رصيف22 هذا الشهر

رصيف22 هذا الشهر

زواج الفصلية في العراق: سبي الفتيات بموافقة الأهل

أُخرجت سليمة محمد من منزلها بالقوة والتهديد والوعيد إلى منزل زوجها. في تلك الليلة، بكت كثيراً هي ومحبوها. ولكن الزواج تم لأنه رُتّب لوقف القتال بين قبيلتها وقبيلة أخرى. كان زواجها زواج فصلية.

لماذا ترتدي النساء الصدريات؟

هي قصة الصدرية التي تستخدم أكسسواراً للإغراء لدى بعض النساء، وينظر إليها كرمزٍ لقمع المرأة للبعض الآخر. في جميع الأحوال، تعكس الصدرية تطور المرأة في المجتمع، وتغير نفسيتها، وحتى جسدها، مع تسلسل الحقبات الأساسية في التاريخ الاجتماعي.

"فوتو مصر" ألبوم صور المصريين من القرن التاسع عشر حتى الآن

تجمع القوصي صوراً من كل مراحل الفوتوغرافيا في مصر، بداية من صور المستشرقين عن مصر في نهايات القرن التاسع عشر، والاستديوهات الخاصة التي افتتحها الأجانب من الأرمن واليونانيين في العشرينيات من القرن العشرين، وحتى انضمام المصريين إلى مهنة التصوير في أوائل الخمسينيات.

أوروبيون خائفون من غزو المسلمين

تشهد أوروبا جدلاً واسعاً حول تأثير تدفق اللاجئين إليها على ثقافتها وقيمها وهويتها المسيحية. ويتحدث عدد من المسؤولين عن الخطر الكامن في موجات لاجئين ربما يكون بعضهم إرهابياً مرسلاً لتدمير حضارتها.

بائعو العذرية للفتيات المصريّات

كان غشاء البكارة ولا يزال دليلاً على عفة الفتاة في مجتمعاتنا المحافظة. ويعد ذلك الغشاء الدليل الوحيد على عذرية الفتاة. لذلك، حين تفقده الفتاة قبل الزواج، ستسعى جاهدة لاسترجاعه حتى تستطيع إكمال حياتها بشكل طبيعي. تحقيق عن عمليات ترقيع غشاء البكارة وبيع الأغشية الصناعية في مصر.

السينما الإيرانية: الجوهرة المخفية

ليس غريباً أن يكون المخرج عباس كياروستامي (1940)، صانع فيلم "طعم الكرز" (1997)، الحائز السعفة الذهبية في مهرجان كان Cannes، هو الباب الذي عبر منه الغرب نحو اكتشاف السينما الإيرانية. وفي الوقت الذي وصل فيه كياروستامي إلى العالميّة، يشقّ العديد من المخرجين الإيرانيين طريقهم، خارج إيران بأفلامهم "الممنوعة"، وداخلها بأفلامهم التي مرّت بسلام من تحت مقصّ الرقيب.

آكلة لحوم الرجال... الجنية المغربية عيشة القنديشة

عيشة القنديشة، أو لالة عيشة، أو عيشة السودانية، أو سيدة المستنقعات هي أسماء أطلقت على الجنية الأكثر شعبية في المغرب. ترسمها الخرافة على أنها امرأة بالغة الجمال تخفي خلف ثوبها الأبيض قدمين تشبهان حوافر الجمال أو البغال أو الماعز. ويُزعم أنها تظهر ليلاً في الغابات وبجوار المجاري الراكدة وأن عشاءها المفضل هو لحم الرجال. ما حقيقة هذه الأسطورة؟

ديناصورات السياسة اللبنانية

كانت أزمة النفايات في لبنان سبباً مباشراً لانطلاق شرارة الحراك المدني الذي يشارك فيه عدد من المجموعات والمستقلين. إلا أن هذا التحرك امتد حتى شمل كل "الفساد" الذي، بحسب تلك المجموعات، تقف وراءه الطبقة السياسية الحاكمة منذ نهاية الحرب الأهلية اللبنانية عام 1989. فلنلقِ نظرة على العمر السياسي للمشاركين في طاولة الحوار.

صبحي نحاس: أنا لاجىء ومثلي

"أنا لاجىء ومثليّ". هكذا بدأ اللاجىء السوري، ذو الثمانية والعشرين ربيعاً صبحي نحّاس، خطابه أمام مجلس الأمن في الأمم المتحدة في أغسطس الماضي. واستمر في الحديث عن تجربته كشاب مثلي في بلده سوريا.

"زوجتكِ نفسي"، شعار داعش للاعتداء على النساء

المئات من الإيزيديات تعرضن لاعتداءات مختلفة من قبل عناصر الدولة الإسلامية في العراق والشام داعش، وهذا ما قد يخلق جيلاً من الأطفال الذين ولدوا من آباء مجهولين. إيزيديات هربن من داعش يروين لنا الجحيم الذي عشنه.

عنصرية إسرائيل ضدّ عرب الـ48 في 8 نقاط

على الرغم من أنهم يمثلون نحو 21% من المواطنين، واعتبارهم ظاهرياً مواطنين متساوين في الحقوق مع الإسرائيليين، فإن عرب الداخل الفلسطيني يعانون من اضطهاد عرقي وديني، وتمييز عنصري على كل المستويات.

حكومة مصر تعلن الحرب على الرقص الشرقي

لا تأمن الراقصات في مصر من هجمات لمنعهن من أداء فنهن أو حبسهن. ومع تكرار الأمر لم يعد أحد يصدق أن ذلك يتم لحماية الأخلاق، إنما يبدو الأمر مثل لعبة مستمرة لضبط الرقص الشرقي، إما عن طريق التحكم فيه بوصفه فناً لا بد من تقييده، وفرض وصاية عليه عبر جهاز الرقابة التابع لوزارة الثقافة، أو لأنه خطر يهدد أخلاق المجتمع، فيتم كبحه عن طريق مباحث الآداب التابعة لوزارة الداخلية.

سلسلة الطريق إلى الديمقراطية في العالم العربي

سلسلة تستعرض الخطوات الممهدة للديمقراطية، وتحاول تطوير خارطة طريق إلى الديمقراطية تناسب بلادنا وتتكيف مع الظروف التي تحكم مجتمعاتنا.

مفاجآت البطالة العربية، تقرير صندوق النقد العربي

تقدّر نسبة البطالة في الدول العربية بنحو 11.3% في أفضل الأحوال، وهو من أعلى معدلات البطالة على مستوى الأقاليم الجغرافية المختلفة.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
الـ22 رصيف22

التعليقات

المقال التالي