمانيا.


  2. بريجيت برينز Birgit Prinz

    التالي

    النسخة النسائية من الهداف الألماني الأسطوري غيرد مولر Gerd Muller. تمتلك برينز تاريخاً ذهبياً حافلاً بالجوائز على الصعيدين الفردي والجماعي. لعبت مع المنتخب الألماني 214 مباراة، وسجلت 128 هدفاً. فازت مرتين بكأس العالم وخمس مرات بكأس أمم أوروبا، ونالت الكرة الذهبية ثلاث مرات متتالية (2003-4-5)، كما أنها ثاني أفضل هدافة في تاريخ كأس العالم (14 هدف)، وأفضل هدافة في تاريخ الأولمبياد (10 أهداف).


  3. ميا هام Mia Hamm

    التالي

    إن أردنا مقارنة ميا هام بلاعب شهير، فهي تمثل ديفيد بيكهام الكرة النسائية، كونها الأفضل بتنفيذ الركلات الحرة والأكثر وسامة وشهرة على الصعيد الإعلامي. لعبت هام مع المنتخب الأمريكي 257 مباراة وسجلت 158 هدفاً، وحققت لقبي كأس العالم 91 - 99، وذهبيتي الأولمبياد 96 - 2004، وهي أول لاعبة تفوز بجائزة الكرة الذهبية النسائية عام 2001، قبل أن تحتفظ بها عاماً آخر على التوالي.


  4. آبي وامباك Abby Wambach

    التالي

    واحدة من أفضل المهاجمات في تاريخ الكرة النسائية، لعبت مع المنتخب الأمريكي 245 مباراة وسجلت 183 هدفاً (أكثر لاعبة تسجيلاً للأهداف الدولية)، وهي الآن قائدة المنتخب في البطولة العالمية الجارية في كندا. فازت وامباك بلقب أفضل لاعبة في العالم عام 2012، وحققت الميدالية الذهبية في أولمبياد أثينا 2004.


  5. نادين أنغرير Nadine Angerer

    التالي

    أول حارسة مرمى تفوز بلقب الكرة الذهبية (أفضل لاعبة في العالم)، على صعيد الرجال والنساء، كما أنها واحدة من أكثر اللاعبات خوضاً للمباريات الدولية (+143). حققت أنغيرير مع المنتخب الألماني لقب كأس العالم مرتين وأمم أوروبا خمس مرات، بالإضافة إلى 3 برونزيات في الألعاب الأولمبية.


  6. سون وين Sun Wen

    التالي

    أفضل اللاعبات في تاريخ كرة القدم النسائية - صورة 2

    أشهر لاعبة كرة قدم صينية، مثلت منتخب بلادها في 152 مباراة وسجلت 106 أهداف، فازت وين بلقب أفضل لاعبة في مونديال 99 بالإضافة إلى لقب هدافة البطولة. كرمها الاتحاد الدولي عام 2002 بمنحها لقب أفضل لاعبة كرة قدم في القرن العشرين.


  7. ميشيل إيكرز Michelle Akers

    التالي

    أفضل اللاعبات في تاريخ كرة القدم النسائية - صورة 3

    أفضل لاعبة في القرن العشرين (بالاشتراك مع وين الصينية)، وهدافة البطولة الأولى لكأس العالم 1991. لعبت إيكرز مع المنتخب الأمريكي 153 مباراة وسجلت 103 أهداف. فازت مع المنتخب الأمريكي بلقبين في كأس العالم إلى جانب ذهبية أولمبياد أتلانتا 1996.


  8. كريستين ليلي Kristine Lilly

    التالي

    أفضل اللاعبات في تاريخ كرة القدم النسائية - صورة 4

    نجمة خط وسط المنتخب الأمريكي الشهيرة، مثلت منتخب بلادها مذ كان عمرها 16 عاماً، فخاضت 352 مباراة، سجلت فيها 130 هدفاً، واعتزلت عام 2010. حققت كريستين مع منتخب بلادها لقب كأس العالم مرتين إلى جانب ميداليتين ذهبيتين في الأولمبياد، وتعتبر أكثر لاعبة خوضاً للمباريات في تاريخ المونديال (30 مباراة).


  9. هوماري ساوا Homare Sawa

    التالي

    أفضل اللاعبات في تاريخ كرة القدم النسائية - صورة 5

    هدافة كأس العالم وأفضل لاعبة في المونديال، وأفضل لاعبة في العالم لعام 2011، لعبت ساوا المشاركة مع منتخب بلادها في مونديال كندا 2015، 200 مباراة وسجلت 83 هدفاً، كما سبق أن فازت بعد التتويج بلقب مونديال 2011، بفضية أولمبياد 2012.


  10. كريستين سينكلير Christine Sinclair

    التالي

    أفضل اللاعبات في تاريخ كرة القدم النسائية - صورة 6

    تقترب النجمة الكندية من خطف المركز الثاني كأكثر لاعبة تسجيلاً للأهداف الدولية من الأمريكية ميا هام، إذ لعبت مع منتخب بلادها 224 مباراة وسجلت 154 هدفاً. لم تحقق سينكلير ألقاباً دولية مع المنتخب الكندي باستثناء برونزية أولمبياد 2012، لكنها فازت بلقب أفضل لاعبة كندية 12 مرة.


نشر الموضوع على الموقع في 24.06.2015

عمر قصير

صحافي سوري مقيم في تركيا، مساهم في عدد من وسائل الإعلام السورية المكتوبة والمرئية. متخصص في الشؤون الرياضية.

التعليقات

المقال التالي