أبرز أعمال روّاد هندسة العمارة العالميين في بيروت

أبرز أعمال روّاد هندسة العمارة العالميين في بيروت

بعدما أدت الحرب الأهلية اللبنانية التي دامت 15 عاماً إلى تدمير وسط بيروت، استطاعت هذه المنطقة الحيوية من العاصمة أن تنفض غبار الحرب لتنهض من جديد. تشهد هذه المدينة اليوم أضخم مشاريع إعادة الإعمار، ويتنافس أهم مهندسي العمارة العالميين لإعادة تشكيل أفق بيروت. مهندسون معماريون عالميون أمثال زها حديد وفينسنت جيمس Vincent James وستيف هول Stevel Holl ورافاييل مونيو Rafael Moneo وهيرزوج ودي ميرون Herzog & DeMeuron وضعوا من خلال مشاريعهم مدينة بيروت على قائمة المدن ذات العمارة الراقية. في ما يلي لائحة بأبرز المباني التي صممها نخبة من المهندسين المعماريين العالميين.

3 بيروت

فوستر أند بارتنرز  Foster + Partners (المملكة المتحدة)

مشاريع معمارية في بيروت من تصميم مهندسين عالميين - 3 بيروت

 

لا يزال مشروع 3 بيروت، وهو الأوّل من نوعه في بيروت لناحية الحدائق الخضراء التي تعلو سطحه، قيد الإنشاء. ويتم التسويق لمشروع فوستر أند بارتنرز الأول في لبنان، الذي يتألف من 3 أبراج فخمة، على أنّه مشروع صديق للبيئة، إذ تُستخدم في بنائه مواد محلية ويتمتع بأسطح خضراء. ومع بلوغ أعلى برج  فيه 120 مترًا، سيكون 3 بيروت أحدث المعالم العمرانية في وسط بيروت.

أقوال جاهزة

شارك غردمشاريع معمارية صممها رواد عالميون في بيروت

شارك غردمهندسون عالميون أمثال زها حديد وفينسنت جيمس وستيف هول ورافاييل مونيو يضعون بيروت على قائمة المدن ذات العمارة الراقية

المقر الرئيسي لبنك عودة

كيفين داش Kevin Dash (المملكة المتحدة)

مشاريع معمارية في بيروت من تصميم مهندسين عالميين - بنك عودة

يقع المقر الرئيسي لبنك عودة، أحد المصارف اللبنانية الرائدة، في أسفل "تلة السراي" في بيروت. وسيسهم المقر الجديد للمصرف في إضافة رونق خاص إلى مدينة بيروت. يعدّ  عودة بلازا أيقونة معمارية مصممة بدقة عالية لتنسجم مع محيطها، في الوقت الذي يوفر البنك مساحة مهنية لموظفيه ترتقي إلى المستويات العالمية.

حدائق بيروت

أرتا إيسوزاكي Arata Isozaki (اليابان)

مشاريع معمارية في بيروت من تصميم مهندسين عالميين - حدائق بيروت

 

يقع المشروع ذو الطبقات العشر في ساحة الشهداء ويتم تنفيذه تحت إشراف المهندس الياباني أرتا إيسوزاكي. ويوفر التصميم العصري لسكان المشروع كل الراحة والفخامة في بيئة مدنية تحتوي على الكثير من المساحات الخضراء.

أسواق بيروت

رافاييا مونيو Rafael Moneo

مشاريع معمارية في بيروت من تصميم مهندسين عالميين - أسواق بيروت

 

لقد تم بناء هذا المشروع على انقاض السوق القديم لمدينة بيروت. ويجسد هذا المركز الذي يجمع بين التسوق والترفيه حيوية وسط بيروت. وعلى الرغم من أن أسماء الشوارع لم تتغير، فقد جرى استبدال المحال والأسواق ومتاجر الخياطة الراقية بمتاجر تجزئة عالمية. وبعدما كان من المقرر افتتاح السوق في العام 2000، تأجل قرابة العشر سنوات بسبب مشاكل في الترخيص وعدم الاستقرار السياسي وحرب عام 2006 بين حزب الله وإسرائيل. تعتبر أسواق بيروت من الوجهات المحببة لدى اللبنانين كونها مساحة عامة في الهواء الطلق تتضمن مجموعة من محال  التجزئة التي ترضي أذواق جميع طبقات المجتمع اللبناني. ويتم التخطيط لتوسيع مساحة الأسواق عبر تشييد متجر متعدد الأقسام في المنطقة الشمالية للأسواق، وأوكل التصميم إلى رائدة الهندسة المعمارية زها حديد.

ترّاس بيروت

هيرزوغ وديميرون Herzog & DeMeuron (سويسرا)

مشاريع معمارية في بيروت من تصميم مهندسين عالميين - ترّاس بيروت

 

يعيد ترّاس بيروت بطوابقه وشرفاته وحدائقه المعلقة تحديد مفهوم ناطحات السحاب. فبارتفاعٍ يناهز الـ116 مترًا، يوفر المبنى مساحات خارجية واسعة بالإضافة إلى إطلالات خلّابة على الجبل والبحر الأبيض المتوسط في آنٍ واحد. كما يساعد تعليق الطوابق في توفير الظل وتخفيض حرارة المبنى مع زيادة التعرض لضوء الشمس من دون رفع حرارة المساحات الداخلية. وتشكل طريقة تصميم الشرفات لوحات تميز المبنى عن محيطه.

مركز هوستلر Hostler Center

فينسنت جايمز أسوشيياتد آركيتكتس Vincent James Associated Architects (الولايات المتحدة)

مشاريع معمارية في بيروت من تصميم مهندسين عالميين - مركز هوستلر Paul Crosby ©

يقع المركز في حرم الجامعة الأمريكية في بيروت بالقرب من الواجهة البحرية. ويجمع بين المناظر الطبيعية وفن العمارة لخلق مجموعة متنوعة من المساحات الداخلية الخارجية الملائمة لتجمعات الطلاب في الجامعة. يتضمن المركز الذي يغطي مساحة إجمالية تبلغ 10,000 متر مربع مرافق رياضية لممارسة السباحة وكرة السلة وكرة اليد وكرة الطائرة والاسكواش ورفع الأثقال. أحسنت الجهة المنفذة  المزج بين البناء وطبيعة الجامعة الأمريكية في بيروت الخلابة.

معهد عصام فارس

زها حديد (العراق- المملكة المتحدة)

مشاريع معمارية في بيروت من تصميم مهندسين عالميين - معهد عصام فارس Hulton + Crow ©

تعد التحفة الفنية التي صممتها المهندسة زها حديد في الجامعة الأمريكية في بيروت المشروع الأول لها بين سلسلة المشاريع الأخرى المنوي تشييدها في لبنان. وكونها من خريجي هذه الجامعة، نجحت حديد من خلال تصميمها في الحفاظ على المساحات الطبيعية الموجودة في الجامعة وحرصت ألا يؤدي البناء إلى تآكل المناظر الخضراء، وذلك عبر جعل المبنى عائماً فوق باحة المدخل، موفراً مساحة إضافية للعامة. تفاوتت الآراء حول هذا المبنى لأنه عبارة عن "باخِرة باطونيّة" لا تتماشى كثيراً مع تصميم الجامعة. ولكنه في كل الأحوال، يبقى المبنى الأكثر تميزاً وبعداً عمّا هو تقليدي في الجامعة.

ذا لاندمارك  The Landmark

جان نوفيل Jean Nouvel (فرنسا)

مشاريع معمارية في بيروت من تصميم مهندسين عالميين - ذا لاندمارك

فاز مهندس العمارة العالمي جان نوفيل بتصميم مشروع ذا لاندمارك الذي يقع في ساحة رياض الصلح وسط بيروت، ويتألف من 3 أبنية تتضمن شققًا فخمة ومساحات ترفيهية وتجارية بالإضافة إلى فندق خمس نجوم، ويصل ارتفاع أعلى مبنى فيه إلى 168 مترًا. توقف العمل على المشروع الذي تقدر تكلفته بـ149 مليون دولار بعد اكتشاف أثار مهمة في منطقة الحفر. 

مارينا تاورز

كوهين بيديرسين فوكس Kohn Pedersen Fox (الولايات المتحدة)

مشاريع معمارية في بيروت من تصميم مهندسين عالميين - مارينا تاورز

يعتبر مارينا تاورز من ناطحات السحاب الأولى في بيروت، والتي أنجزت بعد انتهاء الحرب، إذ تم إنجازه في العام 2007، وهو عبارة عن مجمع سكني فخم يطل على بيروت مارينا أو ما يعرف بزيتونة باي. يصل ارتفاع المبنى إلى 150 مترًا وهو من أطول الأبنية السكنية في العاصمة وأحد معالمها.

بلاتنوم تاور

ريكاردو بوفيل Ricardo Bofill (أسبانيا) ونبيل غلام (لبنان)

مشاريع معمارية في بيروت من تصميم مهندسين عالميين - بلاتنوم تاور

 

يسمى أيضًا بتمثال النور وهو أحد أبرز مباني بيروت. يطلّ  بلاتنوم تاور الذي تم إنجازه عام 2009 على بيروت مارينا وهو أحد أطول الأبنية السكنية على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط. يبلغ ارتفاعه 153 مترًا ويتألف من 33 طابقًا ويرتفع سقف الطابق 3.4 أمتار. يتميز بلاتنوم تاور بنظام إضاءة LED  يعمل على الطاقة الشمسية لإضاءة الهيكل الخارجي للمبنى مما يضفي عليه طابعًا خاصًا.

زيتونة باي

ستيفن هول Steven Holl (الولايات المتحدة) وشركة LEFT (الولايات المتحدة) ونبيل غلام (لبنان)

مشاريع معمارية في بيروت من تصميم مهندسين عالميين - زيتونة بي

 

يقع في محيط بيروت مارينا بالقرب من فندقي السان جورج وفينيسيا الشهيرين، وهو مكان يجذب السياح وقد صممه ستيفن هول وشركة LEFT ونبيل غلام. أنشأ زيتونة باي على شاطئ مدني وهو يضم مطاعم ومتاجر متخصصة وناديًا لليخوت ورصيفًا إلى جانب الميناء وهو حاليًا من أكثر الأماكن في الهواء الطلق جاذبيةً في العاصمة.

الصورة الرئيسية لمبنى معهد عصام فارس. مصدر الصورة: Hulton + Crow

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيد عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
بيروت فن لبنان

التعليقات

المقال التالي