لست بحاجة أن تكون مليونيراً لتمتلك جزيرتك الخاصة

لست بحاجة أن تكون مليونيراً لتمتلك جزيرتك الخاصة

بإمكانكم أن تصبحوا جيران Johnny Depp، Leonardo DiCaprio، أو حتىCeline Dion، في جزيرتكم الخاصة المحاطة بجزرٍ يمتلكها كبار أثرياء العالم وأشهر نجوم هوليوود. امتلاك جزيرة عائمة على مياه فيروزية هو حلم الكثيرين منا، اقتربوا من إمكان تحقيق ذلك الحلم من خلال فهم سوق بيع وشراء الجزر. واكتشفوا أسرار امتلاك جزيرة الأحلام في منطقة الشرق الأوسط وخارجها.

هناك المئات من الجزر المعروضة للبيع، بعضها يتجاوز سعرها النصف مليار دولار، وبعضها الآخر، بنسبة 65% من الجزر المعروضة، تقل قيمتها الشرائية عن 500000$، وفق معايير معينة تحدد سقف سعري البيع والشراء. الجزر التي تعتبر الأفضل عالمياً تقع في إيرلندا والسويد وكندا واسكتلندا وأميركا الوسطى. أما الجزر التي يتنافس على شرائها أغنياء ومشاهير العالم، فهي في اليونان، خصوصاً بعد أن أجبرت الدولة على عرض ممتلكاتها للبيع للتمكن من تجاوز الأزمة الاقتصادية الكبيرة التي تمر بها. إليكم أجوبة عن أسئلة تحتاجون إلى طرحها على أنفسكم قبل القيام بخطوة شراء جزيرة الأحلام.

كيف يحدّد سعر الجزيرة؟

هنا تتبادر إلى الذهن أسئلة عدة مثل: أين تقع الجزيرة؟ هل هي مزودة ببنى تحتية؟ وكيف بإمكانكم الوصول إليها؟.

العنصر الأساسي الذي يحدد السعر هو موقع الجزيرة. فالجزر الخاصة في أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط هي أغلى من الجزر في بحار الكاراييب وجنوب المحيط الهادئ، لأنها عرضة لكوارث طبيعية كالتسونامي والعواصف الرعدية، ومحكومة بقوانين تحظر بيع الجزر إلى الغرباء. كذلك الأمر في المحيط الهادئ، حيث تقع أجمل الجزر، إذ تمنع دول مثل أندونيسيا والفليبين وماليزيا وتايلندا وجزر القمر، باستثناء بعض الحالات، امتلاك الأجانب جزيرة من جزرها. بإمكانكم أن تجدوا بعض العروضات على جزر في السيشل وكينيا وماليزيا والمالديف، وبأسعارٍ تراوح بين مئات الدولارات والمليون دولار.

يمكنكم أن تجدوا بعض الجزر بسعرٍ لا يتخطى الـ100000$ في نوفا سكوشيا – كندا، والولايات المتحدة، وإذا حالفكم الحظ يمكنكم أن تجدوها في إسبانيا وإيطاليا واليونان.

أمر ثان يجب إعطاؤه أهمية كبرى، هو حالة البنى التحتية في الجزيرة. فإذا كانت الجزيرة في حالتها البرية فعليكم مدها بالكهرباء ومياه الشرب وأساسيات أخرى بتكلفة مرتفعة. وإذا كانت مجهزة بأساسيات الحياة وكمالياتها، فيرتفع سعرها تلقائياً، من دون أن ننسى تكاليف الصيانة. نقطة أخرى أساسية هي وسيلة الوصول إلى الجزيرة، فهل يكون الوصول إليها سهلاً بواسطة قارب أم تحتاج لسلسة من التنقلات في الطائرات الخاصة وطائرات البحر، وكم هي بعيدة عن أقرب قرية ومستشفى ومتجر؟.

هل تكون الجزيرة ملكاً لكم فعلاً؟

هناك نوعان من الجزر، تلك التي في إمكانكم شراؤها أي التملك الحر، وتلك التي بإمكانكم شراء حقوق امتلاكها أو استئجارها فترة معينة قد تصل إلى 99 عاماً. التملك الحر هو ما يطغى على الجزر المعروضة في السوق، في شمال أميركا وأوروبا والكاراييب، بينما الجزر الآسيوية وجنوب المحيط الهادئ هي فعلاً صعبة المنال. أمر آخر مهم هو أن بعض الجزر يخضع لعدد من القيود القانونية، فإذا تضمنت الجزيرة مثلاً منازل تاريخية، يصعب بناء منزل عليها، وبعض الجزر لا تعطي رخصة بناء، لذلك احرصوا على التأكد من جميع التفاصيل قبل شرائها.

هل ستحبون حياة الجزيرة؟

ربما هذا هو السؤال الذي يجب أن تطرحوه على أنفسكم في البداية! فإذا كنتم من الذين يحبون الطبيعة، فستكون الجزيرة منزلكم الثاني.

هناك نوعان من الأشخاص الذين يحبون شراء الجزر بشكل عام: أشخاصٌ يقتربون من سن التقاعد ويرغبون في إقامة تغيير جذري في حياتهم. وآخرون يملكون منازل ثانوية عدة حول العالم فتكون لهم الجزيرة بقعة مرحة تحت أشعة الشمس.

هل بإمكانكم شراء جزيرة خاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؟

في منطقتنا، تجري الأمور بطريقة مختلفة جداً. فمن جهة إيجاد جزيرة برية للبيع أمرٌ نادر جداً، ومن جهة أخرى عرضها للبيع إذا وجدت، قد ينظر إليه بطريقة استفزازية. قبل بضعة أعوامٍ تم عرض جزيرة Gattaya في تونس للبيع بقيمة 18 مليون دولار. نحو 1.2 كلم مربع من الشواطئ البيضاء، تبعد 1.6 كلم عن دجيربا، وهي ممتازة لإنشاء منتجع مؤلف من 15 بيتاً من القش على الأقل. ذلك الإعلان استفز المواطنين في تونس، الذين عبّروا عن استيائهم على المواقع الالكترونية، إلى أن اختفت آثار العرض عن صفحات شركات العقارات المختصة بالجزر، وغابت حتى الأخبار عن مصير الجزيرة.

تعرفوا على أكثر الجزر المثيرة للاهتمام والمعروضة للبيع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هذا التقرير.

كريستين أبي عازار

صحافية لبنانية تعمل في مجالي الإعلانات والصحافة المكتوبة. متخصصة في الشؤون الاجتماعية والثقافية في منطقة الشرق الأوسط. عملت سابقاً في مجلة ماري كلير Marie Claire العالمية بنسختها العربية.

كلمات مفتاحية
العالم سياحة

التعليقات

المقال التالي