أبرز ألقاب نجوم كرة القدم

أبرز ألقاب نجوم كرة القدم

لا تقتصر كرة القدم على المباريات والأهداف، بل يدفع جنون العالم بالساحرة المستديرة إلى استغلال كلّ تفاصيلها سواء من الناحية الترفيهية أو التسويقية. تأتي "ألقاب اللاعبين" الجدّية منها والفكاهية، لتشكّل مادّة دسمة لوسائل الإعلام التي غالباً ما تكون صاحبة المبادرة بإطلاقها، قبل أن تبدأ الجماهير بتداولها على طريقتها الخاصة، بين مشجع ومنافس. في ما يأتي مجموعة من أبرز الألقاب والأسماء التي اشتهر بها نجوم كرة القدم.

أديسون أرانتيس دو ناسيمنتو Edison Arantes do Nascimento، الجوهرة السوداء الذي اشتهر باسم بيليه Pele، اعتاد عندما كان صغيراً أن يلعب دور حارس المرمى، وكان يقول للأطفال الذين يلعب معهم أنه هو حارس المرمى I'm am Bile، وذلك وفق اللهجة البرتغالية المحكية في مدينته، لتتحور الكلمة مع كثرة تناقلها وتغيّر لفظها، وتلتصق باللاعب الأفضل في التاريخ في نظر الكثيرين "بيليه".

اعلان


مانويل دوس سانتوس Manuel dos Santos أحد أشهر مهاجمي البرازيل عبر تاريخها، والمعروف باسم غارنيشيا Garrincha، حصل على هذه الاسم الغريب، بسبب مواظبته على مطاردة طائر يحمل الاسم نفسه، عندما كان طفلاً يلهو في شوارع ريو دي جانيرو.

أقوال جاهزة

شارك غردمجموعة من أبرز الألقاب والأسماء التي اشتهر بها نجوم كرة القدم

شارك غردالزرافة، زهرة التوليب السوداء، أو "صاحب الخصيتين الذهبيتين" Golden balls... أغرب ألقاب نجوم كرة القدم

أطلق المعلق الإذاعي الأورغواياني الشهير فيكتور هوغو موراليس Víctor Hugo Morales على الأسطورة الأرجنتينية دييغو مارادونا Maradona، لقباً غريباً هو "الطائرة الورقية الفضائية" The Cosmic Kite، وذلك بهدف الدلالة على أن مبدع التانغو الأزلي قادم من كوكب آخر، بعد الهدف الإعجازي في مرمى الإنكليز في مونديال 86، كما عرف مارادونا لدى الصحافة العالمية بلقب آخر هو "ذو الشعر الكثيف" El Pelusa.

ولم يجد الألمان خيراً من لقب "القيصر" لإطلاقه على فرانس بيكنباور Franz Beckenbauer قائد المانشافت وأفضل مدافع في التاريخ، ذلك اللاعب الذي قاد منتخب الماكينات للفوز بكأس العالم كلاعب ومدرب، وسجّل له التاريخ كونه أوّل من يكمل مبارة كرة قدم على الرغم من إصابته بخلع في الكتف!

فرينيك بوشكاش Ferenc Puskás النجم الخالد الذي مثل كلاً من هنغاريا واسبانيا، أطلقت عليه الصحف الأوروبية اسم القائد السريع أو قائد الفرقة السريعة Galloping Major، وهو لقب مرتبط بالرتبة العسكرية التي كان يحملها اللاعب في الجيش.

في هولندا، عرف الأسطورة يوهان كرويف Hendrik Cruijff بلقب الهولندي الطائر The Flying Dutchman، ونال القناص ماركو فان باستن Marco van Basten لقب "بجعة أوتريخت" The Swan of Utrecht، فيما نال زميله رود خوليت Ruud Gullit لقب "زهرة التوليب السوداء" The black tulip، أما نجم البارسا رونالد كويمان Ronald Koeman، فكان لقبه "حبة الثلج الصغيرة" Little Snowflake.

في إنكلترا، لقب جاك تشارلتون Jack Charlton حامل كأس العالم عام 1966 بـ"الزرافة" The Giraffe، نظراً لطول عنقه وساقيه، فيما لقب نجم السبعينيات كيفن كيغان Kevin Keegan بـ"الفأر العملاق" Mighty Mouse، وحاز روني Rooney لقب "الفتى الذهبي" Golden Boy، في الوقت الذي عرف بيكهام Beckham بلقب غريب وغير متوقع، هو "صاحب الخصيتين الذهبيتين" Golden balls، الذي أطلقته عليه زوجته فيكتوريا بعد ركله للاعب أرجنتيني في مونديال 1998 وخروجه مطروداً من اللقاء!

وأطلق المعلق الإيطالي الشهير كارلو بيليغاتي Carlo Pellegatti لقب "الرياح الشرقية" The Eastern Wind على النجم الأوكراني أندريه شفشينكو Andriy Shevchenko، فيما منح أندريا بيرلو Andrea Pirlo خلال وجوده مع الميلان لقب "تينكر بيل" Tinkerbell وهي الجنية الصغيرة في الرواية الشهيرة التي تحولت لاحقاً إلى أحد أبرز أعمال هوليوود "بيتر بان".

ومن الألقاب الغريبة أيضاً، ما عرف من خلاله اللاعب الأروغوياني كريسيتيان رودريغز Cristian Rodríguez الذي وصفه والده بـ"البصل" El Cebolla، بسبب الرائحة الجميلة التي تخرج منه عند تعرقه! أما النجم الأرجنتيني أرييل أورتيغا Ariel Ortega فوصف بـ"الحمار الصغير" El Burrito، نظراً لقصر قامته وصغر حجمه!

وكما لُقّب والده، كذلك لُقّب المكسيكي خافيير هيرنانديز Javier Hernández بـ"شيشاريتو" The Little Pea، أي حبة البازلاء الصغيرة، وذلك لشدة اخضرار لون عينيه، فيما حصل قائد المنتخب الألماني فيليب لام Philipp Lahm على لقب "اللاسلكي" Wireless، بسبب قدرته الكبيرة على اللعب والتكيف في أي مركز يطلبه منه المدرب.

ولأن من الصعب على طفل صغير أن يلفظ اسم أخيه ريكاردو إيزيكسون دوس سانتوس ليتي Ricardo Izecson dos Santos Leite، فإنه اختار قول "كاكا" KAKA، دون أن يدري أن هذا اللقب سيرافق أخاه النجم البرازيلي، وسيحمل به كل الكؤوس والجوائز التي يحلم بها أي لاعب في العالم.

لقب آخر يضاف إلى قائمة أكثر الألقاب غرابة، كان من نصيب النجم الأرجنيتين السابق ومدرب أتلتيكو مدريد، دييغو سيموني Diego Simeone، الذي أطلقت عليه الصحف لقب رجل العصابات أو قاطع الطريق El Cholo، نظراً لطريقة اللعب الخشنة التي كان يتميز بها عندما لعب في صفوف انتر ميلان.

ويعرف الأرجنيتيني الآخر "دي ماريا" Di María في بلاده بلقب الـ El Fideo، وهو نوع من أنواع المعكرونة التي شبه بها دي ماريا نظراً لنحافة جسمه وقدرته العالية على المراوغة وتجاوز اللاعبين.

واشتهر ليونيل ميسي Lionel Messi وكريستيانو رونالدو Cristiano Ronaldo أفضل وأشهر نجمين في الوقت الحالي بجملة ألقاب، كان أهمها للأول "البرغوث الذري" The Atomic Flea أو La Pulga، وذلك بسبب ضآلة حجمه وسرعته الفائقة، أما كريستيانو رونالدو الذي سمّاه والده تيمّناً بالرئيس الأمريكي الراحل رونالد ريغان Ronald Reagan، فعرف بلقب "الدون" Don، وهو تسمية فخرية كانت تمنح للسادة والنبلاء والقادة في عدد من دول أوروبا، كما اشتهر رونالدو بلقب "صاروخ ماديرا" Madeira Rocket، وهو جمع لاسم المدينة التي ولد فيها، ودقة تصويباته نحو المرمى.

عمر قصير

صحافي سوري مقيم في تركيا، مساهم في عدد من وسائل الإعلام السورية المكتوبة والمرئية. متخصص في الشؤون الرياضية.

كلمات مفتاحية
رياضة كرة القدم

التعليقات

المقال التالي