أبرز مساحات العمل المشتركة في القاهرة

أبرز مساحات العمل المشتركة في القاهرة

يواجه العاملون بشكل مستقل Freelancer غالباً صعوبات في إيجاد المكان الأفضل للعمل فيه. فالعمل في البيت قد يعرّض المرء للهو. إلا أن الحل بات متوفراً مع افتتاح عدد من مساحات العمل المشتركة، التي تقدّم كل ميزات العمل في مكتب من دون القيود المعتادة.

وقد انتشر هذا النوع من المساحات بسرعة كبيرة في العالم العربي، خصوصاً مع ازدياد عدد العاملين المستقلين ورواد الأعمال، الذين يحتاجون إلى أماكن مجهزة للعمل وإدارة الاجتماعات، لكنهم لا يملكون الموازنة الكافية لامتلاك مقارّ خاصة، أو يحتاجون إلى مكان هادئ لإنجاز أعمالهم ومناقشة أفكارهم، أو إنشاء مشاريعهم. مساحات العمل المشتركة تقدم لهم مجموعة من الخدمات التي تمكنهم من تحقيق أهدافهم، والعمل في أجواء مريحة ومحفزة بأسعار مناسبة جداً.

تتضاعف أعداد مساحات العمل المشتركة في مصر، التي تعجّ برواد الأعمال والموظفين المستقلين. ففي حين كان عدد هذه المساحات لا يتعدّى الـ6 شركات قبل سنوات في البلاد، بات عددها يزداد شهرياً، وهو دليل على نجاح هذا المفهوم، وسعي مساحات العمل المشتركة إلى جذب المرتادين إليها بفضل مزايا تنافسية. اخترنا أن نعرّفكم إلى أبرزها. 

The District

أبرز مساحات العمل المشتركة في القاهرة - the-District-Cairo

تعد The District أول مساحة عمل مشتركة في القاهرة، فتحت أبوابها قبل 3 سنوات أمام الشركات الصغيرة. وتقدّم العديد من خدمات الأعمال، بما فيها عنوان عمل ورقم هاتفي وخدمات الاستقبال، لمدة قد تصل إلى 6 أشهر، بالإضافة إلى إمكانية العمل الفردية أو العامة، وغرف اجتماعات ومكتبة ومطبخ وشرفة على السطح.

أقوال جاهزة

شارك غرد4 من أبرز مساحات العمل المشتركة في القاهرة

شارك غردتعملون بشكل مستقل وتبحثون عن مكان للعمل؟ إليكم أبرز مساحات العمل المشتركة في القاهرة

وقد أراد المؤسسون أن يجعلوا من هذه المساحة مركزاً للريادة بفضل استضافة العديد من الفعاليات ودورات عرض الأفكار، وحملات دعم حقوق المرأة مثلاً، أو حتى اجتماعات تربط بين المستثمرين المحليين أو الإقليميين أو الدوليين والشركات المبتكرة والخبراء ورواد الأعمال. 

IceCairo

أبرز مساحات العمل المشتركة في القاهرة - icecairo2

تتميزّ IceCairo عن غيرها من مساحات العمل، بأنها صديقة للبيئة، وتدعم الأنشطة والمشاريع والشركات البيئية لبناء مجتمع أخضر. هذه المساحة، التي انطلقت بداية عام 2012 في القاهرة تعدٰ جزءاً من شبكة Icehubs الدولية الموجودة حالياً في ألمانيا وإثيوبيا، ويأتي اسمها Ice اختصاراً للابتكار Innovation والتعاون Cooperation وريادة العمال Entrepreneurship.

ليست هذه المساحة داعمة للمشاريع البيئية فقط، بل يتماشى تصميمها الداخلي والخارجي مع هذه الأهداف، فتضمّ أثاثاً معاداً تدويره ونظاماً لتنقية المياه وريّ الحديقة، ونظاماً داخلياً لإعادة تدوير المنتجات لا سيما العضوية منها. وعلى غرار المساحات الأخرى، تقدمّ آيس كيرو فرصة العمل في مساحات خاصة أو في المساحة الترفيهية وغرف اجتماعات، بالإضافة إلى إمكانية استئجار المساحة كاملةً من أجل مشروع محدّد. كذلك أطلقت Icecairo مختبر FabLab، وهو مختبر خاص بها يشكّل مساحة لبناء نماذج المنتجات، يضم طابعة ثلاثية الأبعاد 3D، وقاطع لايزر وأدوات أخرى.

El Coworking Space

أبرز مساحات العمل المشتركة في القاهرة - Coworking-Space2

عندما فتحت مساحة El Coworking Space أبوابها في القاهرة، اعتمدت على خطة أعمال تريد جذب الشركات، التي تقدّم دورات تدريبية، إلا أن هذه الخطة سرعان ما تغيّرت، لتتوسّع وتصبح مهمة المساحة جذب رواد الأعمال، الذين يبحثون عن مكان للعمل أو اللقاء في مساحة مجهّزة بكل التسهيلات. وتضمّ المساحة قاعة للوسائط الرقمية المتعددة Multimedia، ومختبر حواسيب، وقاعات مؤتمرات وغرف للدورات التدريبية، في ديكور غني بالألوان ومريح، لاستقطاب رواد الأعمال، في ساحة تعجّ بمساحات العمل المشترك. وأمام رائد الأعمال فرصة استئجار مساحة عمل خاصة لساعة واحدة أو يوم أو شهر كامل.

 Makanak

أبرز مساحات العمل المشتركة في القاهرة - Makanak

تريد "مكانك"، التي انطلقت مطلع العام الجاري مساعدة رواد الأعمال على تحويل أفكارهم إلى شركات ناشئة ناجحة. وقد نجحت في جذب العديد من المشاريع في مجال التكنولوجيا والإعلام والبرمجة، إذ تقدّم لكل من يخوض معترك الأعمال جميع الخدمات التي يحتاج إليها من مكتب وتسهيلات وعنوان واشتراك انترنت مقابل أسعار مقبولة. وحتى لو كنت موظفاً مستقلاً، وتحتاج إلى مكان للعمل فيه ليوم واحد، فقد تكون "مكانك" هي الوجهة التي تختارها.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

التعليقات

المقال التالي