5 من أفضل الجمعيات التي تنظم رحلات الهايكنغ Hiking في لبنان

تكثر النشاطات التي يمكن للبناني أو للسائح القيام بها في لبنان، وخصوصاً خلال الربيع والصيف. ومن بين هذه النشاطات ما يُعرف برياضة الهايكنغ Hiking أو المشي لمسافات طويلة. فنظراً لطبيعة لبنان وكثرة جباله ومساحاته الخضراء، تتعدد المسارات فيه وتتوزع على المناطق اللبنانية كافة، من الشمال إلى الجنوب، مروراً بالمناطق الساحلية والجبلية.

في السنوات الأخيرة، عمد بعض الشبان والشابات إلى تأسيس جمعياتٍ تعمل على تنظيم الرحلات لكل من يرغب في ممارسة تلك الرياضة. إليكم أبرزها:

جمعية درب الجبل اللبناني

ما يميز هذه الجمعية هو أنها عملت على رسم درب يُعرف باسم درب بسكنتا الأدبي. تمر الدرب بمعالم تخص أكثر من 22 أديب وشاعر لبناني، مثل ميخائيل نعيمة وأمين معلوف وعبدالله غانم.

تـأسست عام 2007 بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية، وعملت منذ تأسيسها على رسم درب تمتد من الشمال حتى الجنوب، مسافتها 470 كلم، وتمر بأكثر من 75 بلدة لبنانية، مثل مرجعيون وبكاسين وفالوغا، وثلاث محميات طبيعية كمحمية أرز بشري وغابة أرز الباروك. وتهدف هذه الجمعية إلى المحافظة على طبيعة لبنان وتراثه، ومساعدة تلك البلدات اقتصادياً، ويتوفّر فيها أكثر من 11 بيت ضيافة للمتنزهين لتمضية ليلتهم فيها والتمتع بالحياة الريفية. رسمت الجمعية كذلك درباً وضعت عليه إشارات لتسهيل رحلة أي شخص يرغب في التنزه بمفرده من دون أي تكلفة.

رحلات الهايكنغ في لبنان .. أفضل الجمعيات المنظمة لرحلات الهايكنغ - جمعية درب الجبل اللبناني

تقوم الجمعية برحلاتٍ منظّمة خلال فصلي الربيع والخريف مدتها 10 أيام، تصل تكلفتها إلى 127 ألف ليرة لبنانية لليوم الواحد، تتضمن مصاريف النوم لليلة واحدة وثلاث وجبات. أما إذا قرر المرء أن يمشي نهاراً واحداً، فتصبح التكلفة 37,500 ليرة لبنانية.

Vamos Todos

تأسست عام 2006 وتعني بالإسبانية "فلنذهب معاً". تنظم هذه الجمعية رحلات هايكنغ شبه أسبوعية تهدف إلى مساعدة اللبنانيين والسياح على التعرف إلى الطبيعة، الجبلية والمائية، والتمتع بها. غالباً ما تتضمن تلك الرحلات زيارة إلى معالم سياحية أو تراثية أو دينية.

ومن المناطق التي تُنظم هذه الجمعية رحلات إليها، نذكر جزين في جنوب لبنان الغنية بالمياه، والقرنة السوداء، وهي أعلى نقطة في لبنان والعالم العربي، يبلغ ارتفاعها 3088 متراً.

رحلات الهايكنغ في لبنان .. أفضل الجمعيات المنظمة لرحلات الهايكنغ - جمعية Vamos-TOdos

تختلف أسعار الرحلات بحسب بعد المنطقة المقصودة، وتراوح بين 45 و55 ألف ليرة لبنانية. وتتضمن التكلفة مصاريف الباص ورسوم الدخول إلى المعالم السياحية.

FootPrints Nature Club

من جزين في جنوب لبنان إلى القبيات في أقصى شماله، مروراً بجبل موسى في جرود جبيل، تعمل هذه الجمعية على تنظيم رحلاتها إلى المناطق اللبنانية كافة، ليتعرف اللبناني والسائح قدر المستطاع إلى أماكن غير مألوفة.

تحرص هذه الجمعية أيضاً على مساعدة المتنزهين لمعرفة تاريخ المناطق التي يزورونها، من خلال مرشدين سياحيين محليين.

رحلات الهايكنغ في لبنان .. أفضل الجمعيات المنظمة لرحلات الهايكنغ - جمعية NIHA-JEZZINE_Footprints

تراوح أسعار رحلات هذه الجمعية بين 35 و45 ألف ليرة لبنانية، بحسب المسافة وموقع المنطقة. وتتضمن التكلفة مصاريف الباص ورسوم الدخول إلى المعالم السياحية، وأجر الدليل السياحي.

Promax Adventures

توفر هذه الجمعية للشركات والجامعات والطلاب عروضاً خاصة، وتتميز بأن أسعارها أدنى من أسعار جمعيات أخرى.

وهي تنظم رحلات هايكنغ يوم الأحد من كل أسبوع، إلى مناطق مختلفة، وكثيراً ما تشارك أعداد كبيرة في الرحلات، تقارب الـ120 شخصاً في بعض الأحيان.

رحلات الهايكنغ في لبنان .. أفضل الجمعيات المنظمة لرحلات الهايكنغ - جمعية Promax

تراوح أسعارها بين 30 و45 ألف ليرة لبنانية بحسب المنطقة المقصودة، وتتضمن التكلفة مصاريف الباص، وأجر الدليل السياحي إذا وجد، ووجبة الغداء ووجبة خفيفة أخرى.

Adventures in Lebanon

تختلف هذه الجمعية عن غيرها بأنها تشجع من خلال الهايكنغ، السياحة البيئية، والسياحة الثقافية، والسياحة التاريخية والدينية. تأسست الجمعية عام 2009 لترويج "السياحة البديلة" غير التقليدية في مختلف المناطق اللبنانية. وتعمل على دعم الاقتصاد من خلال حث السياح واللبنانيين على شراء المنتجات المحليّة من المناطق التي يقصدونها.

رحلات الهايكنغ في لبنان .. أفضل الجمعيات المنظمة لرحلات الهايكنغ - جمعية Adventures-in-Lebanon

تراوح أسعارها بين 45 و50 ألف ليرة لبنانية، بحسب المنطقة المقصودة، وتتضمن التكلفة مصاريف الباص، ورسوم الدخول إلى المعالم السياحية وأجر الدليل السياحي إذا وجد.

رصيف22

رصيف22 منبر إعلامي يخاطب 360 مليون عربي من خلال مقاربة مبتكرة للحياة اليومية. تشكّل المبادئ الديمقراطية عصب خطّه التحريري الذي يشرف عليه فريق مستقل، ناقد ولكن بشكل بنّاء، له مواقفه من شؤون المنطقة، ولكن بعيداً عن التجاذبات السياسية القائمة.

كلمات مفتاحية
رياضة سياحة لبنان

التعليقات

المقال التالي