7 كتب عصرية من المطبخ اللبناني

أن تفتح كتاب طبخ تقليدياً بصفحاته وصوره ومكوناته، فهذا لا يساعدك كثيراً على التفنن في إعداد الوجبات الشهية. تلك الكتب الكلاسيكية التي يوزعونها مثلاً على العرسان لا تستحق سوى الإهمال، لأنها لا تمنحهم غير الشعور بالفشل حيال مطبخ يبدو معقداً ومخصصاً فقط لشيف بخمسة نجوم ميشلان. تعرفوا على 7 كتب طبخ تتصف بأسلوب حيوي وممتع يسهل عليكم فهمها أولاً، ثم يحثّكم على التهام ما ترشدكم إليه من مأكولات وأطباق.

Levant: Recipes and Memories from the Middle East

أنيسة حلو

قصص شخصية مشوقة تربط لبنان بسوريا وتركيا وإيران وفلسطين والأردن، مرسومة بألوان المزارع والأسواق والمطاعم والمخابز ودور الحلويات، وبنكهات تنبع من الماضي ومن ذكريات طفولة أنيسة حلو في لبنان وسوريا، ورحلاتها إلى مناطق مختلفة من شرق البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط. بعد أعوام عدة أمضتها أنيسة مستشارة فن في لندن وممثلة لسوذبيز في الشرق الأوسط، قررت التخلي عن كل ما تعلمته لتتخصص في الفن الذي يخاطب قلبها، أي الطبخ. منذ التسعينيات من القرن الماضي راحت أنيسة تكتب المطبخين اللبناني والشرقي، وأصدرت كتباً عدة آخرها كتاب يقدم كل ما تحتاجونه لإعداد أشهى الأطباق بناءً على نصائح إحدى النساء العربيات الـ100 الأكثر نفوذاً للعام 2013. خبز لبناني، حلاوة، متبل، كبة بلبن، بيض مقلي مع السماق... والبقية تكتشفونها في الكتاب.

Under the Shade of Olive Trees

نادية الزروالي وMerjin Tol

أخذت الكاتبتان الهولنديتان نادية الزروالي وMerjin Tol تساؤلاتهما المثيرة حول لذة النكهات في المطبخ الشرقي، في رحلةٍ تذوقية طويلة إلى الشرق الأوسط وأفريقيا الشمالية وأوروبا الجنوبية، أعطت ثمارها الشهية في ذلك الكتاب المميز. من بلاد المغرب العربي مروراً بالشرق، لبنان سوريا وفلسطين، إلى أوروبا المتوسطية، كجنوب إسبانيا وإيطاليا وفرنسا، كان هدفهما استكشاف التأثيرات الشرقية العربية على مطبخ بحر الأبيض المتوسط، من خلال أطباق تذوقتاها من أيدي نساء من مناطق مختلفة. وعلى الرغم من أن الأطباق والمأكولات المذكورة في الكتاب آتية من خلفيات وثقافات مختلفة، فقد اكتشفت نادية ومرجان عناصر مشتركة لتلك المطابخ المتنوعة في تحضير الأطباق وتقديمها، فحتى صلصة البيستو على الطريقة الصقلية، تحمل تأثيراً عربياً معيناً. ستجدون في هذا الكتاب اليانسون، الشمر، الكزبرة، ماء زهر الليمون، دبس الرمان، العسل، وطريقة استخدامها لإظهار النكهة إلى أقصى حدودها.

إقرأوا أيضاً: أفضل 5 مطاعم شعبية في بيروت

Jasmine and Fire: A Bittersweet Year in Beirut

سلمى عبد النور

منذ انتقالها وهي صغيرة للعيش في الولايات المتحدة هرباً من الحرب الأهلية اللبنانية، وبعد أن أصبحت كاتبة متخصصة في الأكل والسفر، تحلم سلمى بالعودة إلى لبنان. وقد قررت تحقيق أمنيتها تلك بالتزامن مع انطلاقة الربيع العربي. النتيجة: كتاب يصف رحلة مؤثرة وفكاهية في العودة إلى بيروت، وإعادة استكشاف الحياة اليومية في أكثر المدن حيوية وفوضوية في العالم. سلمى تعمقت في استكشاف التقاليد اللبنانية، خصوصاً المتصل منها بالطعام، بحثاً عن الشعور بالراحة والطمأنينة، ولتعيد ربط نفسها بجذورها.

Beirut Cooks

باسكال حبيس

بيروت تطبخ، أو بدقّة أكبر، فنانون وكتّاب ومصممون ورجال أعمال لبنانيون يعدّون وصفاتهم المفضلة من المطابخ الفرنسية والإيطالية والشرقية في مطابخهم الخاصة، على أمل أن تطبقوها وتتذوقوها. كمال مزوق، الرجل الذي يقف خلف "سوق الطيب”، مصمم الأزياء ربيع كيروز، المهندس المعماري برنار خوري، مصممة الأثاث كارن شكرجيان وآخرون... ولأن البيروتيين شغوفين بالجلسات الحميمة حول مائدة ملأى بنكهات مختلفة، أتى هذا الكتاب ليجمع الأصدقاء في المطبخ، ويمزجوا النكهات بطريقة فنية قبل خبزها في الفرن على درجة حرارة بيروتية.

أقوال جاهزة

شارك غردكتب تفتح الشهيّة

شارك غردكتب طبخ تستطيعون إعداد وصفاتها دون أن تشعروا بالفشل

Taste of Beirut

جمانة عقاد

المرأة اللبنانية الأصل التي تقف خلف المدونة الشهيرة في الولايات المتحدة TasteOfBeirut.com، انتقلت إلى بيروت لتتفحص الساحة البيروتية عن قرب وتستكشف أسرار المطبخ اللبناني، وتتمكن من جمعها في كتابٍ يتحدث عن شغفها الكبير بذلك المطبخ. جمانة عقاد، شيف متخصصة في علم المعجنات، تشاركنا في ميراثها من خلال وصفات لذيذة مستوحاة من جدتها في مطبخ العائلة القديم وحكايات رائعة تحكي عن الروح اللبنانية، بأسلوب سهل قريب من الناس. مفركة البطاطا، الكبة الأرنبية، الكعك باليانسون، السمكة الحرّة البيروتية... كما كانت تعدّها جداتنا.

إقرأوا أيضاً: 10 وصفات مبتكرة لإعداد الفلافل

Beans and Friends

كلود شاهين شحادة وماريا روزاريو لازاتي

هل سمعتم بـLibaliano؟ إنها عبارة عن جلسات مرحة وورش عمل متخصصة بالمطبخ الشرق أوسطي، تنظمها على الدوام في لندن ماريا من إيطاليا وكلود من لبنان، مؤلفتا Beans and Friends، الكتاب الذي يكمل ثلاثية كتب الطبخ Lentils في العامين 2012 وChickpeas 2013، تمهيداً لاستقبال سنة 2016، التي أعلنتها الأمم المتحدة السنة الدولية للبقول. أطباق تقليدية ومأكولات عصرية، ونكهات من لبنان وإيطاليا من الأكثر بساطة إلى الأكثر تعقيداً، معدّة بمكونٍ يشبع الروح والجسد، هو الفاصوليا. صفحات تغذت من أشعة الشمس لتعطي كتاباً يلبي الجسد وحاجاته: تبولة فول، ثمار البحر بالفريغولا، أو كايك بالتوت وفاصوليا الكانيليني، وغيرها.

Mezze: A Labor of Love

باربرا مسعد

كتاب فني حلمت به باربرا على طريقتها، تتخلله الصور الفوتوغرافية الجميلة والرسوم المرحة والوصفات اللذيذة التي لا تهتم فقط بمعايير المكونات داخلها، بل تكرس طاقتها للمبتدئين في عالم الطبخ وللأجانب الذين تجذبهم المازة اللبنانية. باربرا مصورة فوتوغرافية ولدت في لبنان قبل أن تنتقل إلى الولايات المتحدة، وهي بعدُ صغيرة، وتكتسب خبرة كبيرة في فن الطبخ من خلال مساعدة والدها في مطعم تديره العائلة في فلوريدا. بعد الخوض في مجال الإعلام قررت باربرا تعلم فن الطبخ بإشراف أشهر الطباخين في مطاعم لبنانية وإيطالية وفرنسية، فربطت شغفها بالتصوير بفن الطبخ والزراعة والتقاليد اللبنانية، وهذا ما ساهم في إعطاء أعمالها في الطبخ بعداً آخر مثيراً للاهتمام.

نشر هذا الموضوع على الموقع في 17.05.2015

كريستين أبي عازار

صحافية لبنانية تعمل في مجالي الإعلانات والصحافة المكتوبة. متخصصة في الشؤون الاجتماعية والثقافية في منطقة الشرق الأوسط. عملت سابقاً في مجلة ماري كلير Marie Claire العالمية بنسختها العربية.

التعليقات

المقال التالي