العملات النقدية العربية تمجّد الحاكم

العملات النقدية العربية تمجّد الحاكم

قبل سنتين وتحديداً في يوليو 2014، قررت الكويت إصدار أوراق نقدية جديدة، مطبوعة على بوليمر بلاستيكي Polymer، من شأنه أن يبقيها نظيفة ويجعل حياتها أطول مرتين من حياة الأوراق الرائجة اليوم، حتى الماء لا يقوى على إتلافها.

هذا الأمر جعل الكويت البلد العربي الأول الذي يعتمد على البوليمر في تصنيع أوراقه النقدية المتداولة. علماً أن أستراليا كانت أول دولة في العالم تستعمل البوليمر في جميع أوراقها النقدية المتداولة عام 1996، ثم تبعتها دول عدة. أما عربياً، فالكويت وموريتانيا هما الدولتان العربيتان الوحيدتان اللتان استعملتا هذه المادة في إصدار عملاتهما المتداولة. كما أعلنت بريطانيا اليوم تبديل أول ورقة من فئة الخمسة جنيه بالبوليمر.

أقوال جاهزة

شارك غرد مصر تعيد طباعة الجنيه المصري ورقياً دعماً لقيمته الشرائية والتلغراف تعتبره من أجمل العملات المتداولة

شارك غردوتبقى أجمل عملة عربية من جزر القمر، لكن من يزورها؟ أين عملتك الوطنية في هذه اللائحة؟

باستثناء فلسطين التي تعتمد على الشيكل الإسرائيلي، لكل دولة عربية عملتها الخاصة، وإستراتيجية في طباعة نقودها. الجامع المشترك لغالبية هذه الدول، تمجيد صورة حيوان أو بناء يرمز إلى الدولة ويمثّل هويتها. ففي منطقة تتجاور بلدانها كثيراً، تصبح العملة وسيلة لرسم الحدود، وخلق هويات مختلفة لتوطيد مبدأ الدولة. وتفتخر بعض هذه الأوراق النقدية بوجه ملكها، فتضعه في محفظة كل مواطن ليشرف على مدخراته!

رصيف22 يلقي الضوء على بعض العملات المتداولة في البلدان العربية، تاركاً للقارئ تقويم كل منها على الصعيد الجمالي.

الدرهم الإماراتي

UAE

طرح مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي للتداول مؤخراً ورقة نقدية من فئة 200 درهم معاد طباعتها ومضاف إليها علامات لمسية لذوي الإعاقة البصرية على وجه الورقة. وهذا بداية برنامج لتبديل كل الاوراق النقدية.

الجنيه المصري

EGYPT

رشّحت صحيغة تلغراف البريطانية ورقة الجنية المصري الجديدة، كإحدى أجمل الأوراق النقدية المتداولة. بدأ تسويق هذه الورقة التي كانت قد استبدلت بالمعدن دعماً لقيمة الجنية المصري كما زعم البنك المركزي المصري.

الدينار الكويتي

عملات الدول العربية - الدينار الكويتي

تعبر كل ورقة من أحدث إصدار للدينار الكويتي المتزامن مع حلول شهر رمضان هذا العام، عن بيئة خاصة بالكويت سواء كانت بحرية أو صحراوية، وتستخدم أحدث السمات الأمنية في طباعة أوراق النقد. تولّت صناعتها مؤسسة دو لا رو العريقة التي تطبع 150 عملة عالمياً.

يعود التداول بالعملة في الكويت إلى عام 1960 حين صدر مرسوم أميري يتصل بقانون النقد الكويتي. نص المرسوم على جعل الدينار وحدة للنقد الكويتي، وهكذا ظهرت أول عملة ورقية كويتية. يذكر أن أقل قيمة في السلسلة هو ربع دينار.

الدينار الأردني

عملات الدول العربية - الدينار الأردني

استمر التداول بالجنيه الفلسطيني في الأردن إلى عام 1950، أي إلى ما بعد استقلال المملكة بأربع سنوات، فاعتمدت الدينار عملة جديدة لها. منذ ذلك الحين، جرى إطلاق ستة إصدارات من أوراق النقد على أولها صورة مؤسس المملكة الأردنية الهاشمية الملك حسين بن طلال. كذلك أصدر البنك المركزي السلسلة الثانية عام 1974 وسلسلتين جديدتين في تسعينات القرن الماضي عامي 1992 و1994 ثم ثلاث سلاسل، آخرها عام 2003. الدينار الأردني الجديد يحمل صورة الملك عبدلله الثاني الذي تولى الحكم عام 1999. يذكر أن أقل قيمة في السلسلة هو دينار واحد.

الدرهم المغربي

عملات الدول العربية - الدرهم المغربي

في المغرب، الدرهم هو العملة المتداولة اليوم، وهي صادرة عن بنك المغرب، في حين كان الفرنك هو العملة المعتمدة سابقاً أثناء الاحتلال الفرنسي. بدأ إصدار الدرهم عام 1960 واستمر تداول الفرنك حتى عام 1974. تظهر على العملة الورقية المغربية، كالعديد من العملات العربية، صورة

الريال السعودي

عملات الدول العربية - الريال السعودي

المملكة العربية السعودية، من جهتها، أصدرت النقود الورقية بعد إنشاء مؤسسة النقد العربي السعودي. بدأ تداول الريال السعودي عام 1932. ومنذ ذلك الحين، تم اصدار العملة الورقية خمس مرات. كانت تعرف في البداية بإيصالات الحجاج. وفي عهد الملك سعود بن عبد العزيز، وتحديداً عام 1959، طُرح أول إصدار نقدي ورقي رسمي. يذكر أن أقل قيمة في السلسلة هو ريال واحد.

الدينار الليبي

عملات الدول العربية - الدينار الليبي

في ما يتعلق بالعملة الليبية، أصدر مصرف ليبيا المركزي الدينار الليبي كعملة رسمية عام 1971 بعد أن كان الجنيه الليبي هو المتداول. في عام 2013، صدرت تصاميم جديدة للعملة الليبية في الذكرى الثانية للثورة. اللافت في التصاميم الجديدة خاصة لفئة الـ50 دينار، هو إزالة صورة الرئيس الليبي السابق والراحل معمر القذافي واستبدالها بصورة منارة سيدي اعبيد وصورة قوس اكاكاوس الأثري في الصحراء. يذكر أن أقل قيمة في السلسلة هو دينار واحد.

الفرنك القمري

عملات الدول العربية - الفرنك القمري

الفرنك القمري هو العملة الرسمية المتداولة في جزر القمر، والصادرة عن المصرف المركزي. بدأ التداول به عام 1981. تظهر على عملة الـ1000 فرنك قمري سمكة كان يُظن أنها منقرضة قبل أن يُعثر عليها عام 1938 بالقرب من الجزر. كانت تلك السمكة السبب في فوز عملة جزر القمر بلقب أجمل عملة ورقية عام 2006. يذكر أن أقل قيمة في السلسلة هو 500 فرنك.

Currency Rate 2016

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
اقتصاد الـ22

التعليقات

المقال التالي