12 فيلماً عليك ألا تفوّتها إن كنت من محبي كرة القدم

لم يكن جوزيف بلاتر Blatter الخاسر الوحيد أو الأبرز جراء سلسلة الفضائح المتتالية التي ضربت الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA. فبعد أن ضرب زلزال الفساد المدمر سمعة المنظمة الرياضية الأشهر وأطاح أبرز مسؤوليها، انسحبت هزاته الارتدادية على الفيلم الجديد الراوي لتاريخ الاتحاد، والذي كان ينتظر منه منافسة قوية في شباك التذاكر، وأصداء إيجابية واسعة لدى عشاق الساحرة المستديرة.

607 دولارات فقط، هو المبلغ الذي تمكن فيلم "United Passions" من جمعه يومي الجمعة والسبت الماضيين، في العرض الأول الذي شهدته عشر صالات أمريكية. موقع هوليوود ريبورتر Hollywood Reporter المختص بأخبار السينما أكد أن الفيلم لم يحظَ بأي إقبال جماهيري، حتى أن عائداته في إحدى الصالات بلغت 9 دولارات ليس إلا، وهي ثمن تذكرة لشخص واحد، علماً أن تكلفة الفيلم وصلت إلى ما يقارب الثلاثين مليون دولار.

اعلان


لم يكن فيلم الفيفا الذي شارك في بطولته نجوم كبار أمثال سام نيل Sam Neill (بدور الرئيس السابق هافيلانج Havelange) وتيم روث Tim Roth (بدور بلاتر) وجيرارد دوبارديو Gérard Depardieu (بدور جول ريميه Jules Rimet صاحب فكرة كأس العالم)، الأول من نوعه الذي يتناول كرة القدم أو ما يتعلق بها كقصة رئيسية في إنتاج سينمائي، فقد شكل دمج الفن السابع مع هذه الرياضة وتقديم لوحة كروية سينمائية أمراً مغرياً لعدد كبير من صناع الأفلام الذين وجدوا في ذلك فرصة لاستمالة المتابعين المهووسين، واستغلال تعلقهم الكبير باللعبة. في ما يلي قائمة بأبرز الأفلام عن كرة القدم.

Escape to Victory - 1981

أسرى حرب في سجن نازي يقودهم سيلفيستر ستالون Sylvester Stallone كحارس مرمى وبيليه Pelé كقلب هجوم. لا يمكن أن يجد مهووس بكرة القدم أو بالسينما تركيبة أفضل من هذه. يتحدث الفيلم الذي يشارك في بطولته النجم مايكل كين Michael Caine عن مباراة مصيرية بين الأسرى والنازيين، وما تخللها من مصاعب وعقبات تغلب عليها ستالوني وبيليه من أجل تحقيق النصر، ومن ثم الهروب من براثن الأسر، في إسقاط جميل على بعض ما شهدته الحرب العالمية.

Mike Bassett: England Manager - 2001

تسوق الأقدار المدرب مايك لقيادة منتخب إنكلترا بعد تعرض المدرب السابق لأزمة قلبية ورفض جميع المرشحين خلافته بسبب صعوبة المهمة واقتراب البطولة. يصر مايك على أنه قادر على صنع الإنجاز برغم العديد من العقبات والمواقف المضحكة المبكية التي تسبب هو بها. كوميديا رياضية قادرة على الإمتاع.

أقوال جاهزة

شارك غردعندما تجتمع متعتان: كرة القدم والسينما

شارك غردقائمة بأبرز الأفلام التي قدمتها السينما العالمية عن كرة القدم

Mean Machine - 2001

بعد سنوات طويلة في ملاعب الكرة الإنكليزية التي شهدت تتويجه بلقب كأس إنكلترا مع ويمبلدون عام 1988 على حساب ليفربول، انتقل فيني جونز Vinnie Jones إلى الشاشة الكبيرة وتحول إلى واحد من أبرز النجوم البريطانيين. يلعب جونز في هذا الفيلم دور قائد المنتخب الوطني الذي تحطمت مسيرته بعد اتهامه بالتلاعب بالنتائج واعتداء أفضى به إلى السجن حيث اكتشف عالماً من المراهنات والفساد، قبل أن يستعيد ذاته وكبرياءه عبر تشكيل فريق من السجناء الهواة وهزيمة فريق الحراس في مباراة ملحمية.

Bend It Like Beckham - 2002

تكافح فتاة من عائلة هندية محافظة للتغلب على عادات أهلها وتقاليدهم، وتصر على لعب كرة القدم مع صديقتها النجمة المستقبلية كيرا نايتلي Keira Knightley. "سددها على طريقة بيكهام" كان اسماً مثالياً للفيلم، إذ إن النجم الإنكليزي سحر في ذلك الوقت (2002) العالم بركلاته الحرة المتقنة وأدائه المميز.

The Miracle of Bern - 2003

يتحدث فيلم "معجزة بيرن" عن المنتخب الألماني الذي مثل في بطولة العالم عام 1954 أمة لا تزال تضمد جراحها التي خلفتها الحرب العالمية. بقيادة المدرب الكبير سيب هيربرغر Sepp Herberger والقائد الملهم فريتز فالتر Fritz Walter تمكن الألمان من تحقيق المعجزة والعودة باللقب بعد فوز أسطوري على المجريين ونجمهم بوشكاش Puskás.

Football Factory - 2004

ليس مجرد فيلم يتعامل مع ما يحدث داخل أرض الملعب، بل إنه من أشهر التجارب التي سلطت الضوء على الجانب المظلم من اللعبة: العنف والمشاغبين، أو ما يعرف بـ "الهوليغانز" The Hooligans. إنه فيلم يتحدث عن جيوش وحروب وتفاصيل وأماكن لم يخطر في بال أحد أنها موجودة في عالم كرة القدم.

Goal - 2005 - 2007 - 2009

تعتبر ثلاثية "غول" من أشهر الأعمال السينمائية الرياضية عموماً وكرة القدم خصوصاً. يمثل سانتياغو مونيز Santiago Munez في الفيلم الشاب المكافح الذي تعب واجتهد كثيراً وتعرض لمصاعب عديدة في سبيل تحقيق حلمه. يبدأ المكسيكي مونيز في نيوكاسل ثم ينتقل ويصل إلى ذروة تألقه مع ريال مدريد، ويشاركه في مشاهد مثيرة مجموعة من نجوم الفريقين.

The Game of Their Lives - 2005

يتحدث الفيلم الذي لعب فيه جيرارد باتلر Gerard Butler دور البطل عن المنتخب الأمريكي الذي تمكن من تحقيق الانتصار الكبير والمفاجئ على المنتخب الإنكليزي في كأس العالم 1950. تتناول قصته أيضاً، الشغف والقيم العائلية ومدى تأثيرها في اللاعبين.

Looking for Eric - 2009

يقدم هذا الفيلم رؤية عن مدى المتنفس الذي تمنحه كرة القدم للإنسان الكادح الراغب في الهروب من مشاكله اليومية وحياته الروتينية. بطل الفيلم رجل أرهقته مشاكل العمل والعائلة وتمكن نجمه المفضل كانتونا Cantona من مساعدته وتغيير مجرى حياته. دراما بنكهة كروية جديرة بالمتابعة.

The Damned United - 2009

يتناول الفيلم الفترة المظلمة في مسيرة المدرب الإنكليزي الشهير براين كلوف Brian Clough. أربعة وأربعون يوماً قضاها مدرباً لليدز يونايتد، وما صحبها من أحداث مثيرة للجدل في حياة من تمكن لاحقاً من احتلال أوروبا كروياً لعامين متتاليين محرزاً لقب دوري الأبطال مع نوتنغهام فورست. في هذا الفيلم قدم مايكل شين Michael Sheen  أداء لا يقل جودة عن أداء كلوف كمدرب.

 

United - 2011

يروي الفيلم تفاصيل الحادثة المأسوية التي تعرض لها نادي مانشستر يونايتد عندما تحطمت الطائرة التي تقل الفريق الإنكليزي الأشهر والأقوى في أوروبا عام 1958، كما يتحدث عن عودته الإعجازية خلال زمن قياسي بقيادة المدرب الأسطورة مات بازبي Matt Busby والنجم بوبي تشارلتون Bobby Charlton.

نشر الموضوع على الموقع في 10.06.2015

عمر قصير

صحافي سوري مقيم في تركيا، مساهم في عدد من وسائل الإعلام السورية المكتوبة والمرئية. متخصص في الشؤون الرياضية.

كلمات مفتاحية
السينما كرة القدم

التعليقات

المقال التالي