أشهر نجوم الرياضة والسينما

أشهر نجوم الرياضة والسينما

أن تكون نجماً رياضياً فهذا يعني أن تظل أبواب الشهرة مفتوحة لك حتى بعد اعتزالك، وقد تكون هذه الأبواب بعيدة عن عالم الرياضة.

كثيرون هم الرياضيون الذين استغلوا النجاح الذي حققوه في الملاعب، لينتقلوا إلى ميدان آخر متسلحين بمخزون كبير من المحبة التي تكنها الجماهير لهم. فمنهم من انتقل إلى الصحف وأصبح كاتباً وصحفياً مختصاً بالرياضة التي برع فيها، ومنهم من انتقل إلى الشاشة الصغيرة ليصبح مقدماً أو محللاً، وآخرون اختاروا طريقاً محفوفاً بالمخاطر، فقرروا خوض غمار السياسة.

وبعيداً عن هؤلاء، اختار عدد من نجوم الرياضة الانتقال من الوقوف أمام كاميرا الملاعب إلى كاميرا الفن السابع، في تجربة لا تقل إثارة عن التنافس الرياضي.

ولأنها الأكثر شعبية في العالم، فلا بد من الحديث في البداية عن أشهر نجوم كرة القدم الذين انتقلوا إلى السينما، إذ لعب البعض منهم أدواراً هامشية وساهم بمشاركات تشريفية فقط، فيما تحول آخرون لنجوم وحازوا أدوار البطولة.

بعد نجاحه في خطف قلوب عشاق مانشستر يونايتد وتتويج نفسه ملكاً لمسرح الأحلام، انتقل النجم الفرنسي المشاغب إيرك كانتونا Eric Cantona إلى عالم السينما، وشارك في العديد من الأفلام بأدوار ثانوية (Elizabeth)، قبل أن يتطور مشواره الفني ويحظى بأدوار أكبر وأهم، أبرزها في فيلم Looking For Eric وSwitch. عام 2013 اتهمت وسائل إعلام النجم الفرنسي بالتحول إلى ممثل إباحي بعد مشاركته في فيلم You and the Night، لكن إيريك أكد أن ما قدمه هو عمل فني رائع وليس فيلماً إباحياً.

ربما لم يكن فيني جونز Vinnie Jones نجماً بمستوى كانتونا، لكن تتويجه بكأس إنكلترا، أقدم بطولة في العالم، بعد فوزه مع فريقه ويمبلدون على ليفربول الأسطوري عام 1988، أمر كاف لاعتباره لاعباً ناجحاً. لعب جونز مع عدد من الفرق الإنكليزية على مدار 15 عاماً، ومثل منتخب ويلز في تسعة لقاءات دولية، قبل أن ينتقل إلى السينما ويشارك في عشرات الأفلام. أبرز أدوار جونز كانت في فيلم Mean Machine (دور البطولة)، وX-Men: The Last Stand وSmokin' Aces.

 

ومن نجوم الكرة الذين خاضوا تجارب تمثيلية قصيرة، دون أن يتحولوا إلى ممثلين محترفين، الجوهرة السوداء بيليه Pele الذي شارك عام 1981 النجم سيلفستر ستالون Sylvester Stallone في بطولة فيلم Escape to Victory، والنجم الإنكليزي آيان رايت Ian Wright، ثاني هدافي فريق آرسنال عبر التاريخ، الذي شارك في فيلمي Cat Burglar وGun of the Black Sun، والظهير الألماني الطائر بول برايتنر Paul Breitner الذي شارك في فيلمي Potato Fritz وKunyonga - Mord in Afrika. ويتطلع النجم الإنكليزي ديفيد بيكهام David Beckham إلى نجاح كبير بعد اعتزال كرة القدم، عندما يبدأ مشواره السينمائي بالمشاركة في فيلم الجاسوسية The Man from U.N.C.L.E (العرض الأول 28 أغسطس)، وفيلم Knights of the Roundtable: King Arthur (قيد التصوير).

على الصعيد العربي، يسيطر نجوم كرة القدم المصرية على تجارب اللاعبين مع السينما، ففي عام 1962 شارك نجم النادي الأهلي صالح سليم المطربة نجاة الصغيرة في بطولة فيلم الشموع السوداء، وفي العام الذي تلاه لعب دور البطولة في فيلم الباب المفتوح إلى جانب فاتن حمامة. ورغم كثرة العروض السينمائية المقدمة إليه، اكتفى بثلاثة أفلام، وقرر التركيز على كرة القدم فقط.

ومن نجوم الشاشة والملعب في مصر أيضاً، حارس النادي الأهلي عادل هيكل والنجم شريف عبد المنعم الملقب بـ"ترافولتا"، ووحش إفريقيا إكرامي الشحات، وطاهر الشيخ، ونجم الستينيات في الزمالك، عصام بهيج، وجمال الغندور كابتن الزمالك السابق.

في عالم النقاط والرميات الثلاثية، استغلت شركة Warner Bros الشعبية الجارفة للنجم مايكل جوردان Michael Jordan عام 1996، وانتجت فيلم  Space Jam الذي لعب فيه جوردان دور البطولة إلى جانب نجوم الرسوم المتحركة كباغز باني وتويتي وتاز.

على عكس جوردان، شارك الهداف التاريخي لـ"NBA"، كريم عبد الجبار Kareem Abdul-Jabbar، في العديد من الأفلام، لكن أداوره كانت هامشية في معظم الأحيان، فيما شارك النجم شاكيل أونيل Shaquille O'Neal في أفلام أشهر وقدم أدواراً أكبر (Steel - Scary Movie 4). وقد شق دينيس رودمان Dennis Rodman طريقه نحو النجومية، وشارك في بضعة أفلام أبرزها Double Team إلى جانب النجم جان كلود فان دام.

على صعيد كرة القدم الأمريكية، تبرز أسماء نجوم أمثال هاوي لونغ Howie Long، الذي شارك في عدة أفلام أبرزها Broken Arrow إلى جانب كريسيان سلايتر وجون ترافولتا، وأو جي سيمبسون OJ Simpson، الذي لعب أبرز أدواره في سلسلة The Naked Gun الكوميدية، وجيم براون Jim Brown، أحد ألمع النجوم في تاريخ اللعبة، والذي شارك في أفلام عدة أهمها Any Given Sunday مع آل باتشينو، وMars Attacks! مع جاك نيكلسون. فريد ويليامسون Fred Williamson الملقب بـ"المطرقة"، انتقل هو أيضاً من كونه أحد أشهر نجوم اللعبة في الستينيات، إلى واحد من أنشط الرياضيين في عالم السينما، إذ حاز دور البطولة، وشارك - ولا يزال - في العديد من الأفلام مع أشهر نجوم هوليوود أمثال جورج كلوني في From Dusk Till Dawn، وبين ستيلر في Starsky & Hutch.

ومع اعتبار أن "المصارعة الحرة" رياضة، وإن كانت ترفيهية أكثر منها تنافسية، فإن الصخرة دوين جونسون Dwayne Johnson تحول من نجم الحلبة إلى واحد من أبرز نجوم هوليوود، ونال أدوار البطولة بضع مرات، وشارك في العديد من الأفلام التي حققت نجاحاً باهراً وأرقاماً ضخمة في شباك التذاكر مثل Fast & Furious وG.I. Joe. وسبق الصخرة إلى السينما، الأشقر المجنون هالك هوغان Hulk Hogan الذي شارك في عدد من أفلام الأكشن، إلى جانب دوره الشهير ونزاله لسيلفيستر ستالون في Rocky III، وبطولته لمسلسل الأكشن والإثارة Thunder in Paradise.

تجدر الإشارة ختاماً إلى أن اثنين من أشهر نجوم هوليوود، نجحا في صنع مسيرة فنية تتفوق على مشوارهما الرياضي، إذ تحول نجم كمال الأجسام آرنولد شوارتزينغر Arnold Schwarzenegger إلى أحد أشهر نجوم الأكشن في تاريخ السينما، وسار على خطاه جيسون ستيثام Jason Statham الذي يعرف عنه القليلون أنه كان لاعباً في المنتخب الوطني البريطاني لرياضة الغطس.

عمر قصير

صحافي سوري مقيم في تركيا، مساهم في عدد من وسائل الإعلام السورية المكتوبة والمرئية. متخصص في الشؤون الرياضية.

التعليقات

المقال التالي